تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

تحذير من الإفراط في تناول الكافيين

تحذير من الإفراط في تناول الكافيين

يعتمد الكثير من الأشخاص على الكافيين، الموجود عادة في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمكمّلات الغذائية، لقدرته على تعزيز مستويات الطاقة واليقظة، ولكن حذّر تقرير جديد من الاستهلاك المنتظِم والمفرَط للكافيين، لأنه يسبّب القلق والأرق، ويُفاقم أعراض المرض العقلي.

وشدّد الدكتور شيريسي فيلدز، عالِم النفس السريري والأستاذ في جامعة تكساس في تقرير على أهمية تناول الكافيين باعتدال، مطالباً بتصنيفه كعقار منشّط يشبه الكوكايين والميثامفيتامين.

وفي حين أن الكافيين قد يقدّم فوائد مثل تحسين سرعة العضلات للرياضيين وزيادة التركيز للطلاب، فإن تجاوز الحدود اليومية الموصى بها، يمكن أن يشكل مخاطر صحية خطِرة، خاصة على الدماغ، إذ تشير نتائج دراسة مهمة إلى أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يرتبط بصغر حجم المخ وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 53 في المئة.

ولفت فيلدز إلى أن تأثير الكافيين في الجسم يبدأ بعد 15 دقيقة من تناول أحد الأطعمة أو المشروبات الغنية به، ويصبح في ذروته خلال 60 دقيقة، ويبقى عند هذا المستوى لساعات عدة. وبعد 6 ساعات، يتبقّى نصف كمية الكافيين في مجرى الدم، وفي غضون 10 ساعات من المفترض أن يكون الجسم قد تخلّص منه نهائياً.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075