'المغضوب عليهم'

فيلم قصير, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, محسن البصري

04 سبتمبر 2012

تعرض الصالات السينمائية المغربية، بالتزامن مع ذكرى أحداث 11 أيلول/سبتمبر، فيلم «المغضوب عليهم» لمخرجه محسن البصري الذي حظي بجائزة أول عمل سينمائي بمهرجان طنجة للفيلم الوطني في دورته الثالثة عشرة، إضافة إلى نيله تنويهاً خاصاً من لجنة تحكيم مهرجان كارلوفي فاري التشيكي، وكان الفيلم الوحيد الذي مثل المغرب والعالم العربي في الدورة 47 من المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الثقافية.

وتقوم فكرة الفيلم على جدلية الحياة والفن، وكيف يتحول الفن إلى حياة، من خلال عرض مسرحي، لم يكتب له أن يكتمل جراء قيام شبان مغاربة متطرفين، باختطاف الفرقة التي كانت تقوم بجولة فنية، وذلك بأمر من زعيمهم الروحي.

وخلال فترة احتجازهم يستعرض أعضاء الفرقة حياتهم وتجاربهم الإنسانية، فيحدث تفاعل إنساني مع الطرف الآخر الذى سيكتشف عبثية القضية التي يدافع عنها، خاصة بعد إقدام أحدهم على الانتحار.

أدى بطولة الفيلم عمر لطفي، أمين الناجي، جميلة الهوني، ماريا لالواز، مصطفى الهواري، عصام بوعلي...

ويقول المخرج: «في الفيلم جملة قد تختصر كل ما أردت قوله، نسمعها على لسان إحدى الشخصيات، وهي: ربما أكون مخطئة، لكنهم ليسوا حتماً على حق. هذا كل ما أردت قوله. لا يمكن ابداً ان يكون هؤلاء الإسلاميون  المتطرّفون على حق وهم يقتلون الناس باسم الدين. نحن نتعلم منذ صغرنا في الإسلام أن الله يمنح الحياة والله يأخذها، وبالتالي لا يمكن أن يتعرض احد للحياة الإنسانية».