منسقة الموضة في 'لها' ليلى حمداوي...

بودرة الوجه, خطوط الموضة, العناية بالجسم, مجوهرات, تناسق الجسم, أنوثة المرأة, إمرأة أنيقة, إلهام شاهين, ليلى حمداوي

21 أبريل 2011

- هل يحدد جسم المرأة، بحسب ما إذا كانت طويلة أو قصيرة، ما يجب أن تضعه من مجوهرات؟
أصبحت الأمور أسهل حالياً مقارنةً بالسابق، إذ أنه لا وجود لقواعد ثابتة تحدد ما يجب أن تضعه المرأة من مجوهرات، فالمسألة مرتبطة بشخصيتها وأسلوبها وذوقها الخاص.
وبشكل عام، يمكن القول إن المرأة التي تتميز بجسم طويل، وفي ما يتعلّق بالعقد الذي تضعه حول عنقها، يمكن أن تختاره طويلاً أو قصيراً دون أن يؤثر ذلك سلباً عليها. أما المرأة التي يعتبر وجهها صغيراً فلا يليق بها مثلاً قرطا الأذنين الكبيران. وهنا يمكن أن تعرف كل امرأة الأنسب لها.

- ماذا إذا كانت المرأة قصيرة القامة؟ هل تعتبر اختياراتها في المجوهرات محدودة أكثر؟
المرأة القصيرة القامة يجب أن تختار بحكمة ما يتلاءم مع جسمها، بحيث يجب أن تفكر جيداً قبل أن تختار مجوهراتها، وألا تبرز المجوهرات التي تضعها قبلها فيلاحظها الناس أولاً. فبسبب قصر قامتها يمكن أن يؤدي سوء اختيارها للمجوهرات إلى لفت الأنظار إلى مجوهراتها أولاً.
لذلك، لا بد من حرصها على المجوهرات التي تكون لمصلحتها. هذا، مع الإشارة إلى أن الأحجار الكبيرة الحجم ليست الأهم ويجب ألا تطغى على حضور المرأة، فغالباً ما تكون المجوهرات الناعمة والبسيطة هي الأجمل.

- إلى أي مدى تؤثر شخصية المرأة في اختيارها للمجوهرات التي تعتمدها؟
تعطي المجوهرات دائماً فكرة عن شخصية المرأة التي تضعها. فعندما نرى مثلاً امرأة تضع مجوهرات كبيرة الحجم، نقول عنها إنها تتمتع بثقة كبرى بالنفس. كما أن ألوان المجوهرات والأسلوب الذي تضعها فيه تعطي أيضاً فكرة عنها وكأنها تعرّف عنها. فللمجوهرات لغة خاصة بها.عناصر عدة تعطي فكرة عن المرأة وتعرّف عنها.
لكن في الوقت نفسه، يمكن أن تعطي المجوهرات فكرة خاطئة. إذ لا تختار كل امرأة المجوهرات التي تعكس شخصيتها، بل يمكن ألا تكون شخصيتها كما تبدو من خلال المجوهرات التي تضعها.

- كيف يجب أن تختار المرأة ألوان المجوهرات؟
في الواقع، يلعب الذوق دوراً أساسياً في ذلك. فعلى الرغم من وجود قواعد معينة في اختيار ألوان المجوهرات بحسب الألوان الطبيعية للمرأة، يمكن أن تفضل المرأة التي يليق بها الذهب الأصفر مثلاً الذهب الأبيض والعكس صحيح. وفيما تفضل بعض السيدات اعتماد مجوهرات من ألوان ثيابهن في المناسبات، لا يعتبر ذلك ضرورياً للكل ولا وجود لقيود في هذا الموضوع.
إن المسألة شخصية وصارت هذه الأمور أقرب إلى الكلاسيكية واختلفت الأمور كثيراً عن السابق. حتى أنه حالياً لا نجد قواعد في طريقة تنسيق المجوهرات مع بعضها. إذ كان يعتبر غير لائق سابقاً وضع الذهب الأبيض مع الأصفر، فيما أصبح ذلك ممكناً، فكل ينسق المجوهرات بحسب ذوقه وشخصيته، شرط أن يكون ثمة تناسق فيها.
حالياً لا شك أن وضع الماس مع فستان أسود يعتبر غاية في الروعة، لكن لمسة من الأحمر في المجوهرات تضفي على المظهر طابعاً مميزاً أيضاً ويبدو أجمل بكثير.

- هل اختيار المرأة للخواتم يكون بحسب شكل أصابعها ويديها؟
من الطبيعي أن يكون اختيار الخواتم بحسب شكل اليدين. فإذا كانت الأصابع قصيرة واليدان صغيرتان، من الأفضل عدم وضع الخواتم ولا حتى الأساور لأنها تلفت النظر إلى اليدين والأصابع. 
أما إذا كانت المرأة تتمتع بيدين جميلتين وأظافر مرتبة وأصابع جميلة فتضفي الخواتم أناقة عليها. هذا مع الإشارة إلى أن موضة الخواتم اختلفت عن السابق، وتفضل بعض الفتيات وضع خاتم في الإبهام  وليس ضرورياً أن يكون من الذهب، كما يمكن المزج بين الذهب الأصفر والأبيض.

- هل من نصيحة معينة للمرأة لتبدو أكثر أناقة في المجوهرات التي تعتمدها؟
النصيحة الذهبية هي التركيز على البساطة لأن المبالغة تفسد المظهر بشكل عام. يجب أن تتذكر المرأة دائماً أن المجوهرات التي تعتمدها هي طريقتها في التعبير عن نفسها لذلك يجب أن تختار بتأنٍ وذوق.


إختاري المجوهرات الملائمة لوجهك

الوجه الدائري: من الأفضل أن تعتمدي المجوهرات التي تتميز بالطول والخطوط المنحنية والزوايا فهي تخفف من الشكل الدائري للوجه. أما عند اختيارك قرطي الأذن، فتلك الطويلة هي المثلى لك.
كما أنه لا مشكلة في اعتماد تلك المربعة أو المستطيلة فهي أيضاً تجعل وجهك يبدو دائرياً بنسبة أقل. لكن الأهم ألا تختاري القرطين الدائريين، فهذا الاختيار الأسوأ. اختاري من المجوهرات تلك التي تضيف إلى طول وجهك، فهي المثلى لك.

الوجه الطويل: إذا كان طول وجهك أكثر من عرضه، تجنبي قرطي الأذنين اللذين يزيدان طوله. الاختيار الأمثل لك هو في تلك القصيرة أو حتى تلك الصغيرة الملتصقة بالأذن. كما يمكن اعتماد تلك الدائرية أو المثلثة.
أما بالنسبة إلى العقد، فالأفضل هو ذاك الضيق، خصوصاً إذا كنت تتمتعين بعنق طويل.

الوجه البيضوي: أنت محظوظة إذا كان وجهك بيضوي الشكل، فهو ليس طويلاً ولا قصيراً، وبالتالي تليق بك معظم أشكال المجوهرات. جربي مختلف أشكال أقراط الأذن، واعتمدي تلك التي تناسب أسلوبك.
لكن من الأفضل ألا تختاري تلك الشديدة الطول، لأنها تضفي الكثير من الطول على وجهك . أما العقد، فاختاريه قصيراً إذا كنت تتمتعين بعنق طويل.

وجه بشكل القلب: إذا كان ذقنك صغيراً وجبينك عريضاً وخدّاك نافران، تملكين وجهاً بشكل القلب. في هذه الحالة يلائمك اكثر القرطان اللذان بشكل دمعة أو بشكل دائري أو مثلث، فهي تبرز نعومة ذقنك. إضافةً إلى تلك التي بشكل هرم فهي تليق بك كثيراً.
لكن تجنبي تلك التي تملك شكل وجهك. ويمكن أن تكملي إطلالتك بعقد مناسب للقرطين.

وجهك مربع: تناسبك الأقراط التي تتدلّى والتي فيها انحناءات. لكن تجنبي تلك المربعة والمستطيلة. لكي يبدو وجهك دائرياً أكثر، اختاري التي بشكل دمعة طويلة أو تلك المتعددة الطبقات لأنها تضفي طولاً على وجهك وتمنحك أسلوباً مميزاً. أما بالنسبة إلى العقد فالأنسب هو ذاك الطويل.

وجه بشكل ماسة: اختاري الأقراط القصيرة والعريضة في الوقت نفسه فهي تلائم شكل وجهك.
لكن تجنبي تلك الطويلة وتلك التي تشبه شكل وجهك. وفي ما يتعلّق بالعقد الذي يناسبك، فهو ذاك القصير والناعم لأنه يضفي نعومة على وجهك ويخفف من حدة الزوايا في ذقنك.