أريام: لن أدفن نفسي مع شركة إنتاج!

الغناء, ألبوم غنائي, شائعة / شائعات, شركة بلاتينوم ريكوردز, ألبومات, شركات الإنتاج, أريام

17 مايو 2012

تمشي بخطى ثابتة وتنتقي أعمالها الغنائية بعناية وتروٍّ، لذا حقّقت تميّزاً وانتشاراً وأصبحت واحدة من المطربات البارزات خليجياً وعربياً. ومع أنها تنفق من مالها الخاص على فنها منذ فترة طويلة، بسبب عدم انضمامها إلى شركة إنتاج، تؤكد أنها تجد راحتها في ذلك ولن تنضم إلى شركة إلا إذا وجدت بنود العقد التي تناسبها.
المطربة الإماراتية أريام حدثتنا عن ألبومها الأخير «فيتامين الغرام» وأسباب ابتعادها عن الحفلات والمهرجانات، وشؤون فنية أخرى...


- هل حقق ألبومك الأخير «فيتامين الغرام» النجاح المطلوب؟
قدمت عملاً فنياً متكاملاً، واخترت أغنياته بدقة وعناية حتى أنال استحسان الجمهور. لقد حقق نجاحاً كبيراً، إلا أنه كان ينقصه دعم أكبر، متمثل في الدعاية والإعلان والتوزيع.
ولأنني لست منضمة إلى شركة إنتاج فني وأنفق على فني من مالي الخاص، فهذا بكل تأكيد كان له أثر سلبي على الألبوم، لكنني حاولت قدر المستطاع تقديم عمل فني راقٍ، كي لا يمرّ مرور الكرام.

- منذ فترة طويلة تنفقين على فنك من مالك الخاص، ألا تسعين إلى الانضمام إلى شركة إنتاج؟
ثمة ضغط كبير أشعر به قبل صدور أي عمل غنائي، لاسيما أنني المسؤولة الأولى والأخيرة عنه. إلا أنني راضية عما حققته خلال الفترة الماضية، ومرتاحة جداً من دون عقود احتكارية، فأنا لا استطيع إلا أن أكون حرة، وكل ما قدم لي من عروض وعقود كان سيقيّدني بشكل كبير، لذا اعتذرت عنها جميعاً.
في النهاية لا أنكر أن هذا الضغط الذي أقع فيه كل فترة سيتلاشى إذا انضممت إلى شركة إنتاج، لكنني في الوقت نفسه يجب أن أنضمّ إلى شركة تقدّرني وتقدم لي العرض المناسب.

- ألا ترين أن إنتاج الألبومات عملية مكلفة جداً؟
سأواصل إنتاج ألبوماتي المقبلة على حسابي حتى لو ارتفعت التكاليف، فأنا لا أريد أن أدفن بعقد لا يناسبني، فيكفي أنني متسلّحة بشهادة جامعية، وأكمل دراستي لنيل شهادة الماجستير التي ستساهم في حصولي على وظيفة مناسبة تساعدني في إنتاج ألبوماتي.

- وماذا عن شركة «بلاتينوم ريكوردز»؟
انضممت إليها منذ فترة، وكان اتفاقنا على موضوع توزيع الألبومات فقط، وقد وافقت على ذلك لأن لديها سمعة طيبة.

- أغنيات «فيتامين الغرام» جميعها باللهجة الإماراتية، لماذا لم تغني بلهجات مختلفة في الألبوم؟
فضلت أن يحتوي هذا الألبوم على أغنيات إماراتية فقط، وفكرت في تقديم أغنيات منفردة بلهجات أخرى في ما بعد، مثل اللبنانية أو المصرية، لكنني نوعت في «فيتامين الغرام» بين الشعبية والرومانسية والإيقاعية السريعة حتى لا يملّ المستمع وأرضي كل الأذواق.

- هناك العديد من الألقاب التي أطلقت على الفنانات، فهل يعجبك لقب «المطربة الشعبية» الذي أطلقه عليك جمهورك؟
بكل تأكيد، لكنني أفضل أن يطلق علي المطربة التراثية بدلاً من الشعبية، خصوصاً أن غالبية أغنياتي لم تخرج من قالب التراث، إضافة إلى أن الأغنيات التي قدمتها سابقاً وعرفني الجمهور بفضلها، ليست شعبية بل تراثية إماراتية وهو ما يمثل مصدر فخر لي.

- تعاونت مع المخرجة الإماراتية نهلة الفهد في تصوير أغلب أغنياتك، ألا ترتاحين في العمل مع العنصر الرجالي؟
بل لنقل أني أهتم بالعمل المميّز والمختلف، والذي يحتوي على فكر جديد وإبداع، بغض النظر عن الجنس. فنهلة الفهد تستمع إلى الفنان وتناقشه بشكل جميل، حتى يظهر العمل بصورة مشرفة، وهذا ما يجعل التعامل معها سلساَ وناجحاً، إضافة إلى أنها مخرجة مبدعة ومالكة لأدواتها بشكل جيد، لذا لا أتردد في التعامل معها دوماً.

- يقال إنك تستعدين لخوض تجربة كتابة الشعر في أغنية ضمن ألبومك الغنائي المقبل...
أعشق الشعر إلى درجة كبيرة، ولدي العديد من القصائد، لكنها وللأسف جميعها خاصة، ولم أفكر يوماً في أن أخوض هذا المجال، خصوصاً أن الشاعر له صفات ومميزات خاصة اعتقد أنها ليست موجودة فيّ.
من الممكن أن أفكر في الفترة المقبلة في تقديم برنامج خاص بالشعر في التلفزيون، لكن يجب أن يكون مختلفاً ومميزاً عن البرامج الموجودة.

- نستنج من ذلك أنك قررت العودة إلى مجال التقديم؟
أنا لم أترك التقديم نهائياً، بل ابتعدت عنه لفترة، حتى أضع تركيزي على الغناء فقط، وأحقق فيه ما أريده، واثبت قدميّ في عالم الغناء. فما المانع من أن أعود إلى المجال الذي أعشقه؟

- لماذا أنت مقلّة في الظهور في حفلات ومهرجانات غنائية؟
دراستي أخذتني من هذا الموضوع كثيراً، وكذلك لدي كما قلت سابقاً تقصير من هذه الناحية بسبب عدم انضمامي إلى شركة إنتاج فني حتى تدير لي أعمالي الفنية بشكل جيد وتتولّى مسألة الاتفاق على إحياء حفلات ومهرجانات، أما شخصياً فأنا لا أقصّر في الظهور نهائياً في أي مهرجان أو لقاء مناسب يعرض علي.

- وأين دعم والدتك بما أنها تتولّى منصب مديرة أعمالك؟
أمي لا تقصّر معي وتقف بجانبي حتى أحقق النجاح المطلوب، لكنها في الوقت نفسه لديها أعمال وانشغالات أخرى خصوصاً أنها محامية، ومن المعروف أن المحاماة مهنة شاقة ومتعبة، وتحتاج إلى الكثير من الوقت، ورغم كل هذا لا أشعر بأنها بعيدة عني مطلقاً.

- ألا تفكرين في تقديم عمل غنائي يجمعك مع شقيقتك الكبرى المطربة رانيا؟
فكرنا في هذا الموضوع كثيراً، لكن حتى الآن لم يأت العمل الغنائي المناسب الذي يجمعنا، لكنني سأكون سعيدة جداً عندما أقف إلى جانب شقيقتي في أغنية دويتو.

- أين أريام من الحب والزواج؟
لا استعجلهما إطلاقاً، وأترك هذه المسألة لـ «القسمة والنصيب».

- وأين أنت من الشائعات؟
موجودة ولا تفارقني للأسف، لكنني تعودت عليها الى درجة أنني ألتزم الصمت عند سماعها.

- من مثلك الأعلى في الفن؟
أستمع إلى أم كلثوم لكي أستفيد منها.

- ما الشيء الذي يزعجك دائماً؟
أن أحلم بشيء ولا يتحقق.