بدء التحديات الموسيقية... والعمالقة أحياء بأصوات المواهب

المواهب العربية, برنامج المواهب الشابة تلفزيوني, برنامج أراب آيدول

06 أبريل 2013

95 مشتركاً من جنسيات عربية مختلفة وصلوا إلى بيروت لخوض تصفيات الجولة الثانية من Arab Idol2، وكان بانتظارهم أسبوعاً من التحديات الموسيقية المختلفة شارك فيها وديع أبي رعد وإيلي العليا. قُسّم المشاركون إلى مجموعات، وتنوّعت الأغنيات التي قدّموها بين اللبناني والمصري والخليجي والسوري والكردي والمغربي.

كيف سيعلن أعضاء لجنة التحكيم النتائج، ما هي ردّة فعل الرابحين والخاسرين؟ وماذا سيكون مصير المشارك الذي أصيب بطارئ صحي ونُقل إلى المستشفى؟ هل سيتمكن من استكمال المشاركة في البرنامج؟

حادثة مؤسفة شهدها هذا التحدي أدّت إلى إقصاء المشارك العماني أحمد خميس بعد وقوعه أرضاً وخروج الفنانة أحلام للاطمئنان إليه قبل نقله إلى المستشفى وإعلان اللجنة انسحابه من المنافسة.

استمرت لجنة التحكيم بالاستماع إلى المشاركين الذين قسّموا إلى مجموعات، وكان لافتاً صعود الفنانة أحلام إلى المسرح لتعلن بعض النتائج بأسلوب مرح، ومثلها فعلت الفنانة ناسي عجرم. لينتهي التحدي بتأهل 61 مشاركاً من أصل 95 وانتقالهم إلى التحدي الثاني.


القيادة العمياء

التحدي الغنائي الثاني كان بين المشاركين الذين قسّموا بعضهم البعض إلى 11 فريقاً اختار كلّ منها قائداً له.

غُطيت أعين قادة كل الفرق وإصعادهم إلى المسرح الذي كان يعجّ بمجموعة من أهم الأعمال السينمائية والمسرحية الموسيقية العربية والغربية، وعندما فكّ الرباط عن أعينهم، بدأوا سريعاً اختيار العمل الذي سيقدمون منه أغنية، وحاول أعضاء كل فريق مساعدة قائده في اختيار الأغنية الأنسب. وأعطي المشاركون مهلة ثلاثة أيام من التدريبات المكثفة لتحضير الأغنيات التي سيقدمونها، بمساعدة وديع أبي رعد وإيلي العليا، وترافق تقديم كل أغنية مع ألبسة وأكسسوارات خاصة وديكور مختلف على المسرح.


... وانطلق التحدّي

بدأ كل فريق بتقديم الأغنية التي اختارها، فغنّى الفريق الأول "يا مسافر وحدك" لمحمد عبد الوهاب، فتأهّل: محمد عامر وكريم أحمد وجمال عباد.

قّدم الفريق الثاني المؤلّف من الفتيات أغنية "مالي" لوردة الجزائرية، وتأهّل منه: هيفاء كمال وميرنا هشام ونورس الشخاري ويسرا سعوف.

الفريق الثالث قدّم أغنية "جانا الهوى" لعبد الحليم حافظ، وتأهّل منه وائل سعيد وأيوب العربي وجان شهيد ومهند عامر ومحمد الخامس زغدي.

واجه الفريقُ الرابع الذي غنّى "غريبين وليل" لغسان صليبا، تحدياً مضاعفاً على اعتبار أن جميع أعضائه من جنسيات غير لبنانية. فكانت النتيجة أن تأهّل: محمد دغمان ومهند الزهيري وكريم حسام وهشام نصار.

غنّى الفريق الخامس المكوّن من 6 فتيات هن سلمى رشيد ونورهان البغدادي وهايدي موسى وأنجي فاروق وفاطمة القرطوبي وأحلام عرعوري، أغنية "الورد جميل" لأم كلثوم. فتأهلن جميعاً دون خسارة أي واحدة منهن.

ختام الحلقة كان مع الفريق السادس الذي غنى "راجعين يا هوى" لفيروز، وتأهّل منه برواس حسين ورضوة السيد وحنان رضا.