'مطلوب زوج'

جاسم النبهان, الكويت, عبير أحمد, جابر الحربي, دراما غنائية, أمل عباس

29 أكتوبر 2012

«مطلوب زوج» هو عنوان العمل الغنائي الضخم الذي انتهى المخرج جابر الحربي من تصويره بناء على توجه من وزارة الإعلام في الكويت بالتعاون مع الشاعر ماجد المهنا في دعوة لإعادة الزمن الذهبي للموسيقى. ماجد المهنا يغرّد هذه المرة عبر لون أخر من الفنون وهو الاسكتش الغنائي «مطلوب زوج»، باللون الغنائي النقدي الساخر الفكاهي، كاستراحة للمتفرج من الأجواء الدرامية التي سيطرت على كل المحطات الفضائية، بالإضافة إلى الأحداث المظلمة التي تشهدها أيضا الكثير من القنوات الأخرى.


العمل كتب بعناية فائقة كما نفذ ضمن ورشة عمل كبيرة مكونة من المخرج جابر الحربي، التأليف والإشراف العام لماجد المهنا، وكذلك محمد المسري، سيناريو عبد الكريم الميعان، هندسة الصوت حسين الفيلكاوي ويحيى عبد اللطيف، مخرج منفذ عبد القادر عبدالله، مدير التصوير والإضاءة خليفة الحداد، ألحان الأغنيات لسعود الدويسان، التوزيع والإشراف الموسيقي للمايسترو أحمد حمدان، وإدارة الإنتاج أحمد عبدالله. كما تم المونتاج والتصوير بوحدة شركة سنام للتصوير الفني مع مساعدَي الإنتاج علي العنزي ومحمد الخالدي. قام ببطولة العمل توليفة من النجوم على رأسهم جاسم النبهان، أحمد السلمان، محمد العجيمي، عبير أحمد، أمل عباس، وأحمد العونان.


«لها» زارت موقع التصوير في منطقة غرب الجليب وتعرفت من نجوم العمل على تفاصيله:

في البداية كانت لنا وقفة مع مخرج برامج المنوعات جابر الحربي الذي كانت له العديد من التجارب آخرها برنامجا «طارق وهيونة» و»ياهلا بشوج ويانا» اللذان عرضا على شاشة mbc وحققا أصداء واسعة. وعن هذا العمل قال: «مطلوب زوج» هو عنوان لاسكتش غنائي بناء على توجه من وزارة الإعلام ومعالي الوزير والوكلاء داخل تلفزيون الكويت خصوصا إدارة المنوعات، نقدم من خلاله وجبة غنائية كوميدية خفيفة تعيد أمجاد أعمال الفنانين سعاد عبدالله وعبد الحسين عبد الرضا لكونهما اشتهرا في تقديم هذا اللون الذي اختفى لفترات طويلة في ظل سطوة الأعمال الدرامية. لذا قصد القائمون عليه إعادته في عصر الألفية».

أضاف: «العمل يتناول قضية صعوبة الزواج الأمر الذي تسبب بعزوف الكثير من الشباب والبنات عن هذه الخطوة، لأسباب كثيرة تتناولها باستفاضة الشخصيات المشاركة في هذا العمل ضمن إطار حدوتة كوميدية موسيقية مدتها ساعة تلفزيونية محتوية على أربع أغنيات وحوارات درامية بين النقلات».

وعن اختياره للفنانة الشابة عبير أحمد قال: «اخترت عبير لأسباب كثيرة أهمها إيماني بأنها الأنسب بين الفنانات لأداء هذا الدور من كل النواحي: الشكل الخارجي والموهبة والسنّ والصوت الحلو المميز». وأوضح أنه نفّذ «الإسكتش» من خلال ورشة عمل مكونة من عدد من الفنيين المميزين الذين استطاعوا تصويره على مدار يومين فقط رغم كثرة عدد مواقع التصوير، مثنياً على أداء الفنانين المشاركين ومؤكدا أن الجمهور سيفاجأ بأدائهم، فالفنان جاسم النبهان سيخرج بشكل مختلف وكذلك الفنان محمد العجيمي الذي سيلعب معه الماكياج دوراً كبيراً، بالإضافة إلى الحضور المميز لكل من الفنانين أحمد السلمان، وأمل عباس، وأحمد العونان.

وعن مدى تقبل جيل الألفية لهذه النوعية من الأعمال أوضح الحربي: «بالتأكيد حين بدأنا التحضير لهذا العمل وضعنا في حسابنا هذا الموضوع، لذا أعد المشاهدين بأنهم سيكونون على موعد مع عمل كوميدي خفيف الظل نوصل عبره فكرة معينة إنما بطريقة «لايت»، راعينا في تنفيذها الحداثة التي نشهدها حاليا من كاميرات ومعدات وفنيين وماكياج وأزياء وشعر»...


عبير أحمد محور الأحداث

الفنانة الشابة وبطلة العمل عبير أحمد قالت: «مطلوب زوج» لون من ألوان الفنون الذي سيعود بنا إلى الزمن الجميل، وسيذكر المشاهدين بكل ما قدمه العملاقان سعاد عبدالله وعبد الحسين عبد الرضا... عندما عُرض عليّ العمل تخوفت كثيرا خشية عدم تقبل الجمهور حالياً لعمل كهذا، بالإضافة إلى عدم فهمي للفكرة من البداية حتى سمعت «سي دي» يضم أغنيات الإسكتش، حينها تبلورت الفكرة وتحمست لدخول الأستوديو والغناء. وبالفعل أشاد المؤلف ماجد المهنا والمخرج جابر الحربي بصوتي وأدائي لكل الأغنيات».

وأكدت أنها لم تخضع لأي تدريبات صوتية لكنها راضية تماما عن أدائها للألحان التي اعتبرت أنها تقدم السهل الممتنع.

ولفتت إلى أنها ستكون محور الأحداث لكونها تجسد دور فتاة تبحث عن زوج عن طريق الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي يعوضها عن خطيبها الذي تركها وسافر، لتكتشف في النهاية أنه هو الأنسب لها فتتزوجه.


جاسم النبهان لبّى الدعوة

كذلك عبّر الفنان القدير جاسم النبهان عن سعادته بالعودة إلى تلفزيون الكويت من خلال هذا «الأسكتش» المميز وقال: «أعتبر هذا التعاون من أهم العروض التي قدمت لي في الفترة الأخيرة لكونه من تلفزيون الكويت، ذلك الجهاز العظيم صاحب الفضل الكبير عليّ الذي ظهرت من خلاله. لذا أقدر هذه الدعوة الكريمة منهم للمشاركة في اسكتش «مطلوب زوج». وتمنى أن يعود التلفزيون إلى الحياة بعدما سحبت الفضائيات الخاصة البساط من تحته، «فنحن على أتم الاستعداد للتعاون والتواصل مع مسؤوليه، ليعود كما كان».

وأوضح أنه سيجسد دور زوج من الأزواج الأربعة كبير في العمر، وسيطرح بعض القضايا الاجتماعية وخصوصا العلاقات الزوجية بعد تفاقم مشكلة الطلاق في الخليج.


أمل عباس أم العروس

وأخيرا علّقت الفنانة أمل عباس على العمل بقولها: «سنعيد بـ»مطلوب زوج» أمجاد تلفزيون الكويت في هذه النوعية من الأعمال، ونتمنى أن ينال رضا المشاهدين ويحقق نجاحات أعمال سعاد عبدالله وعبد الحسين عبد الرضا»، مشيرة إلى أن «مطلوب زوج» عبارة عن توليفة مميزة من الأغاني والدراما والتمثيل بمشاركة مجموعة من النجوم لكل واحد منهم نكهة ولون. وأوضحت أنها ستجسد دور أم العروس وسيكون أداؤها دراميا مع بعض الحركات الخفيفة.