حان وقت التغيير: 5 خطوات تساعد على عيش حياة أطول

02 يناير 2024

توصّل خبراء إلى بعض الأمور التي تطيل عمر الإنسان، لافتين إلى أن ما يقدّر بنحو 25% من طول عمر الإنسان تحدّده جيناته، والباقي يحدّده روتين حياته الغذائي والصحي.

وأوضح خبراء صحة في مجلة علمية أن ليس هناك حلول سريعة أو طرق مختصرة لعيش حياة أطول وأكثر صحةً، ولكن العلم واضح بشأن بعض المبادئ الأساسية التي يمكن تطبيقها لإطالة العمر وتحسين الصحة.

- تناول نظام غذائي نباتي: تشير الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يرتبط بالصحة وطول العمر، فإذا قلّلت من اللحوم والأطعمة المصنّعة والسكريات والملح، فإنك بذلك تقلّص من خطر الإصابة بأمراض تقصّر العمر، بما فيها أمراض القلب والسرطان.

وأشارت المجلة إلى أن الأطعمة النباتية غنية بالمواد المغذّية والعناصر الكيماوية النباتية ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنها مضادة للالتهابات، وكل هذا يحمي من تلف خلايا الجسم مع التقدّم في السنّ، مما يساعد على الوقاية من الأمراض.

- الحصول على وزن صحي: لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض التي تقصّر الحياة، لأنها تزيد الضغط على كل أعضاء الجسم ولها تأثيرات فسيولوجية كثيرة كالتسبب في الالتهابات والاضطرابات الهورمونية، وهذا يزيد من فرص الإصابة بعدد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري وعدد من أنواع السرطان.

- ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد التمارين الرياضية المنتظمة في الحفاظ على اللياقة البدنية، وتحمي من الأمراض المزمنة، وتخفّف من التوتر، وتحسّن الصحة العقلية. كما أنها تساعد في التحكم بالوزن وخفض مستويات الدهون في الجسم.

- الامتناع عن التدخين: إذا كنت تريد العيش لفترة أطول، فلا تدخّن أو تستخدم السجائر الإلكترونية، لأن التدخين يؤثر في كل عضو بالجسم ويزيد من فرص الإصابة بعدد من السرطانات وأمراض القلب والسكري.

- إعطاء الأولوية للتواصل الاجتماعي: أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة والمعزولين اجتماعياً يكونون أكثر عرضةً للوفاة المبكرة، كما يعانون من أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف والقلق والاكتئاب.