تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

احذروا من هذا الخطأ عند تناول بذور الشيا الصحية!

احذروا من هذا الخطأ عند تناول بذور الشيا الصحية!

راجت في الفترة الأخيرة موضة تناول بذور الشيا الصغيرة لغناها بمضادات الأكسدة، في حين يستخدمها البعض في عملية إنقاص الوزن، من خلال تناولها بشكل صحيح وباعتدال.

وتحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية المُنظِمة لصحة الأمعاء، والأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة، المفيدة في الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، بالإضافة إلى العناصر المفيدة للعظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

ورغم فوائد هذه البذور الكثيرة، يجب شرب كمية وفيرة من الماء للحصول على فوائدها الصحية، ولتفادي بعض المضاعفات التي قد تكون خطِرة.

وفي هذا الإطار، حذّرت طبيبة مختصة في أمراض الجهاز الهضمي من خلال مقطع فيديو على "تيك توك" تضمن صورة سيئة لكتلة متحجّرة من بذور الشيا في معدة أحدهم، وأوضحت أن "بذور الشيا يمكن أن تمتص ما يصل إلى 27 ضعف وزنها ماءً، مما يجعلها تتحول إلى كتلة تشبه الخرسانة عالقة في الجهاز الهضمي".

كذلك يحذّر الأطباء من مخاطر الإكثار من تناول هذه البذور لحماية الجهاز الهضمي، وينصحون بتناول بين ملعقة و 1.5 ملعقة كبيرة من بذور الشيا يومياً، فهذه الكمية كافية للجسم للحصول على العناصر الغذائية التي تحملها هذه البذور الصغيرة.

ولتفادي مشاكل الهضم، ينصح الخبراء بنقع بذور الشيا في الماء قبل تناولها، أو شرب كمية كبيرة من الماء أثناء تناولها للمساعدة على الهضم، أو تناول بذور الشيا المطحونة، ليكون الجسم قادراً على امتصاص فوائدها الكاملة بشكل أفضل.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075