روجيه ڤيڤييه تقدّم VIVIER OP-TICAL لخريف وشتاء 2024-2025 بحضور النجوم

01 مارس 2024
داخل الأجواء الرائعة من الكلاسيكية الحديثة النيوكلاسيك لـ"ميزون دو لاميريك لاتين" (Maison de l'AmériqueLatine) على الضفة اليسرى في باريس، تقدّم علامة روجيه ڤيڤييه VIVIER OP-TICAL: الـ‘shoe-scape’ المذهل العمل الذي ابتكره المدير الإبداعي غيراردو فيلوني GherardoFelloni. تصاميم تمّ استيحاؤها من الأشكال الهندسية المذهلة لحركة الفن البصري Op Art التي برزت في ستينيات القرن الماضي في فرنسا، يتكشف عالم من عجائب الأنماط الغرافيكية مزيناً غرفةً تلو الأخرى، تحمل الزوار في رحلة للتعرّف على مجموعات الأحذية، حقائب اليد، المجوهرات والإكسسوارات لموسم خريف وشتاء 2024/2025. تحاكي التلميحات المعاصرة تصميمات السيد ڤيڤييه الأكثر غرافيكيةً في منتصف القرن وممارسته فن الكولاج الورقي الرائج، مطبوعة بأحاسيس الفانتازيا الرومانسية الحديثة للدار. "شكّلت الستينيات فترة محورية بالنسبة الى روجيه ڤيڤييه Roger Vivier، محولةً تصاميمه الجمالية نحو نهج رائد أكثر غرافيكية وأناقة. "لقد كان طموحي إعادة تصور الإبداعات الخالدة لتلك الحقبة منذ فترة طويلة، وشعرت أن اللحظة مناسبة لإعادة تقديمها في إصدارات جديدة معاصرة لهذا الموسم"، يقول فيلوني.


عند الدخول من الفناء الكبير المرصوف لفندق hôtel particulier والذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، ينغمس ضيوف الدار على الفور في عالم ثنائي الألوان، حيث تؤدي الأرضيات الرخامية على شكل رقعة الشطرنج إلى غرف تتميّز بخدع بصرية مذهلة تزيّن الأرضيات بأنماط مبهرة وصولاً الى الأسقف، دوامات لولبية، وأعمال السيد ڤيڤييه الفنية بألوانها الزاهية التي تم إحياؤها وتقديمها بطريقة مسرحية ساحرة. بدأً بالصالون الأول باللونين الأبيض والأسود، يعتبر عرض VIVIER OP-TICAL مزيجاً مذهلاً متكاملاً من الإمكانيات، الأمر الذي يؤكد تطور دار روجيه ڤيڤييه Roger Vivier لتصبح داراً للإكسسوارات: حقائب اليد، قبّعات النساء، الجيله، ومجوهرات. حقيبة اليد Viv' Choc الأيقونية تمّ تقديمها بتصميم جديد تخيّله غيراردو فيلوني GherardoFelloni، إيماءات من المونوكروم باللونين الأبيض والأسود، حيث تزيّن الجلود الناعمة بنمط التويد الرقع المربعة والأهداب الناعمة لخلق خطوط بصرية مُبهرة، كل ذلك يرتقي محوِّلاً هذا المظهر الأنيق الذي تمّ تصميمه بمهارة حديثة على خلفية غرفة بطبقات من خطوط شعاعية في دوائر متّحدة المركز. كما تمّ تقديم إصدارات أحادية اللون من أحذية Viv'Canard ذات الكعب الصغير، والمزيّنة لأول مرة بإبزيم الدار الكلاسيكي.


احتفالاً بالقوى الكيميائية للذهب، يظهر صالون topsy-turvy Black and Gold salon باللونين الأسود والذهبي مقلوباً كمثل قاعة المرايا Hall of Mirrors، يتميز بعمود مركزي مذهّب ومنصات أسطوانية تعكس جدراناً مخطّطة باللون الأسود والتألق الشامل لأحذية cuissardes المحبوكة وحقائب Flower Strass Jewel من جلد لامع، وأحذية Belle Vivier pumps التي تأتي بدون حافة خلفية والمزينّة بإبزيم Pilgrim الأيقوني لدى الدار. في حالة من نقاوة الذوق وقبل صعود الدرج، يمتد ممر بصري مزيّن بدرابيه أبيض مشكّلاً قوساً تتخلله منصات بيضاء تعرض أحذية الـballerinas الجديدة Viv’ Podium المخملية المزيّنة بالخرز مع حزام كاحل حديث وكعب معدني.


في الطابق الأول، يشيد صالون Optical Zebra بحب السيد ڤيڤييه للحيوانات، ولا سيما نمط الحمار الوحشي الذي يظهر في مجموعاته من الكولاج الورقي والتصاميم الأرشيفية من الستينيات. يتألق تمثال الحمار الوحشي الضخم باللونين القرمزي والأرجواني الملكي مع قناطر ذات طبقات وأعمدة أسطوانية مكدسة، مشكلاً النقطة المحورية لهذا الصالون الملوّن، ويردّد صدى الحياة الرغيدة joie de vivre مع الإبداعات المميزة لهذا الموسم من جلد الغزال الناعم وشعر العجل، مع أحذية الـpumps عالية الكعب I Love Vivier تتألق على منصات معدنية مستوحاة من مشبك Viv'Choc، إلى حقائب اليد Viv' Choc ذات الشراريب المميزة وتلك الـ maxi. تشكل الـwaistcoat زينة مركزية في مجموعة روجيه ڤيڤييه Roger Vivier هذه، تزين مجموعة خريف وشتاء 2024/2025 وتعززها بوفرة من التصاميم الجميلة. كل إبداع يتمّ تفسيره وتزيينه بأساليب متنوعة، بدءاً من المسامير المعدنية المزخرفة وصولاً الى شراريب ناعمة.


الصالونات الأخيرة من VIVIER OP-TICAL هي بمثابة تحية مبهجة لتصميم حذاء Belle Vivier الأيقوني، الذي نال شهرته عندما انتعلته كاثرين دينوف Catherine Deneuve في فيلم Belle de Jour (1965). في إحدى الغرف، تمّ الكشف عن استوديو مسرحي لمصمّم مبدع، يعرض تفسيرات فنيّة لـ Belle Vivier بألوان هندسية مرقعة تجمع بين الأسود والأبيض، أخضر الباستيل، الزهري الوردي، البطيخي والأصفر الليموني. تتسامى روح المَشْغَل المذهلة وتلامس الجميع عبر العروض الحية من الـ "artisan" الحرفيّة المتأصلة لدى الدار، والتي تكشف النقاب عن سحر الفخامة الحقيقية وراء الكواليس وخبرة الحِرفيين الأعزاء. وفي المساحة المجاورة، وفي لحظات من الأداء الحي، تنبض الحياة براقصين من الـ "artisan" على خشبة المسرح، مقلّدين البراعة الحِرفيّة لحرفيي روجيه فيفييه Roger Vivier المميزين أثناء إنتاجهم حذاء Belle Vivier.