حذاء Mary Jane من مراحل الطفولة إلى عالم الموضة

«لها» - رولا زعزع عيّاد 03 ديسمبر 2023

كثيرة هي صيحات الأحذية التي حملتها عروض الأزياء العالمية، والتي استطاعت أن تُحاكي مختلف الأذواق والإطلالات. فمن الأحذية الكلاسيكية وتلك الرياضية، وصولاً إلى الجزمات التي سيطرت على معظم المجموعات، تنوّعت الأحذية من حيث الأشكال والألوان والخامات. ولعلّ حذاء ماري جاين الأيقوني كان من أبرز التصاميم التي سجّلت حضوراً لافتاً خلال هذا الموسم. معاً نتعرّف على انطلاقة حذاء ماري جاين وعلى مراحل تطوّره في عالم الموضة.


البداية...

سجّل حذاء ماري جاين حضوره الأول في أواخر القرن التاسع عشر حين كان الخيار العملي للفتيان والفتيات في كل الأوقات، لا سيّما أثناء الذهاب إلى المدرسة، حتى بات جزءاً لا يتجزّأ من الزي المدرسي. كانت الفتيات ينتعلنه مع جوارب طويلة باللون الأبيض، فيما ينتعله الفتيان مع جوارب تصل إلى حدود الركبتين. وكان يُعرف بداية بحذاء «البار»، تيمّناً بالشريط الذي يمرّ عبر الجزء العلوي من القَدم، قبل أن يكتسب اسمه، في بداية القرن العشرين، من الشخصية الكرتونية الشهيرة في قصص Buster Brown، والتي حملت اسم ماري جاين Mary Jane.

مراحل التطوّر

في ثلاثينيات القرن العشرين، أصبح حذاء ماري جاين قطعة ملازمة لإطلالات الفتيات بعد أن تخلّى عنها الفتيان لصالح الأحذية الرياضية. زادت شعبيته مع مرور السنين، وبعد أن كان حذاء الطفولة المستوحى من شخصية كرتونية، تحوّل إلى واحدة من أبرز صيحات الأحذية المرغوبة من جميع السيّدات.

خضعت التصاميم إلى تحوّل ملحوظ، وانتقل حذاء ماري جاين من حذاء للأطفال إلى حذاء فلابر Flapper ذي تصميم أنثوي جريء، وبدأت الكعوب العالية تحظى بشعبية كبيرة، وأصبحت تزيّن إطلالات النساء في السهرات الراقصة مع تنوّع التصاميم الذي لحق بها، سواء من حيث الكعوب أو الخامات أو لوحة الألوان المستخدَمة.

استمر حذاء ماري جاين بالانتشار وحافظ التصميم التقليدي على حضوره، إلا أن إبداع المصمّمين دفعهم إلى تقديم ابتكارات جديدة. ففي أواخر تسعينيات القرن الماضي، ظهرت تصاميم أحذية ماري جاين مع كعوب مرتفعة وصلت إلى 8 سنتيمترات، وكعوب أخرى مكتنزة بتصميم «بلاتفورم» وكانت شائعة بشكل خاص في أوساط فنانات البانك والروك اللواتي كنّ ينتعلنها مع جوارب متماسكة تصل إلى حدود الركبة، يتمّ تنسيقها مع تنانير قصيرة منقوشة ومثنية على طراز الزي المدرسي.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، أصبحت أحذية ماري جاين ذات الكعب العالي شائعة أكثر، مع نمط المشبك المستطيل المصنوع من الكروم الذي زيّن حزامها، وشرعت أهم دور الأزياء العالمية بإدخاله ضمن مجموعاتها الموسمية.


أسلوب التنسيق

أحذية ماري جاين من التصاميم متعدّدة الاستخدامات، إذ يسهُل تنسيقها مع العديد من الإطلالات ذات الأنماط المختلفة من الكاجوال إلى السبور شيك وصولاً إلى الإطلالات الرسمية وحتى إطلالات السهرات.


إطلالة كلاسيكية مع التنورة

إذا كنت تبحثين عن إطلالة تعيدك إلى مراحل الطفولة وتضع حذاء ماري جاين في إطاره الأصلي، فإن تنسيقه مع تنورة مثنية قصيرة سيكون الخيار المناسب.

في إمكانك أن تختاري كعباً مسطّحاً للحفاظ على إطلالة كاجوال ومريحة، أو أن تعتمدي الأحذية المزيّنة بكعب عالٍ أو كعب «بلاتفورم» لإضفاء لمسة أنوثة على حضورك.


إطلالة أنثوية مع الفستان

مع التصاميم المبتكرة التي تقدّمها الدور العالمية في كل موسم جديد، ستجدين أحذية ماري جاين مصنوعة من أقمشة فاخرة كالمخمل والساتان ومزيّنة بالطبعات الغنيّة، ما يجعلها قطعة مميّزة في إطلالات السهرات ومع تصاميم الفساتين، العصرية منها والراقية. هي إطلالة أنثوية بامتياز، لا تخلو في الوقت نفسه من لمسة الجرأة.


إطلالة شبابية جريئة

قد تكون هذه أجرأ إطلالة يمكنك اعتمادها، خاصة إذا وقع اختيارك على حذاء ماري جاين بكعب عالٍ. إن كنت ترغبين بلفت الأنظار بإطلالة جريئة، نسّقي الشورت مع سترة بليزر وحذاء بكعب «بلاتفورم». أما إذا كنت ترغبين في الحفاظ على النمط الكاجوال والعصري، يمكنك أن ترتدي مع الشورت توب من القطن وتنتعلي حذاء ماري جاين بكعب مسطّح وتصميم بسيط.


إطلالة سبور-شيك مع الجينز

تنسيق حذاء ماري جاين مع الجينز يمنحك إطلالة ذات نمط سبور- شيك. وهي من الإطلالات التي تُبعدك عن رتابة الإطلالات اليومية وتضيف لمسة أناقة إلى خياراتك الكاجوال. مع الجينز الفضفاض أو الجينز الضيّق أو قصّة الكاحل... يمكنك انتعال حذاء ماري جاين لتخلقي تبايناً جذاباً في طلّتك بين اللمسة الكاجوال واللمسة الأنثوية الراقية.