بشار الشطي: MBC لم تجاملني...

عادل إمام, مهرجان الموسيقى العريقة, بشار الشطي, مسلسل, إستفتاء

19 ديسمبر 2012

صوت كويتي شاب. عرفه الجمهور من خلال برنامج اكتشاف المواهب «ستار أكاديمي» في نسخته الأولى التي حقق من خلالها قاعدة جماهيرية عريضة، ليواصل من بعده نجاحاته في الغناء ويصدح بمجموعة من الألبومات، حتى قرّر الانتقال الى التلفزيون عبر تقديم مجموعة من البرامج الشبابية، إلى أن فاجأ جمهوره هذا العام بخوضه أولى تجاربه في التمثيل من خلال مسلسل «كنة الشام وكناين الشامية» الذي عرض في شهر رمضان المنصرم على شاشة mbc.

هو الفنان بشار الشطي الذي حاز جائزة أفضل فنان في استفتاء نظمته قناة عرض المسلسل متفوقاً على الكثير من النجوم الكبار أمثال عادل إمام وغيره... بشار الشطي يحدثنا عن تجربة التمثيل الأولى وعن جديده في الغناء
.


- هل أنت راضٍ عن أول أعمالك الدرامية «كنة الشام كنات الشامية»؟
راضٍ تمام الرضا عن أدائي لدوري خصوصا أني وقفت أمام كاميرات التلفزيون للمرة الأولى، وردود الفعل تجاهه كانت قوية جدا وفاقت كل توقعاتي، خصوصا بعد فوزي بجائزة أفضل ممثل في استفتاء mbc الذي نظمته بعد انقضاء شهر رمضان.
وكذلك فازت الموسيقى التصويرية التي نفذتها كأفضل موسيقى في الاستفتاء. نفسه لذا أؤكد على فخري بأني كنت من ضمن فريقه.

- هل تابعت أسرتك العمل؟
بالطبع تابعت أسرتي العمل بالكامل وأفرادها فخورون بي وبالمسلسل عموما، فأنا قدمت ما في استطاعتي في أول عمل والحمد لله كانت تجربتي مميزة وافتخروا أهلي بها.

- فكرة التمثيل كانت بعيدة عن مخيلتك، فما الذي شجعك على هذه الخطوة؟ 
شعرت بأن وقتها حان، خصوصا مع كثرة عدد الكتاب الشباب والشركات الإنتاجية، فرغم رفضي هذه الفكرة في البداية، ندمت على تأخيرها لأنها نقلتني نقلة ثانية لم أكن أتوقعها، ناهيك بأن كتابة المؤلفة هبة مشاري حمادة استفزتني وجعلتني أوافق على الدور منذ قراءتي له، فهي كاتبة مبدعة وشهادتي فيها مجروحة، ومهما قيل عنها فستظل صاحبة قلم مميز.
فهي بالفعل رسمت لي شخصية رومانسية عاطفية قريبة جدا من شخصيتي الحقيقية.

- لكن الكثير من النقاد لم يروا في العمل أي جديد، فما ردك؟
أنا لا أرد على الانتقاد الجارح، بل أترك من يتكلّم وشأنه، فإرضاء الناس غاية لا تدرك.
ويكفي كمّ الجوائز التي فاز بها العمل في استفتاء mbc حيث توج كأفضل عمل بناء على أراء الجماهير، وهذا هو النجاح بعينه وخير دليل على تفوق العمل خصوصا أنه كان منافسا قويا للكثير من الأعمال، مثل «ساهر الليل» و»فرقة ناجي عطالله» و»مع سبق الإصرار».
واعتبر هذا الفوز الرد الوحيد على كل من انتقد العمل.

- بماذا ترد على من يشككون في نتيجة استفتاء mbc بمنحك لقب أفضل ممثل هذا العام متفوقا على الفنان الكبير عادل إمام؟
فوزي بلقب أفضل ممثل في استفتاء mbc فاجأني كثيرا خصوصاً أن هناك الكثير من الفنانين سواء من جيلي أو من سبقوني لديهم الخبرة الكافية في المجال رافقوه، لكن هل معقول أن القائمين على شاشة mbc بهذه السذاجة حتى يرضوني بالجائزة ويجاملوني على حساب الفنان الكبير عادل إمام؟! بالطبع لا.
لذا أقول لمن يشكك في نزاهة هذا الاستفتاء اتقِّ الله وأعقلها قبل أن تتكلم.

- بعد أولى تجاربك التمثيلية هل ستفرض شروطك على المنتجين كما هو حال الكثير من النجوم الشباب؟
لا، فحين قررت دخول مجال التمثيل لم أنظر إلى الجانب المادي، لذا لم ولن أفرض شروطي على المنتجين، إنما سأتمهل في اختياراتي لأحصل على الدور المميز الذي يضيف إلى رصيدي خصوصا بعد نجاحي في أولى تجاربي الفنية.

- هل هناك عروض أخرى على مستوى التمثيل؟ ومن تحلم بالوقوف أمامه من النجوم الكبار؟
هناك العديد من العروض لكني في مرحلة القراءة حاليا، ولا أستطيع الإفصاح عن شيء إلا بعد أن أقرر. أما حلم حياتي فهو الوقوف أمام «أبو عدنان» الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا، أعطاه الله الصحة والعافية.

- هل من الممكن أن تحتكر لصالح جهة إنتاج معينة؟
أنا ضد مبدأ الاحتكار جملة وتفصيلا مهما كانت الإغراءات المادية، فلن أوافق عليه لأني فنان هاوٍ لست تاجرا. فالفن أسمى بكثير من كل هذه المهاترات.

- هل ستتفرغ للتمثيل فضلا عن الغناء؟
لا، لأني مطرب في الأساس وأحب مجالي جدا، والتمثيل ما هو إلا تجربة حلوة وفقت فيها. التمثيل اعتبره الخطوة الثانية في مشواري، لأن الغناء ملعبي الأساسي، وأنا لست مطربا فحسب إنما ملحن أيضا، لكن حبي للتمثيل لا يغني عن مدى عشقي للغناء، فكلاهما فن وأنا هاوي كل ألوان الفنون، لذا عاهدت نفسي على أن أغرد دوما هنا وهناك.

- ما سبب عدم مشاركاتك في المهرجانات الغنائية الكبرى؟
بالعكس غنيت في الكثير من المهرجانات، ويكفيني أني شاركت في مهرجان «هلا فبراير» أكبر المهرجانات الغنائية في الوطن العربي.

- ما سبب تأخير صدور ألبومك الجديد؟
سببه أني أشتغل على نار هادئة، ناهيك بأن التمثيل أخرني بعض الشيء، فأنا لا أزال أختار بعض الأغاني التي سيضمها الألبوم من بين 20 أغنية، وسأتعاون مع صفوة الكتاب والشعراء والملحنين، وأخشى ذكر أسمائهم خوفا من أن أنسى أحداً منهم.
لكن الألبوم سيكون جاهزاً قريبا، وسيضم العديد من الألوان الغنائية وسيكون مفاجأة لجمهوري الحبيب.

- هل حققت طموحك؟
كان طموحي بسيطاً جدا لكني كنت عاشقاً للفن وتمنيت أن أحقق النجاح من خلاله لأنه حلمي الوحيد.

- وهل عانيت في تحقيق هذا الحلم؟
لا، فلا يمكنني إنكار فضل النسخة الأولى من برنامج اكتشاف المواهب ستار أكاديمي عليّ، فهي سهلت لي أموراً كثيرة ووضعتني على سكة أولى خطواتي الفنية، ومن بعدها انتشرت عربيا وخليجيا، ورسخت قدميّ في الوسط الغنائي.
كذلك ساعدني إعلام بلادي على تحقيق حلمي.

- أخيرا ماذا عن بشار الشطي الأب؟ وهل أنت سعيد في زواجك؟
أب أحلى كلمة في الدنيا، فأنا أعيش حاليا مشاعر الأبوة بكل حلاوتها وسهر لياليها، عبد الرحمن بات كل حياتي، واتمنى أن تجري السنون وأراه أمامي رجلاً كبيراً.
فالحمد لله أنا سعيد جدا في حياتي الزوجية وزوجتي الله يخليها لي هي صندوق أسراري وأقرب الناس إلي، فالزواج أحلى شيء في الوجود فهو راحة نفسية واستقرار وسكينة.