القهوة تحسّن الذاكرة مع التقدّم في العمر

26 نوفمبر 2023

توصلت دراسة يايانية حديثة أن هناك مادة موجودة في القهوة تساعد في تحسين الذاكرة مع التقدم في العمر، ليضاف فائدة جديدة مثبتة علمياً حول فوائد القهوة.

ونشرت دورية GeroScience الدراسة التي أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة تسوكوبا اليابانية، حيث قاموا بدراسة على فئران المختبر لمعرفة كيفية تأثير عنصر الترغونلين TG، وهو مكوّن نباتي قلوي موجود في القهوة، على الذاكرة والتعلم المكاني، أي الجمع بين "اكتساب المعلومات المتعلقة بالبيئة المادية المحيطة والاحتفاظ بها وهيكلتها وتطبيقها".

وأفادت نتائج الدراسة إلى أنه بعد تناول TG لمدة 30 يوما، شهدت الفئران "تحسنا كبيرا في أدائها في اختبار سريري مستخدم على نطاق واسع يسمى متاهة موريس المائية"، مؤكدين أن "الفئران التي تناولت TG كان لديها إطلاق أفضل للناقل العصبي والتهاب عصبي أقل وهي ظاهرة شائعة للشيخوخة المعرفية".

وتشير نتائج سلسلة طويلة من دراسات علم الأعصاب إلى وجود روابط بين شرب القهوة وتحسين الذاكرة والصحة العامة، إذ توصل تقرير نشرته دورية Annals of Internal Medicine العام الماضي، إلى أن الرجال والنساء الذين شربوا ما بين 1.5 إلى 3.5 كوب من القهوة يوميا كانت لديهم فرصة أقل بنسبة 30% للوفاة لأي سبب خلال فترة الدراسة مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

يذكر أن TG يتوافر أيضاً في بذور الحلبة والفجل وليس فقط في حبوب القهوة، لذا، يمكن تناول الخيارات الأخرى لمن لا يفضلون تناول الكثير من القهوة.