تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

مهرجان البحر الأحمر يستضيف مبادرة "المرأة في السينما" في مهرجان كان

أسيل عمران

جدد "مهرجان_البحر الأحمر السينمائي الدولي"‬⁩ تعاونه مع مجلة فانيتي فير-أوروبا باستضافته لمبادرة “المرأة في السينما” التي سوف تُقام على هامش الدورة الـ77 من "مهرجان كان السينمائي"، وسيتم تكريم ست نساء من بينهن النجمتان السعوديتان أسيل عمران وأضوى فهد، والمخرجة والكاتبة راماتا تولاي سي، والممثلة التايلاندية الشهيرة ساروتشا شانكيمها المعروفة أيضًا باسم فرين، والنجمة الهندية كيارا أدفاني، والممثلة المصرية الشهيرة سلمى أبو ضيف.

أسيل عمران

ممثلة ومغنية شهيرة رائدة برزت منذ عام 2007. امتدّت مسيرتها الفنّية لتشمل العديد من أعمال الدراما، مثل مسلسل "غرابيب سود" على نتفليكس، و"قابل للكسر"، و"أكون أو لا"، و"ماذا لو؟"، جنبًا إلى رصيد خمس سنوات من التألّق على المسرح الموسيقي حيث اشتهرت بعروضها الآسرة. وهي أول ممثلة سعودية تظهر في السينما المصرية.

أضوى فهد

دخلت عالم التمثيل في 2019 حيث شاركت فالعديد من الأفلام منها فيلم بين الرمال الذي عرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2022, تمتلك أضوى مجموعة متنوعة تضم ١٢ فيلما مختلفاً وعدد من المسلسلات التلفزيونية تميزت فيهم بآدائها الرائع وتفانيها في فن الرواية، حاز فيلم حد الطار على عدة جوائز ومثّل السعودية في جوائز الأوسكار في عام 2021، وتمكّنت أفلامها جرس انذار والشاهد الوحيد من جذب جمهور هائل على المستوى العالمي عبر منصة "نتفلكس". 

راماتا تولاي سي

وظهرت كاتبة السيناريو راماتا تولاي سي لأول مرة موهبتها في فيلم “سيبل” من تأليف تشاغلا زينسيرسي وغيوم جيوفانيتي ثم انتقلت بعد ذلك إلى كتابة “سيدة النيل” من تأليف عتيق رحيمي الذي فاز بجائزة الدب الكريستالي في "مهرجان برلين السينمائي الدولي". وتم اختيار فيلمها الطويل الأول؛ بانل وأداما، الذي تم تصويره باللغة الفولانية، في المسابقة الرسمية في "مهرجان كان السينمائي" عام 2023.

ساروتشا شانكيمها

وأما ساروتشا شانكيمها المعروفة أيضًا باسم فرين، هي ممثلة تايلاندية شهيرة صنعت اسمها في عالم الترفيه بأدوارها الشعبية في الدراما والأفلام التلفزيونية التايلاندية، ومن بينهم المسلسل الكوميدي الرومانسي التايلاندي “جاب”.

وتشتهر كيارا أدفاني من جهتها، بأنها واحدة من ألمع نجوم السينما الهندية. ومن الجدير بالذكر أنها لعبت دور البطولة في سبعة أفلام عالمية حققت نجاحًا كبيرًا، ولديها مجموعة من المشاريع المثيرة للاهتمام في الأفق، بما في ذلك "مغير اللعبة" المرتقب، و"الحرب 2"، و"دون 3".

سلمى أبو ضيف

ممثلة مصرية متعددة المواهب، ظهرت لأول مرة سينمائيًا في عام 2017 مع دورها في فيلم الشيخ جاكسون، وهو الفيلم الذي مثل مصر في فئة أفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2018. بالإضافة إلى ذلك، لعبت دور البطولة في فيلم قصير بعنوان "لا أهتم إذا انهار العالم" والذي شارك في "مهرجان كليفلاند السينمائي الدولي" الثامن والأربعين. 

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075