MAXIMALIST Comeback

21 أبريل 2024

تتميز موضة الـ Maximalism أو ما يُعرف بالموضة المتطرّفة، ببروز لافت للألوان الزاهية والصور الظلّية والأنماط الجريئة. من خلال هذه الموضة يُظهر الأشخاص إحساساً بالمرح مع ملابسهم. تعلّمي كيفية تصميم الملابس المتطرّفة ودعينا نلقي نظرة على ما يستلزمه اتجاه الموضة المتطرّف وأصله ومستقبله.


Origins and History

في الموضة، يشير التطرّف إلى ظاهرة الإفراط الفني أو الجمالي. يستخدم هذا النمط مجموعة واسعة من الألوان والأنسجة والصور الظلّية والأنماط والمواد في الزيّ. يسمّيها البعض جريئة، ولكن غالبية الأشخاص يرونها شكلاً من أشكال الفن.


يعتقد الكثيرون أن النموذج الأوّلي لصيحات الموضة المتطرّفة كما نعرفها الآن يأتي من منطقة هاراجوكو في اليابان. أولئك الذين هم على دراية بأسلوب هاراجوكو يدركون أنه ملوّن، غريب الأطوار، طفولي، ويتجاوز الحد الأقصى لكل الملحقات الممكنة. ظهرت أزياء هاراجوكو في ثمانينيات القرن الماضي، وقد عشقها الشباب في المنطقة للتمرّد على الموضة السائدة والأعراف المجتمعية، التي اعتقدوا أنها قمعية ورتيبة. بدأوا في تبنّي أساليب بديلة كوسيلة للتعبير عن الذات والتفرّد مع تعريفهم كأعضاء في مجتمع متشابه في التفكير.


لقد تطوّر التطرّف بشكل كبير منذ ذلك الحين، وظهرت أنماط جديدة منه بحيث يضع الناس في كل أنحاء العالم لمساتهم الثقافية التي تميّزهم. أساس التطرّف هو مزج الملابس التقليدية والحديثة والأزياء متعددة الطبقات مع الملابس والإكسسوارات المختلفة.

The psychology of Fashion

في فترة ما بعد الركود، بدأت مشاعر أكثر فخامةً في الظهور، وبدأ العديد من العلامات التجارية الفاخرة مثل Gucci و Fendi وLouis Vuitton و Dior في إعادة شعاراتها إلى مركز الصدارة، سواء كان ذلك مزخرفاً على الملابس، أو مصنوعاً على شكل قطع مكتنزة، أو الإكسسوارات اللامعة، طالما أنها تلفت انتباه مرتديها. استمر هذا الاتجاه في الانتقال من آخر صيحات الموضة إلى أسلوب الشارع.


في بداية عام 2020، حاصر الوباء العالم في الداخل، واستغلّ الكثيرون هذه المرة لتجربة خزائن ملابسهم للتغلّب على الملل. لقد غامر الناس بحرّية في اختيار أسلوبهم لأنهم شعروا بالأمان في ارتداء الملابس الجريئة في المنزل، بدون ضغوط الظهور في الأماكن العامة والحكم عليهم بسبب ما يرتدونه. وقد خلق هذا فرصة للمراهقين والشباب للتعبير عن أنفسهم ككائنات نابضة بالحياة وسط الدنيوية والحبس والعزلة. كما أنهم يشعرون بإحساس المجتمع مع الأفراد الآخرين ذوي التفكير المماثل من خلال مشاركة المظاهر المنسّقة ومحاولات الأساليب الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي.



?Is this too much

اليوم، أصبح المتطرّفون أكثر وعياً اجتماعياً وبيئياً من أي حقبة تاريخية أخرى. يستثمر المتطرّفون في القطع القديمة والأشياء المُعاد تدويرها والملابس المستعملة لتجميع ملابسهم. من المفيد في النهاية لعشّاق الموضة أن يمتلكوا قطعاً يمكنهم الاستفادة منها بأكبر عدد ممكن من الطرق.

لا يتعلّق الأمر بالطبع بإنقاذ الملابس القديمة؛ الإبداع جزء كبير من ثقافة التطرّف. يفخر العديد من المتطرفين بصنع ملابسهم وإكسسواراتهم بنفسهم. ينشئ البعض قطعاً من الصفر، بينما يفضّل البعض الآخر تغيير وتجديد الاكتشافات المُخزّنة أو المستعملة.


Maximalism Vs Minimalism

رغم أن التطرف مثير ومتنوع، إلا أنه لا يناسب الجميع. تظل الكلاسيكيات موجودة لسبب ما. بالنسبة الى الكثيرين، يُعدّ الزي البسيط والسريع والمجهّز هو المطلب والسيناريو الأفضل. الملابس الكلاسيكية البسيطة هي ملابس آمنة من الفشل ويعتمد عليها الكثيرون لتبدو جيدة المظهر بدون بذل الكثير من الجهد.


5Characteristics of Maximalist Fashion

من الأزياء الراقية إلى أزياء الشارع، تُعدّ الموضة المتطرّفة أكثر من مجرد مظهر. إنها صيحة عالمية. وتشمل خصائص الأسلوب الأقصى ما يأتي:

• الإكسسوارات: من قطع الريش الرائعة إلى المجوهرات الكبيرة إلى الحقائب الملوّنة، تكمل الإكسسوارات المميزة الزيّ البسيط وتضيف القليل من الدراما.

• الألوان: يمكن أن تتميز الموضة المتطرّفة بمجموعة من الألوان أو ألوان عدة متكاملة أو متناقضة.

• الأنماط: تتميز الموضة المتطرّفة بطبعات جريئة وتصميمات معقدة. يمثّل خلط الأنماط المختلفة ومطابقتها عاملاً مشتركاً في الأسلوب المتطرف.

• الصور الظلّية: لا توجد صورة ظلّية قياسية في الأسلوب المتطرّف، لكنّ مصمّمي الأزياء المتطرفين يفضّلون أنواع الأكمام ذات الجرس والبالونات كبيرة الحجم، والتنانير الكاملة، والسراويل واسعة الساق.

• القوام: غالباً ما تجمع الأزياء المتطرّفة بين أنواع عدة من الأقمشة ذات الأنسجة المختلفة مثل المخمل والدانتيل والجلد والساتان والحرير لإضفاء انطباعٍ خاص.