أطعمة تحارب تساقط الشعر

02 ديسمبر 2023

بعض الأطعمة تساعد على تساقط الشعر، ولكن في المقابل هناك مأكولات كثيرة تعمل على تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس، من أبرزها:


سمك السلمون

يساعد سمك السلمون المليء بالأوميغا 3 في الحفاظ على لمعان الشعر. ولا ينتج الجسم بشكل طبيعي هذه الدهون الصحية، لذا من المهم التأكد من الحصول عليها من الأطعمة والمكمّلات الغذائية. ولن تحافظ أوميغا 3 على لمعان الشعر فحسب، بل ستساعده أيضاً على النمو ممتلئاً وطويلاً.


الزبادي اليوناني

البروتين هو أحد أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها عند نمو شعرك. ويمثل الفيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) أحد مكوّنات الزبادي اليوناني الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى نمو الشعر. وهناك فائدة أخرى لهذا الفيتامين وهي أنه يمكن أن يساعد في منع ترقق الشعر، ما يساعد الشعر على أن يبدو كثيفاً.


السبانخ

تكتنز أوراق السبانخ الخضراء الداكنة بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينين A و c والحديد والبيتا كاروتين والفولات... وتعزز كل هذه العناصر الغذائية معاً صحة فروة الرأس ونمو الشعر، لأنها تُبقي خصلات الشعر ممتلئة بالرطوبة، وتعمل على تجنب التقصف.


الجوافة

هذه الفاكهة الاستوائية غنية أيضاً بالفيتامين C، ما يساعد على حماية الشعر من التكسّر. وفي كوب واحد من الجوافة، يمكنك أن تستهلك أكثر من 377 ملليغراماً من هذا الفيتامين، وهو ما يعادل أربعة أضعاف الكمية اليومية المقترحة.


الحبوب المدعّمة

تحتوي الحبوب المدعّمة على فيتامينات مضافة، ويمكن أن تكون مفيدة للشعر إذا كانت غنية بالحديد. والأمر نفسه ينطبق على المعكرونة والحبوب وفول الصويا والعدس. كما أن لحم البقر والكبد والمحار والخضروات الورقية الخضراء مليئة بالحديد أيضاً. وإذا كان جسمك يحتوي على كمية قليلة جداً من الحديد، فقد يؤدي النقص إلى تساقط الشعر، لذا تأكد من حصولك على جرعتك اليومية منه.


الدواجن

الدواجن قليلة الدهون مثل الدجاج أو الديك الرومي، وجبة ضرورية من أجل البروتين الذي يعزّز قوة الشعر.


البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الحلوة في إعادة الحياة الى الشعر، إذ يحول الجسم مادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة إلى الفيتامين A، ما يساعد على حماية الشعر من الجفاف والبهتان. وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكاروتين الخضروات البرتقالية مثل الشمام أو المانغو أو اليقطين أو الجزر.


القرفة

تساعد القرفة على تنشيط الدورة الدموية، ما يسهّل نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر.


البيض

البيض غني بالبروتين والحديد المفيدين لتعزيز نمو الشعر.


المحار

يؤدي نقص الزنك في المحار إلى تساقط شعر الرأس والرموش أيضاً. وتعتمد خلايا بناء الشعر على الزنك لتعمل وينمو الشعر. ويمكن العثور على الزنك، إلى جانب المحار، في سرطان البحر وجراد البحر والحبوب المدعّمة ولحوم البقر.