5 نصائح لتبني عادات صحية متوازنة هذا العام

23 يناير 2024

مع دخولنا إلى عام 2024، أصبح السعي وراء حياة أكثر صحة وتوازناً أمراً أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يبحث الناس عن أساليب وممارسات للعناية بالصحة، ويدركون الدور المحوري الذي تلعبه العناية بالصحة في الرفاهية العامة.

وتشارك كارينا ستيوارت، مؤسسة ومديرة العناية بالصحة في منتجع كامالايا الذي يقع على جزيرة كوه ساموي التايلندية، عدداً من النصائح المهمة التي تهدف إلى إرشاد الأفراد في رحلتهم للعناية بالصحة.


1. منح الأولوية للنوم الجيد

تقول كارينا: "اجعل هدفك الحصول على 8 ساعات من النوم الجيد يومياً". النوم الجيد مفيد، لأنه يؤثر على التوازن الهرموني وأداء الدماغ وصحة القلب والتوازن العاطفي وطول العمر.

2. التواصل مع الطبيعة بشكل يومي

تؤكد كارينا أهمية قضاء الوقت في قلب الطبيعة يومياً، خاصةً في الصباح الباكر، لإعادة ضبط الساعة البيولوجية وضمان نوم عالي الجودة. ويمكن الحصول على فوائد إيجابية من خلال التفاعل مع الطبيعة لخمس دقائق فقط.


3. النشاط البدني

توصي كارينا بممارسة النشاط البدني لطول العمر والصحة. فعشرين إلى ثلاثين دقيقة من المشي السريع يومياً هو الحد الأدنى. وتعتبر الحركة التي تشمل تدريبات القوة والتوازن والمرونة، أساساً للصحة العامة.

4. الروابط الاجتماعية مع الأشخاص المهمين

تقول كارينا: "خصص وقتاً للتفاعلات الاجتماعية الجيدة مع الأشخاص المهمين في حياتك". ويعمل وجود دائرة اجتماعية داعمة على تقليل التوتر وبناء المرونة العاطفية، مما يساهم في تحقيق السعادة على المدى البعيد.


5. التغذية السليمة

تدعو كارينا إلى اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الصحية مع تقليل استهلاك السكر. وتنصح قائلةًـ: "ينبغي تجنب السكر المكرر للحفاظ على مستويات طاقة مرتفعة"، حيث سلطت الضوء على تأثير التغذية على مستويات النشاط والحيوية.


وتقول كارينا: "عندما نعطي الأولوية لهذه الركائز الخمس للعناية بالصحة، سنشهد تحولات إيجابية في جميع جوانب حياتنا، مع تحسن في الأداء العقلي، والاستقرار العاطفي، والطاقة الجسدية والحيوية، وبالتالي أداء أفضل على الصعيدين المهني والشخصي".