تجنبي هذه العادات في شرب القهوة للمحافظة على شبابك

12 نوفمبر 2023

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المطلوبة عالمياً، وعلى الرغم من تأثيراته الايجابية على صحة الإنسان إلاّ أنّ لهذا المشروب تأثير سلبي على عملية التقدّم في السن لدى الإنسان لذلك من الأفضل تجنب بعض العادات السيئة التي قد تسرّع ظهور علامات الشيخوخة.

ويؤكد علماء في تقرير لمجلة "24vita" العلمية ان شرب القهوة يمكن أن يساعد على التقدم في السن بشكل صحي، ولكن يشرط تجنب استبدال وجبة الإفطار بالقهوة وحدها، حيث تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، كما أن نقص الطعام المغذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

وهناك دراسات عديدة تُظهر أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التدهور المعرفي لدى الإنسان وبالتالي تسريع عملية الشيخوخة. ولهذا يوصى الأطباء ببدء اليوم بوجبة إفطار متوازنة من الفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

ومن العادات السيئة أن يصار الى استبدال الماء بالقهوة، وهي عادة قد يتبعها كثيرون، ويجب على الشخص الحفاظ على كمية السوائل اليومية الموصى بها وهي 1.5 إلى 2 لتر من الماء، لأن القهوة يمكن أن تؤدي إلى الجفاف وزيادة التبول.

أما العادة السيئة الثالثة فتتمثل في شرب القهوة مع الحليب والسكر، وخاصة بكميات زائدة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على عملية الشيخوخة. يمكن أن يؤدي استهلاك الحليب والقشدة والسكر إلى مشاكل صحية مثل زيادة مستويات السكر في الدم والالتهابات. ولذلك ينصح بالاستمتاع بالقهوة دون أي إضافات لتقليل الآثار السلبية على الشيخوخة الصحية.