الجمهور نجح في امتحان النتائج

برنامج أراب آيدول

20 أبريل 2013

اختصرت الملكة أحلام الطريق أمام المحلّلين والنقّاد الذين ينتظرون حلقة النتائج لإبداء الرأي وتقويم خيارات الجمهور، قائلة: "الأصوات للي عندنا تكفي 5 برامج هواة!". والقول هذا واقعاً ترجمته 27 موهبة اختارت منصّة Arab Idol2 لإظهار إمكاناتها الصوتية، فأجادت وأثبتت أن الطرب الأصيل بألف خير ونجحت في اختبار لجنة التحكيم أولاً وتالياً الجمهور، في حلقة إعلان نتائج التصويت التي أهّلت ثماني مشاركين إلى المراحل النهائية من البرنامج.

دخلت اللجنة دخول الفرسان، ممسكين قلوبهم بأيديهم، منتظرين الكلمة الفصل التي أنيطت بالجمهور حصراً. بعد تحايا أحمد فهمي وأنابيلا هلال التي تألّقت بفستان ذهبي من تصميم ريم عكرا، كان لا بدّ من الخروج عن كنه الحلقة لسؤال راغب علامة عن صحّة الكلام الذي أشيع عن تعيينه وزيراً في حكومة لبنان الجديدة التي يجري العمل على تأليفها؟ فجاء الجواب شكراً لكل المحبّين طارحي الموضوع المنحصرين بالجمهور والمحبّين، مكرّراً مقولته الشهيرة: "لن أدخل المجال السياسي في ظلّ نظامٍ طائفي"، معيداً الحلقة إلى مسارها بإعلانه أن لجنة التحكيم ستكون "أكثر الزعلانين" لأنها تعبت كثيراً في اختيارها هذه المواهب وكسرت قوانين البرنامج برفعها عدد المقبولين من 20 إلى 27 بسبب جمال الأصوات وروعتها. مسلّماً بطبيعة البرنامج، منتظراً قرار الجمهور ومعتبراً أن البقاء سيكون للأفضل، فيتأهّل في هذه الحلقة 8 مشاركين فيما تنقذ لجنة التحكيم 4 في حلقة السبت ليلتحقوا بالثمانية ويخوضوا مشوار النهائيات.

نانسي التي بدا عليها التوتّر الشديد طالبت الجمهور بالتصويت بمسؤولية، فيما اعتبرت أحلام، الناشطة الأبرز على مواقع التواصل الاجتماعي والـ Social media، أن المشاهد سيفاجأ بصدمات كثيرة ستحدث في هذه الحلقة جرّاء أفلام الرعب بأبطالها الـ 27. أما حسن فختم بقليلٍ من الكلام، كعادته، متمنّياً وصول الصوت الأفضل.

هكذا بدأت الحلقة بميدلي للموهوبين أدّوا خلالها أغنيات مختلفة ختموها مجتمعين بأغنية "سهر الليالي" للسيّدة فيروز، وبدأت بعدها النتائج بالظهور.


المجموعة الأولى:

ميرنا هشام، مريم محمد، يسرا سعود، برواس حسين.

وقفت المشاركات الـ4 وعلى وقع أصوات دقّات قلوبهنّ جاءت النتيجة بفوز برواس حسين التي غنّت أغنية بالكردية بعنوان "فاطمة"، أنهتها بجملة موسيقيّة من أغنية "حوّل يا غنّام".


المجموعة الثانية:

فاطمة القرطبي، صابرين نجيلي، زهور الشعري، هايدي موسى.

تأهّلت صابرين نجيلي وغنّت باكية من التأثّر "لو تعرفوا".


المجموعة الثالثة:

حنان رضا، فرح يوسف، سلمى رشيد، ونورهان البغدادي.

وقبل أن يغمى على فرح بثوانٍ من أثر التوتّر الشديد، أعلن أحمد فهمي فوزها وغنّت "خدني معك".

هكذا اختار الجمهور برواس حسين وفرح يوسف وصابرين نجيلي من مجموعات البنات لتتأهّلن للأدوار النهائية. وقبل إعلان نتيجة تصويت الشباب كان لا بدّ من الاسئناس برأي لجنة التحكيم حول تقويمها لاختيارات الجمهور وخروج بعض المواهب، فردّ راغب أن أصوات الجمهور أصابت، وكانت مرآة حقيقيّة لما رأيناها خلال هذا الأسبوع على مواقع السوشيال ميديا social media. أما نانسي فقالت "من أوّل الحلقة وأنا أرجف وملبّكة أكثر من المشاركين، الذين أقول لهم: الآن بدأ التحدّي".

كلمة أحلام جاءت لتصحّح السؤال من أساسه فاعتبرت أن أحداً لم يخرج بعد وأن حلقة الإنقاذ آتية، وكانت واضحة وصريحة في أسفها على صوتين لم يخترهما الجمهور. أما حسن فاعتبر أن قرار الجمهور هو الصائب دائماً، لأنه الحكم في النهاية وفي يده استمراريّة الفنان أو عدمها.


بعد تقويم اللجنة جاء دور الشباب للوقوف وتلقّي النتائج.


المجموعة الأولى:

جمال عبّاد، سعد نزار، أسامة ناجي، زياد خوري، عبد الكريم حمدان.

في هذه المجموعة، حجز شابان مقعديهما للمراحل النهائية ففاز زياد خوري وعبد الكريم حمدان.

غنّى زياد أغنية"يا حبيبي قلبي مال" فيما غنّى عبد الكريم "عندك بحرية".


المجموعة الثانية:

أحمد جمال، وائل سعيد، محمد عسّاف، محمد دغمان، وابراهيم عبد الله.

فاز منها أحمد جمال الذي غنّى "شبيها الريح" ومحمد عسّاف الذي غنّى "يا طير الطاير" واضعاً الكوفية الفلسطينية حول عنقه.


المجموعة الثالثة:

عمر الإدريسي، مهنّد المرسومي، فارس المدني، محمد عامر، وكريم حسام.

فاز منها مهنّد المرسومي وغنّى موّال عراقي أتبعه بأغنية "عبرت الشطّ".

وفي تعليقات اللجنة كرّر راغب قوله إن أي أحد سيخرج سيكون مظلوماً، واعتبرت نانسي أنها فخورة بالمستوى الموجود في Arab Idol2 موجّهة حديثها إلى المتأهّلين قائلة "الآن ابتدأ الجدّ، كونوا على أهبة الاستعداد لأن الجمهور لن يرحم".

واتّفقت اللجنة على أن أحلام هي العارفة بالنتائج قبل ظهورها، فقد كانت تتوقّع الفائز وتصيب في كلّ مرة إلى حدّ سألتها نانسي عن حالها بشيءٍ من المزاح على اعتبار أنها تصيب. وعزت أحلام السبب في توقّعها الصائب للنتيجة، لمتابعتها مواقع التواصل الاجتماعي التي تعكس صدقاً أراء الجمهور. أما حسن فختم بالتأكيد أن تقييم اللجنة في حلقة الإنقاذ سيكون مبنياً على مشوار المواهب منذ انطلاق البرنامج حتى اللحظة، وأعرب عن سعادته بكونه جزأً ممّن اختاروا هذه المواهب العبقرية. ومن هنا ابتدأ المشوار.