الأعراض التحذيرية للكشف عن مرض طارق عبدالعزيز الذي تسبّب بوفاته

27 نوفمبر 2023

رحل الفنان طارق عبدالعزيز عن عالمنا بشكل مفاجئ أمس الأحد، عن عمر ناهز الـ 55 عاماً، إثر تعرّضه لأزمة قلبية خلال تواجده في لوكيشن تصوير مسلسل و"بقينا اتنين".

وشكّل تعرّض طارق لهذه الأزمة الصحية صدمة للوسط الفني والجمهور، فما هي العلامات والأعراض التحذيرية للنوبة القلبية؟ خاصة أنها لا تتسبب بألم ملحوظ.

يؤكد أطباء القلب أن هناك أعراضاً يجب ألاّ نتجاهلها لأنها قد تكون بوادر لأزمة قلبية حادة، ومن بينها:

- الشعور بأن هناك شيئاً غريباً يحدث في الجسم، لأن جسمك في العادة يخبرك بتعبه، فإذا شعرت بشيء غريب، يجب توخّي الحذر واستشارة الطبيب. 

- ألم في الصدر، غالباً ما يوصف ألم الصدر الناجم عن النوبة القلبية بأنه ألم حاد أو طعن أو يمكن أن يكون ألماً خفيفاً.

- التعب، وهو من أكثر علامات النوبة القلبية شيوعاً، خاصة عند النساء، إذ أفاد الأشخاص الذين كانوا على وشك الإصابة بنوبة قلبية بأنهم يشعرون بالتعب وعدم القدرة على القيام بأنشطتهم المعتادة. وهذا طبيعي، لأن أثناء النوبة القلبية، ينخفض تدفق الدم إلى القلب. وهذا يزيد الضغط على العضلات، مما قد يسبب الشعور بالإرهاق.

- آلام الظهر أو الصدر أو الذراعين، تُعدّ علامة على نوبة قلبية صامتة. ولأن الألم غالباً لا يكون مصحوباً بثقل في الصدر، يفضّل الناس تجاهله، لأن الألم قد يبدو كأنه عضلة مشدودة، ويمكن أن يأتي الألم ويذهب أو يستمر. ولكي تكون آمناً، يجب أن تتحدث مع الطبيب فوراً.

ومن الأعراض الأخرى للذبحة القلبية المفاجئة: فقدان الوعي، زيادة ضربات القلب، الشعور بالدوار، ضيق في التنفس، الشعور بالغثيان والتقيؤ.