تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث
هل يؤثر التجميد على الجودة الغذائية للأطعمة؟

هل يؤثر التجميد على الجودة الغذائية للأطعمة؟

هل يؤثر التجميد على الجودة الغذائية للأطعمة؟

تلجأ الكثير من السيدات إلى الأطعمة المجمدة على اعتبار أنها أسهل وأسرع في التحضير، ولكن التجميد يؤثر حتماً في جودتها الغذائية ومع الوقت تصبح سيئة. إليكم بعض النصائح لتجميد الأطعمة وإذابتها وإعادة تسخينها بشكل صحيح.

تحدث الكاتب فرانسوا لين، في تقرير نشره موقع "برس سانتي" الفرنسي عن التجميد وأكد أنه طريقة شائعة لحفظ الأطعمة، ويساعد على الحفاظ على نضارتها ونكهتها. ومع ذلك، يتساءل كثير من الناس عما إذا كان يؤثر في الجودة الغذائية للطعام، والجواب حتماً يؤثر.

وأوضح أنه عندما يُجمّد الطعام، تتشكل بلورات الثلج بداخله، مما قد يؤدي إلى تلف البنية الخلوية للطعام. وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية، خاصة فيتامين "C" وفيتامين "B"، القابلين للذوبان في الماء. ومع ذلك فإن فقدان العناصر الغذائية يكون ضئيلا بشكل عام، ويعتمد على نوع الطعام، وكيفية تحضيره قبل التجميد.

وبيَّن الكاتب أنه قد تُطهى أو تُسلق بعض الأطعمة قبل التجميد، لأن ذلك يمكن أن يزيد من التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية. على سبيل المثال، أظهرت بعض الدراسات أن طهي الخضروات أو سلقها قبل تجميدها يمكن أن يزيد من محتوى مضادات الأكسدة والفيتامينات. في المقابل لا تستفيد جميع الأطعمة من طريقة التحضير هذه قبل التجميد. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تناول بعض الأطعمة، مثل: الفاكهة، نيئة للحفاظ على قيمتها الغذائية.

أما مزايا التجميد، فيقول: عندما يُجمّد الطعام بشكل صحيح يمكن أن يحافظ على الجودة الغذائية للأطعمة مقارنة بطرق حفظ الأغذية الأخرى. على سبيل المثال، يمكن تجميد الفواكه والخضروات المجمدة بسرعة بعد الحصاد، مما يساعد على الحفاظ على العناصر الغذائية. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تفقد المنتجات الطازجة بعض عناصرها الغذائية أثناء النقل والتخزين قبل وصولها إلى المتاجر.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  | حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075