إن كنتِ تعيدين تسخين المأكولات السريعة والبطاطس المقليّة... توقفي فوراً!

30 يناير 2024

حذّرت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة أولغا لوشبنكوفا من عادة تسخين البطاطس المقلية والمأكولات السريعة البائتة، كاشفةً أنها قد تتسبّب بظهور مواد ضارة إضافية فيها.

وأكدت الخبيرة لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "الهمبرغر والشاورما وغيرها من الأطعمة التي تصنّف ضمن المأكولات السريعة، لا تفيد الصحة بشيء حتى عند تناولها فور تحضيرها، فكيف إذا كانت بائتة؟ فهي بالطبع سوف تزداد خطورتها على الصحة، لأنها خلال الليل سوف تتحلّل وتفقد الفيتامينات والمواد المعدنية المفيدة للجسم".

وتابعت خبيرة التغذية تحذيرها قائلةً: "لا تحتوي المأكولات السريعة البائتة على الفيتامينات، لأن فائدتها في الأساس قليلة أو معدومة، فكيف إذا كانت غير طازجة؟ لأن ما كان موجوداً فيها قد تحلّل. أي أن الإنسان يحصل منها فقط على سعرات حرارية وبروتين ودهون وكربوهيدرات فقط".

وأضافت: "عند تسخين هذه المـأكولات البروتينية، تتغيّر بنيتها ويصعب على الجسم امتصاصها. وبالنسبة الى البطاطس المقلية فهي بحدّ ذاتها خطرة، فكيف إذا تمّ تسخينها؟ لأنه عند قلي المواد النشوية في كمية كبيرة من الزيت، تتكون بالإضافة إلى الزيوت المتحوّلة، مركّبات الأكريلاميد المسرطنة الخطِرة".

وبيّنت أن عند وضع هذه المأكولات في الثلاجة، وتناولها في اليوم التالي باردةً بدون تسخين فقد يُصاب الشخص بعدوى بكتيرية، لافتةً إلى ضرورة أن نعرف كم من الوقت بقيت المأكولات السريعة خارج الثلاجة، خاصة أن الصلصات تكون غنية بالسكر والنشا، وهذه أرضية خصبة لتكاثر البكتيريا".