Haute Couture Recap SS2024 نظرة ثاقبة على أسبوع الموضة في باريس للأزياء الراقية

29 فبراير 2024

كنا جميعاً ننتظر بفارغ الصبر موسم "الكوتور" لربيع وصيف 2024، لنعرف ما الذي يخبّئه لنا من مجموعات جديدة وصيحات لافتة في عالم الأزياء الراقية.


انطلقت فعاليات هذا الأسبوع بشكل صاخب، وكان المشاهير أسياد الموقف في الصفوف الأولى للعروض أمثال النجماتJennifer Lopez وZendaya وRihanna، ووجوه عربية أمثال ميريام فارس وأمينة خليل وغيرهما...


الأنظار كلها كانت متّجهة نحو باريس لرصد أبرز الصيحات الجميلة التي ستتجلى من خلال هذا الحدث الراقي. ولم يخيّب المصمّمون آمالنا أبداً، اذ قدّموا أفكاراً عديدة ومتنوعة في هذا المجال. إلا أن ما أجمع عليه هؤلاء، هو الاستلهام من عالم الطبيعة بشكل خاص، فاستخدموا مختلف عناصرها لتدليل تصاميمهم بها.


لفت عرض جورج حبيقة الأنظار وكان محور أحاديث الجميع، حيث تمايلت فيه العارضات بتصاميم خلاّبة على أنغام أغاني أم كلثوم. Stephane Rolland كعادته استوحى تصاميمه من عالم الشرق فأتت القطع أشبه بلوحات فنية جميلة. Dior و Chanel حافظا على إرثهما الجميل وأشادا بـ DNA الدور الخاصة بهما. Fendi قدّمت تصاميم ذات طابع Minimalist.


ولا يمكن التحدّث عن "الكوتور"من دون أن نلقي نظرة على إبداعات إيلي صعب وزهير مراد اللذينحاكيا أنوثة المرأة بشكل مختلف.

بعد متابعتنا الدقيقة للعروض، رصدنا لكِ أبرز ما استوقفنا من تصاميم وأفكار برزت على المنصات.


Symphony of Flowers

لقد سبق وذكرنا أن أزياء "الكوتور"مستوحاة من الطبيعة، واحتلت الورود الصدارة في هذا المجال، حيث برزت بوضوح على مختلف التصاميم. أتت القصّات متنوعة وعديدة،فمنها المنقوش بالورود، المطرّز أو المترافق مع الورد الطبيعي. ولفتتنا بشدة سيطرة الألوان الصحراوية على هذه التصاميمكالألوان الذهبية الترابية. لكن هذا لا يعني أن الورود الملوّنة لم تكن حاضرة، بل على العكس بحيث برزت هذه الموضة بشكل كبير لدى Stephane Rollandو Dior ومحمد آشي وJean Paul Gaultier وزهير مراد وزياد نكد وغيرهم ...


صيحة الورود هذه أساسية في كل موسم ربيع وصيف، لأنها مستنبَطة من عبق هذه الفترة، ولها تأثير كبير في الإطلالة. ويتطلب تطريز الورود ونقشهاساعات طويلة من العمل، بالإضافة الى التمتع بالحِرفية العالية والتركيز على أدق التفاصيل.

علماً أنها ليست المرة الأولى التي تظهر فيها هذه النقشة على أزياء "الكوتور"، بل هي امتداد لمواسم سابقة، وتعكس تصاميم الورود لمسة من الأنوثة على كل مَن ترتديها، وتزيدها سحراً.


Night Mode On

الطبيعة في الليل توحي الكثير للمصمّمين وتلقي بظلالها الجميلة على أفكارهم الخلاّبة. من هنا، لاحظنا سيطرة ألوان الأزرق والنيلي والكحلي على أزياء "كوتور" ربيع وصيف 2024. ولعل أبرز مَن ركز على هذه الصيحة الجميلة والأنثوية، Chanelو Dior وجورج حبيقة وزياد نكد و Julien Fournie وغيرهم الكثير...


هذا اللون رائج على منصات عروض الأزياء وكان له حضور قوي خلال الموسم السابق وفي هذا الموسم أيضاً، إذ عاد ليفرض نفسه بقوة، لكنه هذه المرة أتى بتفاصيل دقيقة ومميزة تعكس أجواء من الجرأة والنعومة الطاغية.


Feathers Fever

مما لا شك فيه أننا سنرى التصاميم المزيّنة بالريش على النجمات خلال مناسبات السجادة الحمراء والاحتفالات الراقية. فموضة الريش لا يمكن أن تبطُل في عالم الموضة، وهي عنصر أساسي من عناصر الطبيعة ومستنبطة منها، خصوصاً الحيوانات التي تتزيّن بالريش الجميل. برزت هذه العناصر بشكل رائع على الفساتين الجميلة والأطقم المميزة.


وقد لاحظنا خلال هذا الموسم الابتعاد عن التصاميم الكلاسيكية وبروز موضة الريش الملوّن ذي التدرّجات المتنوعة التي تبشّر بفصل الصيف. ومن أبرز الدور التي ركزت على هذه الصيحة، دار Fendiو Valentino و GiambattistaValli وجورج حبيقة و Tamara Ralph...


بالتأكيد سنشهد هذا الصيف منافسة كبيرة على هذه التصاميم الرائعة التي تعكس طلّة ملوكية فخمة، وستجعل مَن ترتديها أشبه بأسطورة في رواية من نسج الخيال.