مواقع مهمة لعرض الأعمال الفنية وبيعها عبر الإنترنت

فرح جهمي - بيروت 30 أكتوبر 2023

في عالم السوشيال ميديا والإنترنت بات في إمكان أي شخص التسوّق عبر الهاتف وشراء كل ما يحتاج إليه ويطلبه من المواقع الالكترونية، وفي المقابل يستطيع أي شخص عرض ما يحلو له من المنتجات وبيعها بالطريقة نفسها. فمن الملابس والأحذية إلى الأدوات المنزلية والأثاث وصولاً إلى الأعمال الفنية المتنوعة التي بات في مقدور أي فنان الحصول على مكان خاص به لجمع أعماله الفنيّة وتحديد أسعارها وبيعها لمن يرغب بها بكبسة زر فقط. ويحق لكل فنان مهما علت مكانته وبلغت شهرته عرض موهبته وأعماله الفنيّة عبر الإنترنت من خلال مجموعة من المواقع الالكترونية التي تؤمّن هذه الخاصية، وكل المطلوب منهم تطبيق بعض الإجراءات البسيطة ونشر معلومات عن اللوحات أو التحف لجذب المتصفّحين للشراء.


ينتشر على الإنترنت عدد كبير من المواقع الالكترونية التي تسمح لكل الفنانين بعرض أعمالهم الفنية وتحديد الأسعار والمواصفات وتأمين سوق لبيعها من جانب المتصفّحين، ويكون بعضها بالمجّان والبعض الآخر لقاء نسبة من أرباح المبيع، ونستعرض في هذا المقال بعض هذه المواقع.

موقع Etsy: يسمح هذا الموقع للفنانين وصانعي اللوحات بعرض ما ينتجونه على المتصفّحين من مختلف دول العالم، ويهتم أيضاً بكل العناصر الفنية المصنوعة يدوياً. كما يقدّم الموقع فرصة لأصحاب المواهب والمبتدئين الذين يتطلعون للشهرة ولإبراز موهبتهم على أفضل وجه ولبيع أعمالهم. وتتواجد على الموقع أيضاً مجموعة كبيرة من اللوحات الأصلية لكبار الفنانين، والتي تحقق عادةً هامش ربح يفوق بكثير ما تحققه معظم الأعمال الفنية الأخرى، إلاّ أن عملية البيع على Etsy تعتمد على طريقة كل فنان في الترويج لأعماله وقدرته على المنافسة وكسب المال عبر الإنترنت.


عرض الأعمال الفنية مجاناً مقابل عمولة على البيع

منصة Artfinder: تتميّز المنصة بكونها مجانية، وكل ما تطلبه من الفنان هو التسجيل عبرها وعرض الأعمال الفنية الخاصة به مقابل عمولة مستحقة على المبيعات، حيث يتم تحصيل العمولات والرسوم فقط عند بيع أي عمل فني، وتتفاوت النسبة بين 35 و42 في المئة من إجمالي قيمة البيع بالتجزئة للعمل الفني.

موقع Saatchi art: هو أكبر معرض ومنصة على الإنترنت للفنانين المستقلّين في العالم، ومن أفضل الأماكن لشراء الأعمال الفنية عبر الإنترنت، حيث يؤمّن فرصة للعثور على اللوحات الأصلية المثالية وأكبر مجموعة من اللوحات والصور الفنيّة المتنوعة والجميلة. ويمكن عبر Saatchi بيع اللوحات الفنية الأصلية بشكل دائم، بينما إذا كانت اللوحة مُعاد بيعها فيتم اقتطاع عمولة بنسبة 5 في المئة إلى الفنان الأصلي، ذلك أن القانون المتعلّق بإعادة بيع الأعمال الفنية يحتاج إلى مصادقة صارمة من الموقع للتحقّق من صحتها، ولهذا السبب تمنح قوانين حقوق النشر الفنانين 5 في المئة من العائدات على إعادة بيع أعمالهم.


متخصصون لمساعدة الفنانين على البيع وتقدير الأرباح

موقع Catawiki: يمكن أي شخص الشراء والبيع عبر هذه الصفحة التي تعتبر الأكثر زيارةً في أوروبا. ويعرض الموقع مجموعة كبيرة من اللوحات الأصلية والمنحوتات والقطع الفنيّة النادرة، ويسمح لأي شخص بالمشاركة في المزاد مجاناً ويطلب من جميع المشترين تسديد مدفوعاتهم في غضون 3 أيام من الفوز بالمزاد، وإذا لم يدفع المشتري خلال الفترة المحدّدة له، يبعث الموقع إليه رسائل عدة للتذكير، ومن ثم يتواصل معه عبر الهاتف.

منصة OnlineGallery.Art: هي منصة فنية على الإنترنت يديرها متخصصون في المجال الفني مقرّهم هولندا، وقد باتت معروفة دولياً بجمع مختلف الأعمال الفنية الغنية بتصاميمها البارزة. وتعرض هذه المنصة مجموعة كبيرة من اللوحات والرسوم والمنحوتات والمجوهرات والصور الفوتوغرافية الأصلية والخاصة، وتسمح للمتصفّح بالحصول على ما يريده بأسعار تناسب الجميع.


مزادات عالمية لهواة جمع الأعمال الفنيّة

موقع Artsy: هو من أكبر الصفحات في العالم لعرض الأعمال الفنيّة على الإنترنت، حيث يتضمن أكثر من مليون عمل فني لفنانين بارزين ومبتدئين من أكثر من 4000 معرض ومزاد علني. ويتميّز الموقع بقدرة القائمين عليه على جمع الفنانين وأعمالهم في صفحة واحدة، وهو ما يسمح للمهتمين باللوحات وجامعي التحف وذوي الخبرة في هذا المجال باكتشاف كل ما يروق لهم وشرائه وبيعه.

موقع Artplode: هو معرض فني عالي الجودة وموثوق عبر الإنترنت، يشتري من خلاله التجّار والفنانون وأصحاب المعارض وهواة جمع الأعمال الفنية ما يعجبهم بدون أي عمولة. وقد تم إنشاء الموقع ليكون معرضاً فنياً كبيراً لبيع الأعمال الفنية والاحتفاظ بكامل السعر الذي يتلقونه من المشترين.


موقع ArtPal: موقع مجاني لشراء وبيع الأعمال الفنية عبر الإنترنت. ويسمح هذا الموقع لمحبّي الأعمال الفنيّة بالاختيار بين آلاف الفنانين الذين يعرضون اللوحات والصور الفوتوغرافية والمنحوتات والمجوهرات والحِرف اليدوية والفنون الجميلة وغيرها. وتتميّز هذه المنصة بكونها لا تفرض أي رسوم عضوية أو عمولة على البيع، حيث يُسمح للفنانين بتحديد أسعار اللوحات، وعند البيع يحصلون على كامل الأرباح.