هذه الأطعمة تسبب الخمول والشعور بالتعب... تجنّبوها

15 نوفمبر 2023

يحتاج الجسم عادة إلى الطاقة ليتمكن من العمل طوال اليوم، ودائماً ما يرتبط هذا الأمر بالطعام لمدّ الجسم بالطاقة اللازمة أو التسبّب في الشعور بالخمول والتعب.

نشر موقع onlymhealth تقريراً عن تأثير ما نأكله من طعام في مستويات الطاقة في الجسم، مؤكداً وجود بعض المأكولات التي تؤثر سلباً في الجسم وتجعله متعباً وثقيلاً، من بينها:

- الكربوهيدرات البسيطة: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب السكرية، يمكن أن تسبّب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم، فيشعر الشخص بالتعب والرغبة في التهام المزيد من السكر، لذلك فالحلً يكون بالتركيز على الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والشوفان للحصول على الطاقة الحقيقية.

- السكريات المعالَجة: تسبّب السكريات الموجودة في الحلوى والمعجّنات والمشروبات ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم فيشعر المرء بالطاقة، لكن سرعان ما تنخفض وتؤدي إلى الشعور بالتعب والضغف.

- الإفراط في الكافيين: على الرغم من أن فنجاناً من القهوة يمكن أن يوفر دفعة مؤقتة من الطاقة، إلا أن الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يؤدي إلى انهيار الطاقة، والاضراب في النوم.

- وجبات عالية الدهون: ترفد الأطعمة الغنية بالدهون الجسم بالطاقة المؤقتة ولكنها في الوقت نفسه تبطّئ عملية الهضم وتجعلك تشعر بالخمول، لذلك استبدلها بالأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسّرات والبذور.

- الإفراط في الملح: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، وإفراز البول، مما يجعلك تشعر بالتعب، لذلك انتبه إلى كمية الملح التي تتناولها خلال اليوم.