تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

اكتشاف أثري في العُلا يعود لأكثر من 200 ألف عام

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن نجاح فرق التنقيب والاستكشافات الأثرية في موقع "قُرح" بمحافظة العلا عن اكتشاف "فأس يدوية" تعود إلى العصر الحجري القديم والذي يقدّر بأكثر من 200 ألف عام.

ويبلغ طول الأداة الحجرية المصنوعة من البازلت الناعم 51.3 سم وقد تم حفرها على كلا الجانبين لإنتاج أداة قوية ذات حواف قطع أو تقطيع قابلة للاستخدام، ولا تزال الدراسات تُجرى لمعرفة الدور الذي تُستخدم فيه الفأس اليدوية.

وموقع "قُرح" هو أحد المواقع التاريخية التي اكتسبت شهرة واسعة في الفترات الإسلامية المبكرة، وكان من أهم المواقع الحضرية في الجزيرة العربية، ويكتنز بالأسرار والشواهد التاريخية والأثرية.

واكتشف الأداة الأثرية فريق من علماء الآثار، بقيادة الدكتور كان وجيزيم أكسوي من شركة TEOS Heritage للاستشارات التراثية، والذي يعمل على استكشاف المنطقة المحيطة بموقع "قرح" الأثري جنوب العلا، بحثًاً عن أدلة على وجود الإنسان في العصور القديمة، وتمكن الفريق من إيجاد عدد من المكتشفات الأثرية التي تعود إلى العصر الإسلامي الأول، إلاّ أن هذا الاكتشاف الجديد يعِد بكتابة فصل جديد من تاريخ البشرية في شبه الجزيرة العربية وخارجها.

وهذا الاكتشاف هو واحد فقط من بين أكثر من اثنتي عشرة أداة حجرية مشابهة، وتعود كلها إلى العصر الحجري القديم، ومن المتوقع أن يكشف المزيد من البحوث العلمية عن تفاصيل إضافية حول أصول ووظيفة هذه الأدوات والأشخاص الذين صنعوها منذ مئات آلاف السنين.

وتشرف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، التي عيّنت شركة TEOS على هذا المشروع، على 11 مشروعاً أثرياً متخصّصاً آخر لأعمالٍ ميدانية في العلا وخيبر، ضمن خطوات تسعى للكشف عن أسرار العصور القديمة، وتولي الهيئة أهميةً كبيرة للاكتشافات الأثرية في إطار خطّتها الشاملة لتطوير العلا، لتصبح وجهةً رائدةً عالمياً للتراث الطبيعي والثقافي.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074