إن كنت من عشّاق السوشي... هذه المعلومة لك!

18 ديسمبر 2023

إن كنت من محبي السوشي وتتجنب أكل الوسابي، عليك تغيير رأيك، حيث توصلت دراسة جديدة من جامعة توهوكو اليابانية إلى أن الوسابي الحار أو ما يُعرف بالفجل الياباني يمكن أن يعزّز الذاكرة القصيرة وطويلة المدى.

ونشرت دورية Nutrients هذه الدراسة التي تولّى خلالها فريق من الباحثين دراسة الأمر وجميعهم يعلمون مسبقاً أن الوسابي مرتبط بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، مثل المضادات الحيوية والخصائص المضادة للالتهابات، ولكن فوجئوا بنتيجة أن تناول الوسابي يؤدي إلى "تغيير جذري" في إدراك المشاركين في الدراسة.

وقال الباحث روي نوتشي، أستاذ مشارك في معهد التنمية والشيخوخة والسرطان بجامعة توهوكو: "كان التحسّن كبيراً حقاً، حيث لاحظ الفريق أن 72 شخصاً بالغاً يتمتعون بصحة جيدة تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، والذين تم إعطاء بعضهم علاجاً وهمياً، في حين تناول البعض الآخر مكمّلاً غذائياً يحتوي على 6-MSITC، وهو مركّب نشط بيولوجياً في الوسابي له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة ويعزز نشاط الدماغ".

وتوصل الباحثون إلى نتيجة أن "هذه الوظائف مهمة لزيادة الوظائف الإدراكية لدى كبار السنّ"، مما يعني أن الوسابي الحار في طبق السوشي يمكن أن يقدّم أكثر من مجرد نكهة لذيذة.

وقارنت الدراسة الأداء المعرفي للمشاركين مثل "الوظيفة التنفيذية والذاكرة العرضية وسرعة المعالجة والذاكرة العاملة والانتباه" - قبل وبعد التجربة، التي استمرت 12 أسبوعاً.

وقال الباحث نوتشي لشبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية "إن المجموعة، التي استهلكت مركّب 6-MSITC، أظهرت تحسّناً كبيراً في أداء الذاكرة العاملة والعرضية"، حيث قفزت الأخيرة بنسبة هائلة بلغت 18% في المتوسط.

ويحتوي المكمّل على 100 ملغ من مستخلّص الوسابي، الذي يتم تحضيره من جذور نبات واسابيا جابونيكا الأصلي في اليابان، والذي يعتقد الباحثون أنه خفّض مستويات المواد المؤكسدة والالتهابات في منطقة الحصين، وهو جزء من الدماغ مسؤول عن الذاكرة.