خطاب قوي من كيت بلانشيت لوقف الحرب وسط تصفيق البرلمان

11 نوفمبر 2023

مع إستمرار الحرب في غزة، دعت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعضاء البرلمان الأوروبي إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في القطاع.

وتحدثت النجمة العالمية في خطاب شديد اللهجة أمام البرلمان، وأعادت تكرار دعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار والإفراج فوراً عن جميع المدنيين المحتجزين كرهائن"، وسط تصفيق من أعضاء الجمعية. وقالت: "لقد كلّف الصراع ولا يزال آلاف الأرواح البريئة".


وشددت بلانشيت على أن الحروب والكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية تسببت في نزوح 114 مليون شخص في العالم، والغالبية العظمى من النازحين الذين غادروا بلادهم لجأوا إلى دول مجاورة.

وقالت في خطاب قوي: "أحضّ كل واحد منكم على أن يعارض بقوة الموروثات الخطرة المنتشرة على نطاق واسع، والتي تغذي مخاوف وعداوات كثيرة، وتشير إلى أنّ جميع اللاجئين يتجهون إلى أوروبا".

وعن النازحين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط معرّضين حياتهم للخطر، أكدت الفنانة الأسترالية أنّ "أحداً لا يضع أطفاله في قارب لولا أنّ المياه كانت أكثر أماناً له من اليابسة، ولكن الجدران والأسلاك الشائكة وعمليات الصدّ لا تشكل حلاً لهذا الموضوع.

وتحدثت أيضاً عن شهادات عددٍ من اللاجئين الذين التقتهم خلال بعثاتها لدى المفوضية، وحضت المجلس البرلماني على "ضمان أن تركّز سياسات الاتحاد الأوروبي على حمايتهم لا على تشديد الرقابة الحدودية".