نصائح للتخلص من الوزن الزائد و"الكرش" بعد العيد

15 أبريل 2024

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وفترة العيد يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن، وهناك سببان لذلك، الأول أن الجسم في فترة الصيام يفقد الكثير من المحتوى المائي الذي يحتاج إليه، والثاني هو الإكثار من تناول الحلويات والعصائر والكعك.

وفي هذا السياق، يقدّم موقع healthline الذي يُعنى بالصحة مجموعة من النصائح المفيدة للتخلص من دهون البطن و"الكرش" بعد العيد، وهي:

- عدم تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الطعام وفقاً لساعة الجسم البيولوجية يساعد على خفض معدل تخزين الدهون. فتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم حيث يكون الجسم أنشط في معالجة الطعام سيساعد على التحكم في الوزن. 

- تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان، لأنها تمتص الماء وتشكّل مادة هلامية تساعد على مرور الطعام ببطء عبر الجهاز الهضمي، وبالتالي تساهم في التقليل من دهون البطن. وتشمل المصادر الممتازة للألياف القابلة للذوبان: الفاكهة، الخضروات، البقوليات، والشوفان.

- تجنّب السكريات: قد يحتوي السكر على الفركتوز، الذي يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة عند تناوله بكثرة، كما يزيد من تراكم الدهون في البطن.

- ممارسة التمارين الرياضية: تُعدّ التمارين الهوائية (الكارديو) وسيلة فعّالة لتحسين الصحة وحرق السعرات الحرارية وتقليل دهون البطن والجسم بشكل عام. 

- تجنّب تناول الكربوهيدرات المكرّرة، فذلك يساعد على فقدان الدهون، إذ إن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على خفض أوزانهم، والسيدات اللواتي يعانين من تكيّس المبايض على التخلص من هذه المشكلة.