لائحة جوائز "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" كاملةً

08 ديسمبر 2023

أعلن "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" في ختام دورته الثالثة لائحة الأفلام الفائزة في كل الفئات، والتي تنافس عليها أكثر من 60 فيلماً من مختلف أنحاء العالم، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية"، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي من كل أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي.

ورفعت الممثلة السعودية نور الخضراء جائزة "النجم الصّاعد" من "شوبارد" Chopard.

وفاز الممثل الفلسطيني صالح بكري بجائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم "الأستاذ" الذي حقّق أيضاً "جائزة لجنة التحكيم" لمخرجته فرح النابلسي.

وحازت الممثلة الفلسطينية منى حوا جائزة "أفضل ممثلة" عن أدائها في فيلم "إن شاء الله ولد".

وحقق المخرج شوكير خوليكوف جائزة "أفضل إخراج" عن فيلمه "الأحد". 

وحصد فيلم "بنات ألفة" لِلمخرجة كوثر بن هنيّة جائزة "الشّرق" لأفضل وثائقي".

ونال فيلم "نورة" لِلمخرج توفيق الزايدي جائزة "أفضل فيلم سعودي".

وربح فيلم "فاقد الأمل" لِلمخرج كيم تشانغ هوون "جائزة الجمهور".

وحقق فيلم "حقيبة سفر" لِلمخرجين سمان حسينبيور وأكو زندكاريمي جائزة "اليُسر الفضي" للفيلم القصير، بينما ذهبت جائزة "اليُسر الفضّي" للفيلم الطويل إلى فيلم "عزيزتي جاسي" لِلمخرج تارسم سينغ داندوار.

وفاز فيلم "بتتذكري" لِلمخرجة داليا نمليش بجائزة "اليُسر الذهبي" للفيلم القصير، في حين مُنحت جائزة "اليُسر الذهبي" لأفضل فيلم طويل للفيلم "في ألسنة اللهب" لِلمخرج زارّار كان.

وحصد فيلم "ما فوق الضريح" لِلكاتبين كريم بن صالح وجمال بلماهي جائزة "أفضل سيناريو". 

ونال فيلم "نذير شؤم" جائزة "أفضل مساهمة سينمائية".

يُذكر أن "شوبارد" صمّمت الجائزة الرئيسية للمسابقة في ورشاتها، وهي "اليُسر" التي تحتفي بالابتكارات الجريئة في مجال الأفلام، والجائزة عبارة عن صَدَفة جميلة من الكريستال الصخري معزّزة بالذهب عيار 18 قيراطاً. وتقدّم الدار "جائزة نجوم شابة صاعدة”، انطلاقاً من حرصها الدائم على دعم جيل جديد من المواهب في عالم السينما.