الطبيبة السعودية حنان بلخي: يجب الاستثمار في صحة الإنسان

02 نوفمبر 2023

حضرت البروفيسورة حنان بلخي المدير الإقليمي المنتخب لمكتب منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط جلسة حوارية بعنوان "الخارطة إلى مقاومة الميكروبات في عام 2024" ضمن ملتقى الصحة العالمي.

وكشفت بلخي خلال الجلسة أنّ كل القطاعات تستخدم المضادات حفاظاً على الحياة؛ سواءً للإنسان، أو النبات، أو الزراعة، كما سلّطت الضوء على استضافة السعودية للمؤتمر الوزاري الرابع لمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

وأشادت بلخي بالنسخة السادسة لملتقى الصحة العالمي 2023 قائلةً: "جاءت ثرية بالمستجدات في كل القطاعات الصحية"، ومؤكدةً وجوب استثمار الجميع في الصحة كأفراد؛ سعياً إلى الارتقاء بصحة الإنسان نفسه، فمن دون الإنسان المعافى الصحيح لا يمكن إنجاز أي شيء".

وفي سياق متصل، اختُتم ملتقى الصحة العالمي؛ الذي نظّمته وزارة الصحة على مدار ثلاثة أيام، بتوقيع 138 اتفاقية ومذكرة تفاهم وصفقة، بإجمالي استثمار يتجاوز 13,3 مليار ريال، بحضور أكثر من 111 ألف زائر ومهتم محلي ودولي.

وعُقدت في الملتقى جلسة وزارية، ناقش فيها وزراء وصنّاع القرار ملف الاستثمار في القطاع الصحي في السعودية. والتقى فيها وزير الصحة السعودي مُلَاّكَ المستشفيات والمنشآت الصغيرة، حيث دعاهم إلى اغتنام إقامة الملتقى في تعزيز الفرص الاستثمارية لتحسين جودة وكفاءة الخدمات. ومكّن الملتقى الممارسين الصحيين من حضور ثمانية برامج علمية، تقدّم لهم 30 ساعة معتمدة من التعليم الطبي المستمر (CME).

وركّزت جلسات وفعاليات الملتقى على أهمية رفع جودة الحياة في القطاع الصحي لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية. كما احتضن أكثر من 300 شركة عارضة من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية من 29 دولة، واشتمل على مساحات متنوعة في مجالات متعددة مثل: الاستثمار، والمختبرات الطبية، والشركات الناشئة، والمنصات التفاعلية.

يُذكر أن ملتقى الصحة العالمي 2023، شهد تطوراً وتوسعاً عالمياً، حيث إنه الملتقى الأبرز في مجال الرعاية الصحية، ويستقطب العديد من الشركات المحلية والعالمية لاستعراض أحدث الابتكارات في المجالات الطبية، ويضم ميزات جديدة، والعديد من المؤتمرات وورش العمل المتخصّصة.