تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

المدير الإبداعي في "بولغري" Fabrizio Buonamassa: أعتمد على حدسي لأنني أعرف الدار قلباً وقالباً

لقاء خاص جمعنا مع Fabrizio Buonamassa المدير الإبداعي صاحب الرؤية في Bvlgari، الذي اندمجت براعته الفنية بسلاسة مع التألق المعماري للفنان اليابانيTadao Ando، مما أدى إلى ولادة تعاون غير مسبوق. وقد أسفرت هذه الشراكة الرائدة عن أربع مجموعات رائعة من ساعات Serpenti Tubogas، تجسّد كل منها بشكل معقّد جوهر الفصول الأربعة بنعمة وتطور لا مثيل لهما.

بالإضافة إلى هذا التعاون الضخم، تواصل Bvlgari دفع حدود الابتكار لديها، لتحقّق إنجازاً رائعاً مع ساعة Octo Finissimo Ultra Cosc. لقد سجلت هذه الساعة الرائدة رقماً قياسياً عالمياً جديداً، حيث تتميز بسماكة رائعة تبلغ 1.70 ملم فقط، مما يؤكد التزام الدار بالتميز ويعزز مكانتها كرائدة في عالم الساعات الفاخرة.


- بالتأمل في رحلتك مع صناعة قطع رائعة لدار Bvlgari، ما هي التحوّلات الملحوظة التي حدثت على مر السنين؟

نحن لسنا خائفين من المُضي قُدماً، واقتراح قطع جديدة بتقنيات حديثة، وتسجيل رقم قياسي عالمي جديد... بل نركّز على الأساليب الجديدة، وعلى ما قد يرغب العملاء في ارتدائه في معاصمهم، وعلى التحديات الجديدة التي ستفاجئهم باستمرار. لدينا العديد من التحديات: من حيث الأحجار، والمرونة، والسمك، والجماليات، والتقنية... كل مشروع يختلف عن الآخر.

- هل يمكنك التعمق في أحدث الإضافات إلى مجموعة للدار؟

بالتأكيد خلال معرض الساعات والعجائب في نيسان (أبريل) الماضي، كنا متحمسين للغاية لإطلاق ساعة Octo Finissimo Ultra COSC، التي حطّمت الرقم القياسي لأنحف ساعة في العالم بسمك 1.7 ملم فقط! لقد أطلقنا أخيراً تعاوناً مع المهندس المعماري الياباني Tadao Ando في مجموعة Serpenti الشهيرة. تحتوي مجموعة Tadao Ando x Serpenti على أربع ساعات، واحدة لكل موسم. كانت الطبيعة ودورات الحياة والمواسم مصدر إلهام لـ Tadao Ando. سيحلّ في غضون أسابيع قليلة حدثنا السنوي للعلامة التجارية والذي سنقدّم فيه قطعاً فريدة مذهلة.


- تعاونك مع المهندس المعماري الياباني الشهير Tadao Ando أمر مثير للاهتمام. ما هو جوهر هذه الشراكة وما الذي جذبك إليها؟

لقد تعاونّا بالفعل في Octo Finissimo منذ عامين. بدأ Tadao Ando هذا التعاون الأخير، حيث أراد العمل على قطعة أنثوية. وفي طبيعة الحال، اتفقنا على الأيقونة الخاصة بنا، Serpenti. كنت دائماً أقدّر آراءه وتصاميمه المعمارية. أهم مصادر إلهامه في الحياة والعمل: الطبيعة، الفصول المتغيّرة، ودورات الحياة. لذلك كان الارتباط مع Serpenti قوياً وواضحاً.

- ما الذي يميز المجموعات الأربع ضمن خط Serpenti Tubogas؟

ساعات Tadao Ando x Serpenti Tubogas الأربع مستوحاة كما أسلفنا من الطبيعة والفصول الأربعة. ولذلك قررنا التركيز على الخصائص الموسمية لابتكار قطع تنبض بالحياة مع مرور الفصول.

الصيف: Green Aventurine هو إشارة إلى الغابة المضيئة والمورقة.

الخريف: الألوان الزاهية لهذا الموسم تتمثل بدفء عين النمر.

الشتاء: تجسّد البطانة البيضاء من عرق اللؤلؤ ألوان الشتاء الجليدية.

الربيع: يرمز عرق اللؤلؤ الوردي إلى أزهار الكرز.


- هل يمكنك توضيح تفاصيل ساعة Octo Finissimo Ultra Cosc الرائدة، والتي وضعت معياراً جديداً بسمكها الرائع البالغ 1.70 ملم؟

نحن فخورون جداً بهذا الإصدار. لقد كان تحدياً حقيقياً التغلب على هذا الرقم القياسي والحصول على شهادة الكرونومتر COSC لإثبات المقاومة والجودة. كان علينا أن نجمع بين البراعة الشديدة والمقاومة. لم نصنع أنحف ساعة ميكانيكية في العالم في يوم واحد! وراء كل رقم قياسي طموح، فالرغبة في تجاوز حدودنا هي ممارسة رائعة وممتعة!

- إلى أي مدى تعتمد على حدسك في اتخاذ القرارات الإبداعية؟

مئة في المئة، لأنه بعد أكثر من 20 عاماً من العمل مع العلامة التجارية، أصبحت أعرف الدار قلباً وقالباً. لقد وُلد الكثير من المنتجات من حدس لم يكن موجوداً في الموجز الأوليّ أو الاحتياجات الحقيقية، مثل Serpenti Tubogas. لقد وُلدت من قدرة العلامة التجارية وحدسها.

- هل تتوقع أن تلقى هذه الإبداعات صدى لدى المرأة العربية في الشرق الأوسط؟

كل هذا يتوقف على التصميم. كل ثقافة مختلفة، وإذ تختلف الثقافة تختلف الأذواق لأنها تطوّر الجماليات والثقافة. نصمّم منتجات لـ Bvlgari لتحترم هوية العلامة التجارية. هي قوية جداً، ولهذا السبب تعتبر العلامة التجارية فريدة من نوعها. كما نصنع إصدارات خاصة لعملاء Bvlgari.


- إذا أُتيحت لك الفرصة لتعلّم أي مهارة جديدة، ماذا ستكون؟

العزف على البيانو لأنني أحب الموسيقى. لقد كرّست حياتي للرسم، وأود حقاً أن أتمكن من العزف على البيانو أو الغيتار.

- ما هي تطلعاتك لمستقبل Bvlgari وتصاميمها؟

التطور. نحن لا نرى الأشياء بالطريقة نفسها. سيكون مصدر إلهامي دائماً هو إيطاليا والحمض النووي للعلامة التجارية. تساهم مصادر إلهامي في رفعة العلامة التجارية وطموحها. السفر مهم بالنسبة إليّ لأنه يساعدني على تصوّر إبداعات العلامة التجارية وتطلعاتها المستقبلية. سوف تتطور العلامة التجارية باستمرار نتيجة أمور كثيرة.


المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074