من الضروري تجنّب هذا النوع من الفيتامينات!

21 فبراير 2024

كشف تقرير لمجلة Nature Medicine عن خطر لم يكن معروفاً من قبل عن تناول كميات مفرطة من الفيتامين، الموجود في العديد من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم والأسماك، والمكسّرات، والحبوب المدعّمة والخبز.

وللبحث عن عوامل خطر غير معروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية، صمّم القائمون على الدراسة تحليل عيّنات دم لأكثر من 1162 مريضاً، وأسفر البحث عن اكتشاف مادة في بعض عينات الدم لا تتكون إلا عند وجود فائض من النياسين أو الفيتامين B3 .

وأدت هذه النتيجة إلى دراستين إضافيتين للتحقق من النتائج، والتي تضمّنت بيانات من إجمالي 3163 شخصاً بالغاً يعانون من أمراض القلب أو يشتبه في إصابتهم بها.

كذلك أظهر التحقيقان، أحدهما أُجري في الولايات المتحدة والآخر في أوروبا، أن منتج تحلّل النياسين، 4PY، تنبّأ بخطر إصابة المشاركين بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة في المستقبل. والجزء الأخير من الدراسة تضمن تجارب على الفئران، وعندما تم حقن القوارض بـ 4PY، زاد الالتهاب في الأوعية الدموية.

بدوره، قال الدكتور ستانلي هازن، رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث التابع لكليفلاند كلينك والرئيس المشارك لقسم أمراض القلب الوقائية في معهد القلب والأوعية الدموية والصدر، إن "على الشخص العادي تجنّب مكمّلات B3 الآن بعد أن أصبح لدينا سبب للاعتقاد بأن تناول الكثير من هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

من جانبها، قالت الدكتورة أماندا دوران، الأستاذة المساعِدة في الطب في قسم طب القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، إن العلماء عرفوا منذ عقود أن مستوى الكوليسترول لدى الشخص يمكن أن يكون محرّكاً رئيساً لأمراض القلب.

وأضافت أنه حتى بعدما انخفضت مستويات الكوليسترول لدى المرضى، ظل البعض معرّضاً لخطر كبير للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مضيفةً أن تجربة أُُجريت عام 2017 تشير إلى أن الخطر المتزايد قد يكون مرتبطاً بالتهاب الأوعية الدموية.

يُذكر أن الجرعة اليومية الموصى بها من النياسين أو b3 للرجال هي 16 ملليغراماً، وللنساء غير الحوامل 14 ملليغراماً.