طريقة مضمونة لتنشيط الذاكرة والنوم بشكل أفضل

29 نوفمبر 2023

أكدت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا في إيرفين أن العلاج بروائح الزيوت الطبيعية يمكن أن يحسّن الأداء المعرفي بنسبة 226% .

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers in Neuroscience إلى أن "43 متطوعاً أعمارهم بين 60 و85 عاماً، شاركوا في هذه الدراسة وتم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين، استلم أفراد المجموعة الأولى قناني صغيرة تحتوي على زيوت طيّارة مركزة، والمجموعة الثانية (الضابطة) قناني صغيرة فيها كمية بسيطة من العطر. وكانت هذه القناني تحتوي على زيوت الورد والبرتقال والأوكالبتوس والليمون والنعناع وأكليل الجبل والخزامى".

ووفق الدراسة فإن هذه القناني تنشر بعد تثبيتها روائح مختلفة لمدة ساعتين في الليل خلال ستة أشهر، وكان العطر يغيّر كل أسبوع. وقد خضع جميع المشتركين إلى تقييم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي قبل وبعد انتهاء الاختبارات، وكذلك خضعوا لاختبارات عصبية نفسية.

وقد اتضح للباحثين أن أفراد المجموعة الأولى تحسّنت لديهم الوظائف المعرفية بنسبة 226 في المئة مقارنةً بأفراد المجموعة الثانية. وأظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي تحسن عمل مناطق الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرار. كما كشف أفراد المجموعة أن نوعية نومهم تحسّنت كثيراً.