الأعراس

لابتسامة جميلة في يوم زفافك

ابتسامة

06 يونيو 2013

من أبرز العناصر المؤثرة في يوم زفافك جمال ابتسامتك لتكون إطلالتك متكاملة. يؤكد طبيب الأسنان اللبناني مارون حنا أهمية التحضير المسبق وزيارة الطبيب قبل فترة من الزفاف وعدم انتظار اللحظة الأخيرة للحصول على نتيجة أجمل وأسنان رائعة في ليلة الزفاف.

ما العناصر الاساسية لجمال الأسنان التي يجب أن تحرص عليها العروس لتكون ابتسامتها جميلة في يوم زفافها؟
لا بد من التوضيح أولاً أن الناس يهتمون أولاً لشكل الأسنان في هذه المرحلة، إنما ثمة أمر أساسي من الناحية الطبية لا يقلّ أهمية ولا بد من التركيز عليه وهو صحة الأسنان التي تحتل أهمية كبرى.
فمن الناحية الطبية، لا بد من التأكد من عدم وجود مشاكل في الاسنان كالتسوّس أو تعب في اللثة.
تعتبر هذه الأمور أساسية قبل التوجه إلى الناحية التجميلية والعمل على تجميل الاسنان. اما بالنسبة إلى العناصر الاساسية التي يتم التركيز عليها في الناحية التجميلية فهي ثلاثة وهي: لون الأسنان واصطفافها وشكلها.

كيف يتم العمل على كل من هذه العناصر؟

1 في ما يتعلق باصطفاف الاسنان لا بد من التركيز على أن يكون طبيعياً. وهناك طريقتان للعمل على اصطفاف الاسنان:

 جهاز التقويم، والمشكلة هنا أنه يتطلب وقتاً لتصحيح اصطفاف الاسنان بواسطته. لذلك إذا كانت العروس تحتاج إلى تصحيح بارز في اصطفاف أسنانها، من الضروري أن تلجأ إلى طبيب الأسنان قبل فترة من الزفاف لا أن تنتظر اللحظة الأخيرة لانه في هذه الحالة لا يمكن معالجة مشكلة اصطفاف الاسنان التي تتطلب فترة تراوح بين 6 أشهر وسنتين.
ونادراً جداً ما يكون من الممكن الحصول على نتيجة في وقت أقل إلا إذا كانت المشكلة في سن واحدة فقط.
وبعد الانتهاء من جهاز التقويم يمكن العمل أكثر على لون الأسنان وشكلها من خلال بَردها او باعتماد الرصات البيضاء لتصحيح أي تشوه.

  • تقنية ال Veneers التي تقضي بتلبيس الأسنان بقشرة خارجية تلتصق على الأسنان وتخفي أي تشوه موجود فيها. في هذه الحالة قد لا تكون النتيجة طبيعية كما في حال اعتماد جهاز التقويم الذي يتميز بكونه يحافظ على أسنان طبيعية. لكن ميزة الVeneers في أنها تسمح بالحصول على النتيجة المطلوبة بسرعة بعكس ما يحصل في حال اعتماد جهاز التقويم الذي يتطلب مزيداً من الوقت.

 

2 تبييض الاسنان


هناك طريقتان لتبييض الاسنان

التبييض المنزلي: في هذه الحالة يتم تبييض الاسنان في المنزل بوضع المستحضر الخاص يومياً لمدة 3 أسابيع. ويمكن الحصول على نتيجة مرضية بهذه الطريقة.

التبييض العيادي: يتم تبييض الأسنان في عيادة الطبيب ويُعتمد في الوقت نفسه ضوء خاص يفعّل عملية التبييض. ويمكن الحصول على النتيجة نفسها في الطريقتين، لكن يكمن الفرق في كون الأولى تتطلب وقتاً أطول للحصول على النتيجة المرجوة.


هل تؤذي تقنية ال Veneersالأسنان؟
يمكن تلبيس قشرة خارجية للاسنان دون لمسها، لكن في حال وجود مشكلة قد تكون هناك حاجة إلى برد الأسنان أو إجراء تصحيحات معينة فيها في الشكل قبل لصق الVeneers.

هل تستمر الVeneers لفترة طويلة أم لمدة محدودة؟
تستمر هذه الضفائر التي يتم لصقها فوق الاسنان الطبيعية بقدر ما يكون الشخص حريصاً عليها في الأكل أو غيره، إذ يجب عدم مضغ أطعمة قاسية على الاسنان لأنها عبارة عن قشرة سماكتها لا تتعدى ربع الملليمتر.
مع الإشارة إلى أنه حتى الاسنان الطبيعية تحتاج إلى الحرص لكنها تبقى أقوى من ضفائر الVeneers التي تعتبر شديدة الحساسية.
وهناك نوعان من الVeneers ، أولهما مصنوع من الرصة البيضاء التي تلصق في العيادة مباشرة على الأسنان.
اما النوع الثاني فمصنوع من السيراميك وينفذ في المختبر بعد أخذ القياس المناسب للأسنان.
وتعتبر النتيجة التي يمكن الحصول عليها بالVeneers المصنوع من السيراميك أفضل من تلك التي يمكن الحصول عليها باعتماد النوع الأول لكن تكمن المشكلة في أنه في حال كسر السيراميك هو أكثر كلفة من النوع الأول ويجب تغييره كاملاً.