مصمّمات ديكور سعوديات وبراعة دمج التراث بالحداثة

جولي صليبا 03 فبراير 2024

تكشف مصمّمات الديكور السعوديات عن مهارة فائقة وإبداع استثنائي في تحويل الأماكن إلى أعمال فنية تعكس ذوقاً رفيعاً وثقافة عميقة. تتميز هؤلاء المبدعات بقدرتهنّ على دمج التراث الثقافي السعودي بالعناصر الحديثة، ليخلقن تجارب تصميمية مبتكرة وفريدة. وتتجلّى مهاراتهنّ في استخدام مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، مما يجسّد تناغماً بين التقاليد والحداثة. ولا شك في أن مصمّمات الديكور في المملكة العربية السعودية هنّ جزء لا يتجزأ من المجتمع الذي يعشن فيه، بحيث تتأثر تصاميمهن بالقيم والتقاليد السعودية. ولذلك، تسعى تلك الفنانات إلى إبراز الهوية الوطنية وتعزيز التراث الثقافي، وفي الوقت نفسه تحدّي النماذج النمطية وتحقيق توازن بين الأصالة والمعاصرة. نستعرض في ما يأتي أبرز ست مصمّمات ديكور سعوديات حظين بتقدير محلي وعالمي، وفرضن وجودهنّ على وسائل التواصل الاجتماعي.


Ghada Otaibi

غادة العتيبي (@elegant_design_sa)

تمتاز أعمال غادة العتيبي بالتنسيق والعصرية والحداثة والتركيز على التفاصيل الدقيقة الفخمة التي تجعل من أعمالها لوحة فنية، وتفضل العتيبي عموماً الألوان الهادئة الأحادية، مثل الأبيض والرمادي والبيج والألوان الفاتحة، ثم تضيف لمسة داكنة مختلفة مثل الورود الحمراء أو اللوحات الجدارية الملونة لتعطي الغرفة جرعة من الحيوية.

تفرض غادة العتيبي حضورها على "إنستغرام"، بحيث يتابع حسابها (elegant_design_sa) قرابة 169 ألف شخص، وفيه الكثير من الصور التي تساعد أياً كان في اختيار نمط منزله أو مساحته الخاصة، خصوصاً أن الكثيرين يقعون في حيرة عند اختيار الألوان أو التصاميم التي تناسبهم.


Lina hajjar

لينا حجار (@Lina.a_hajjar)

تشتهر تصاميم لينا حجار بالمزج بين الشرق والغرب، وقد ورثت لينا عشق الديكور من والدها الذي درس الهندسة المعمارية، فبدأت تتعلم من خبراته. وانطلاقاً من محبتها للألوان ومزجها وتناسقها، أصبحت لينا من أبرز مصمّمات الديكور السعوديات رغم أنها درست أساساً الحقوق في القاهرة واستهواها قسم الجنائيات لأنه يبحث عن الحقيقة في أبسط التفاصيل. تركّز لينا على الإضاءة في التصميم الداخلي لأنها العنصر الرئيس في الديكور قبل الألوان، ثم تختار الألوان حسب الفئة العمرية للعميل ووظيفته. لم تتوقف لينا عند حدود العمل التجاري، إذ أنشأت مؤسّسة "لحياتنا معنى" التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، بعد موقف لامسها داخليّاً وخلق لديها ألماً من نوع خاص وجعلها تقرر أن تحتضن هذه الشريحة بمختلف أطيافها، وتعمل على تفعيل دورهم مجتمعيّاً، والتوعية بحقوقهم الإنسانية والعملية.


Asma Turki

أسماء التركي (@asmaturki_interiors)

أظهرت أسماء التركي شغفها في أعمال التنسيق والديكور الداخلي منذ الطفولة، ورغم تخصّصها في اللغة الإنكليزية في الجامعة، لم يمنعها ذلك من الاهتمام بأعمال الديكور وتعزيز مهاراتها وصقلها ونيل شهادات عالمية في هذا المجال. أسّست مكتب أسماء التركي للديكور والأعمال الداخلية في الرياض، وهو أحد أنجح مكاتب تصميم الديكور الداخلي في السعودية. تمتاز أعمالها بالفخامة وتراعي في تصاميمها الذوق الشرقي العربي عبر توظيف تلك العناصر التصميمية في كل أعمالها.


Jawahir Mohammed

جواهر محمد (@di_jawaher)

عشقت جواهر محمد التصميم الداخلي منذ دراستها في الثانوية العامة، وبعد زواجها وشروعها في تزيين منزلها، اتخذت القرار بالاتجاه نحو هذا المجال وأخذه على محمل الجد. وبمساعدة زوجها، أصبحت جواهر محمد من مصمّمات الديكور السعوديات الرائدات. استطاعت جواهر وضع بصمة خاصة بها في عالم التصميم الداخلي وتمكّنت من إنشاء علامتها التجارية لترسم قصة نجاح ملهمة وتمثل المرأة السعودية في أبهى صورها. تمتاز أعمال جواهر بالبساطة، وتفضّل استخدام الطلاء الأبيض للأسقف، والارتكاز على العديد من النوافذ التي تدخل عنصر الضوء الطبيعي في التصميم. كما تفضل اختيار الألوان الفاتحة الناعمة لطلاء الجدران ثم التوازن والبساطة في اختيار قطع الأثاث الضرورية والأساسية.


Jawaher Al Muhanna

جواهر المهنا (@j.almuhanna)

تتميز تصاميم مهندسة الديكور جواهر المهنا بالفخامة والبساطة والابتكار، علماً أن جواهر تحرص دائماً على إدخال عنصر النباتات الخضراء في تصاميمها. تعرف جواهر كيف تراعي أذواق الجميع، وتستخدم حسابها في "إنستغرام" (الذي يتابعه نحو 143 ألف شخص) لعرض مجموعة من التصاميم المختلفة بحيث تُتاح للعملاء فرصة اختيار التصميم الذي يرغبون به.