فستان "سفرة سعود" يجذب الأنظار مجدّداً مع مها الحملي

08 ديسمبر 2023

خطفت المصمّمة السعودية وسائقة سيارات الرالي مها الحملي الأضواء في حفل ختام "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، بفستان مشهور باسم "سفرة سعود"، من تصميم مواطنتها تيما عابد، والفائزة بجائزة "أفضل تصميم" في "إكسبو 2020 دبي".

والفستان مستوحى من رداء "سفرة سعود" الأصلي، تميّز بقماش من حرير الزري الهندي المزخرف، وسُميّ بـ"السفرة" لأنه يشبه سفرة الطعام في ‫نجد، و"سعود" نسبة الى الملك سعود، لأنها ازدهرت في عهده وكانت ترتديها النساء في المناسبات، بعدما كان يوصي بسفرة طعام تٌصمّم خصيصاً من أجله بالهند مع شعار السعودية "السيفان والنخلة".

وشهدت الدورة الثالثة من المهرجان عرض أكثر من 60 فيلماً من مختلف أنحاء العالم، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية"، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي من كل أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، في "مسابقة البحر الأحمر" المستمرة حتى 9 كانون الأول/ديسمبر.

ويُعد المهرجان بمثابة مسرح لأحدث الأفلام والأفلام الروائية الوثائقية، والأعمال القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة.

وتضمّن برنامج المهرجان مجموعة من الفعاليات والنشاطات، منها: ندوات حوارية مع صانعي الأفلام وورش عمل تدريبية وعروض أفلام سينمائية وحفلات موسيقية.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة عالمية للسينما ودعم المواهب السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية.

وجاءت الدورة الثالثة من المهرجان في ظل تطلعات كبيرة حيث يتنافس صُنّاع السينما على جوائز المهرجان من خلال عرض أعمالهم الفنية في هذا السباق السينمائي المهم.