حظر السجائر الإلكترونية المستخدَمة لمرة واحدة في بريطانيا... وتحذير خطر من انتشارها

30 يناير 2024

أعلنت الحكومة البريطانية بشكل مفاجئ أمس الاثنين، أنها ستحظّر السجائر الإلكترونية المنتشرة في الفترة الأخيرة والتي تُستخدم لمرة واحدة، وذلك بعدما باتت تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب بسبب مذاقها المختلف بنكهات الفاكهة المتنوعة، وجاء هذا القرار لما تثيره هذه العادة من قلق الأطباء والسلطات الصحية.

ويندرج الحظر في إطار خطة أوسع لمكافحة التدخين أعلنها رئيس الوزراء ريشي سوناك في الخريف الماضي.

وقال سوناك في تصريحات أوردها بيان: "أحد الاتجاهات الأكثر إثارةً للقلق في الوقت الحالي هو زيادة تدخين السجائر الإلكترونية vape بين الشباب، ولذلك يجب علينا التحرك قبل أن يصبح ذلك متجذّراً".


وبحسب أرقام رسمية، من بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاماً الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، زادت نسبة أولئك الذين يستهلكون السجائر الإلكترونية التي تُستخدم لمرة واحدة بواقع 9 أضعاف خلال عامين.

ويُعدّ استهلاك هذه المنتجات التي تُستخدم لمرة واحدة "عاملاً رئيسياً في الزيادة المقلقة" بعدد الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، بحسب الحكومة التي تشير إلى الآثار "غير المعروفة" على المدى الطويل لتدخين السجائر الإلكترونية.

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الصحة البريطانية فيكتوريا أتكينز لوكالة الـ"BBC" أن الحكومة "تريد مساعدة الأطفال على تفادي الانجذاب الكارثي إلى إدمان النيكوتين، والذي غالباً ما يكون تدخين السجائر الإلكترونية بوابة الدخول إليه".