مخاطر الأطعمة المحلاّة على الأطفال... هذه الكمية المسموحة بحسب العمر

18 ديسمبر 2023

تلجأ غالبية الأمهات إلى الحلويات لإلهاء أطفالهن وحضّهم على الاستمتاع بها، إلا أن كبير أطباء الأطفال في إدارة الصحة في موسكو، إسماعيل عثمانوف حذّر من هذا الأمر لأن السكر الزائد في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم والغثيان.

وقال عثمانوف لوكالة "سبوتنيك": "لقد اقترب عيد رأس السنة الجديدة، ما يعني أن أطفالنا سيحصلون على الكثير من الإغراءات والهدايا من الحلويات المتنوعة والسكريات، ويمكن أن يؤدي السكر الزائد والشوكولاتة في النظام الغذائي إلى عسر الهضم، ومشاكل البراز، والغثيان، وآلام البطن، وتغيّرات في الشهية... لذلك أنصحكم بتوخّي الحذر وعدم إهداء الحلويات للأطفال واستبدالها بالألعاب لتشتيت انتباههم والاهتمام بأمور غير الحلوى".

وأشار كبير أطباء الأطفال إلى أنه لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنتين و3 سنوات الحلويات أو إضافة السكر إلى طعامهم بتاتاً للحفاظ على صحتهم. أما بالنسبة الى الأطفال الأكبر سنّاً فمن الآمن إعطاء قطعة حلوى واحدة يومياً، وفي سن 6-10 سنوات، يُعطى الطفل قطعتين من الحلوى، وبعد الـ 10 سنوات يمكن إعطاء الطفل 3 قطع حلوى في اليوم فقط.

وأوضح عثمانوف أن الفواكه المجفّفة ورقائق الفاكهة المجفّفة في الفرن يمكن أن تكون حلويات غير ضارّة للطفل.


وفي وقت سابق، حذّرت منظمة الصحة العالمية من الأغذية الصناعية المقدّمة للأطفال، موضحة أنها تحتوي على كميات كبيرة جداً من السكر، داعيةً إلى تجديد المعايير المعمول بها لتحسين تغذية الصغار.

وحذّرت المنظمة من أن الاستهلاك الكبير للسكر قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وتسوّس الأسنان، كما قد يجعل الأطفال يفضلون السكر على المواد الغذائية الصحية، ما من شأنه أن يضرّ كثيراً بصحتهم.