أندي آفلز... كوني منفتحة لتجربة الطلاّت الجديدة

بانتين برو-في, تسريحات, أندي أفلز, فرشاة الشَعر, حماية الشَعر

24 أبريل 2009

لفت أندي آفلز نظر ملايين النساء عندما أعلن إطلاق Pantene Pro-V Perfect Layers، وهي مجموعة فريدة من مستحضرات العناية المخصصة للشعر المتدرّج والتي صمّمت لتحسين وإبراز قصّة الشعر المتدرّجة بفضل صيغتها الخفيفة - الملطّفة المشتملة على مركب «إيلاستيس» Elastesse. يتمتّع أندي بخبرة تزيد عن 25 سنة في مجال ابتكار قصّات الشعر والتسريحات العصرية، حيث ابتدع ونفّذ إطلالات للكثير من المشاهير العالميين، وعمل في الكواليس خلال أسابيع الموضة العالمية التي أقيمت وتُقام بين لندن، وباريس، وميلانو لأشهر مصمّمي الأزياء من بينهم كريستيان ديور، فكتور أند رولف، إيف سان لوران، وكلويه.يتمتّع أندي بموهبة خاصة تجعله يتحكّم بالشعر مهما كان نوعه، فيطوّعه ويبتدع له أشكالاً مختلفة من القصّات والتسريحات ما جعله يفوز بجوائز عدّة كأفضل مزيّن موهوب ومبدع من بينها: مزيّن العام في ألمانيا Dutch Hairdresser Of The Year، مزيّن العام للصحافة Press Stylist Of The Year، مبتكر الإطلالات Avant-Garde Stylist، المزيّن الأوروبي الأول EuroPean Champion، «المعلم» والمزيّن الأول في العالم World Champion and World Master. اختير أفلز ليكون متحدثاً رسمياً لشركة «بانتين» Pantene العالمية لأنهما يتشركان فلسفة واحدة: «الشعر الجميل ملمس ناعم ولمعان صحي».


موضة الشعر
والعناية به

- ما هي أبرز التسريحات والطلاّت لهذا الموسم؟
تسيطر قصّة الشعر المتدرّج على معظم طلاّت عروض الأزياء لأنها قصّة حرّة وتعكس الفرادة على إطلالة كل امرأة. هناك أيضاً إطلالة «الروك بيلي» المستوحاة من الخمسينات والمظهر الفوضوي. كما يوجد مزيج من أشكال الشعر: المالس، والأجعد، والمموّج.

- بما تنصح المرأة كي تحصل على شعر رائع، وما هي أفضل طرق العناية به؟
أنصحها باختيار قصّة جميلة تتلاءم مع شكل وجهها، وتبرز ملامحها الجميلة. وأقول لها: «كوني منفتحة لتجربة الطلاّت الجديدة والمبتكرة». غالباً ما يلتزم الناس بروتين معيّن أو بتسريحة واحدة ظناً منهم أنها الأجمل. لكنني، أنصح المرأة التي تهتمّ بأناقتها، أن تستشير مزيّناً محترفاً ليعطيها أفكاراً أخرى قد تعجبها وتجعلها تغيّر إطلالتها نحو الأفضل. فالتجدّد يعزّز الثقة بالنفس ويزيد المرأة تألّقاً وجاذبية.
إذا اختارت المرأة قصّة الشعر المتدرّج التي تسيطر على الموضة عليها اختيار منتجات عناية مخصّصة لهذه القصّة للمحافظة على تناسق الخصلات وإبرازها في شكل رائع. فبعد الخروج من صالون التزيّن مع تسريحة مميزة وقصّة جديدة، غالباً ما يلبث الشعر أن يخسر من رونقه عند أول غسلة أو عند استعمال مجفّف الشعر بطريقة خاطئة، مما يقضي على المظهر العام لقصّة الشعر المتدرّج. في هذه الحالة، أنصح باستعمال شامبو Pantene Pro-V Perfect Layers Shampoo وبلسم العناية Perfect Layers Conditioner المصمّمين للشعر المتدرّج للحصول فيما بعد على تسريحة منسّقة كالتي يحصلن عليها في صالون التزيّن المحترف بفضل المنتجات الصحيحة. ما يميّز هذه المجمو عة المتخصّصة من «بانتين برو-في» Pantene Pro-V هي صيغتها اللطيفة والمغذّية التي تزيل الأوساخ والطبقة الدهنية بنعومة من الجذور حتى الأطراف، كما أنها تمنح الشعر المرونة اللازمة بفضل تركيبة «الايلاستيس» Elastess، وتحضّره لمرحلة التصفيف دون التسبّب بتهبّط الخصلات.

- كم مرّة يجب غسل الشعر؟
بإمكانك غسل شعرك 10 مرّات يومياً إذا شئت! يظنّ الناس أن ذلك يضرّ الشعر، إلا أن هذه الفكرة غير صحيحة.
إستعملي الشامبو وملطّف الشعر كلّ يوم إذا أردت، فهي منتجات مصمّمة للإستخدام اليومي، الأمر مرتبط بمدى حاجتك إليها. ما يهمّ، هو شراء أفضل المنتجات التي يمكنك اقتناؤها، أو تلك التي تناسب تسريحتك وتنفّذ ما تعدّ المستهلك به. جربي مثلاً مجموعة Pantene Pro-V Moisture Therapy فهي ترطّب الشعر وتغذيه من الجذور حتى الأطراف.
في بعض الحالات الخاصة، تحصلين على نتائج أفضل في تصفيف الشعر عندما يكون الشعر متّسخاً قليلاً، حين تريدين تصفيف الخصلات بطريقة معيّنة دون التسبّب بتطايرها مثلاً، أو عندما تريدين تلوين شعرك من المستحسن تركه يومين بلا غسيل لحماية فروة الرأس من تركيبة الصبغة التي قد تحتوي على مواد مثيرة للجلد.

- ما هي الطريقة المثلى لاستخدام ملطّف الشعر، خصوصاً للسيدات الشرقيات اللواتي يرتدين الحجاب، ويبدو أن ملطّف الشعر يجعل الحجاب ينزلق عن شعرهن؟
بكل بساطة، عليهن اختيار ملطّف الشعر الخفيف Light Conditioner بدلاً من الملطّف العادي، وتوزيعه على أطراف الخصلات فقط لحمايتها من التقصّف.

- ماذا بإمكاننا فعله للسيطرة على الشعر الأجعد أو المتشعّث في أعلى الرأس، وإلى جانب الأذن، حيث لا ينفع عادة استعمال السيروم المروّض ومكواة التمليس؟
الشعر الأجعد بحاجة إلى المنتجات الملطّفة لترطيبه وتلطيفه، مثل بديل الزيت من «بانتين» Pantene Pro-V Oil Replacement.
عند استخدام مجفّف الشعر، لا تكثري من الخصل في كل دفعة، بل قسّمي شعرك إلى خصلات صغيرة حتى تتمكّني فعلاً من تمليس الجذور وترويضها. غالباً، ما تجفّف السيدات شعرهنّ بخصلات كبيرة بهدف إسراع عملية التصفيف، مما يؤدّي إلى تشعّث الشعر وتتطايره. لهذا السبب، أنصحها بتوزيع السيروم المروّض للشعر أولاً، ثم تمليس الخصلات بواسطة فرشاة صغيرة لولبية الشكل تسمح بتطويع الجذور أيضاً.
عند استعمال مكواة تمليس الشعر، اختاري واحدة صغيرة مع شفرات قصيرة جداً مصمّمة لبلوغ فروة الرأس.
عندما تنتهين من تصفيف شعرك، رشّي السيروم المثبّت والمروّض على الجذور. جربي مثلاً المصل المروّض Pantene Pro-V Smooth Anti-Frizz Serum، ولحماية الشعر من حرارة أدوات التصفيف Pantene Pro-V Daily Protection Cream، أو البلسم الواقي والمرطّب والمروّض للشعر Pantene Pro-V Straight & Smooth Leave-in Conditioner.

- ما هي أفضل طريقة لاستعمال فرشاة الشعر؟
إمتنعي عن استعمال الفرشاة عندما يكون شعرك رطباً، وبالتالي ضعيفاً. وفي حال فعلت، كوني كثيرة الحذر. فأفضل طريقة لاستعمال الفرشاة هي عندما يكون الشعر جافاً، ويجب تمريرها انطلاقاً من الجذور حتى الأطراف بنعومة تامة. كذلك، أنصح باختيار فرشاة مصنوعة من الوبر الطبيعي لأنها تسرّح الشعر دون أن تؤدّي إلى تكسّر خصلاته.

- هل تسبّب أدوات التصفيف المخصّصة لتمليس الشعر بجفاف الخصلات وتقصّف أطرافها؟ كيف نتجنّب ذلك؟
أفضل طريقة لتجنّب ذلك، هي استعمال القناع المغذّي والمكثّف على الشعر كل أسبوع، بالإضافة إلى استعمال الملطّف بصورة منتظمة لتوفير العناية الأساسية بالشعر مثل Pantene Pro-V Nourishing 5 Minute Strengthening Mask.
من ناحية أخرى، أنصح برشّ مستحضر مخصّص لوقاية الشعر من حرارة أدوات التصفيف مثل Pantene Pro-V Protecting Light Weight Strengthening Leave-in Spray.


تساقط الشعر وقصّه

- ما الذي يسبّب تساقط الشعر بعد استعمال الفرشاة، حتى عند الفتيات الصغيرات؟
عادة، نتحدّث عن التكسّر نتيجة عدم استعمال ملطّف الشعر، أو استعمال ربطة حول الشعر في نفس المكان طيلة سنوات عديدة. فإذا كنت مثلاً تحبّين ربط شعرك على شكل ذيل حصان، ننصحك بتغيير موقع الربطة كل يوم حتى لا تضغطي كثيراً على منطقة واحدة من الشعر.
يكون تساقط الشعر طبيعياً عند تساقط 8- إلى 15- شعرة يومياً، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق. أما إذا كان التساقط أكثر بكثير، فننصحك باستشارة الطبيب المختصّ.
أحياناً، يكون الإجهاد سبباً رئيسياً لتساقط الشعر لأنه يعكّر عملية نموّ الخصلات، ويؤدّي إلى تساقطها بشكل أسرع من المعدّل الطبيعي. وفي هذه الحالة، ينصح باستعمال شامبو مقوّ للشعر ومضادّ للتساقط مثل Pantene Pro-V Anti-Hair Fall.

- كم مرّة يتوجّب علينا قصّ شعرنا للمحافظة على صحّته إذا أردنا إبقاءه طويلاً؟
فلسفتي هي أن يذهب الناس عند مصفّف الشعر حتى لو أرادوا شعراً طويلاً. إذ أن الشعر ينمو سنتمتراً واحداً كل شهر، وقصّ نصف ما ينمو كل شهرين يسمح بنمو شعر طويل وصحّي. أما إذا تركت الأجزاء المتقصّفة بهدف المحافظة على طول شعرك، يمتدّ التقصّف على طول الخصلات فيبدو مظهر الشعر متشعّثاً وخالياً من الحيوية واللمعان، وبالتالي أقلّ جاذبية. كما يصعب تطويعه للحصول على تسريحة أنيقة وجميلة.

- أصحيح أن قصّ الشعر يقوّيه؟ أو علينا تناول حبوباً مغذّية لينمو الشعر بشكل أسرع وأقوى؟
قصّ الشعر يجعله يبدو أقوى لأنها تسريحة جديدة خالية من الشوائب. لكن، إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً متوازناً يتضمّن الفاكهة والخضار الطازجة بالإضافة إلى الأسماك الدهنية، تحصلين على الفيتامينات والمعادن الضرورية لشعرك. كما أن الغذاء الصحّي يحفّز نموّ الشعر ويعطيه كثافة رائعة.


تلوين الشعر

- ما العمل لتغطية الشعر الذي ينمو من الجذور، دون الإضطرار إلى صبغه باستمرار لتجنّب الجفاف؟
عندما تصبغ النساء شعرهن بمفردهن، تعمدن دائماً إلى صبغ أطراف الشعر أيضاً، وهو أمر غير ضروري. كلّ ما أنت في حاجة إليه، هو صبغ الجذور وشطف باقي الشعر. إن استخدام «البيروكسيد» Peroxide على كل الشعر هو خطأ شائع يرتكبه العديد من الناس. أما الإختصاصيون في صالون التزيين، فيلوّنون الجذور ثم يزيدون اللون لدقائق معدودة على طول الشعر قبل تفويحه. من ناحية أخرى، أنصح المرأة التي تصبغ شعرها باستمرار، توفير العناية له باستعمال مجموعة مستحضرات مصمّمة للشعر المصبوغ للمحافظة على صحّته، ولمعانه، وتماسك لونه مثل: مجموعة Pantene Pro-V For Colored Hair أو Pantene Pro-V Color Expression.

- لماذا لا تغطّي صبغات الشعر المخصّصة للون الأشقر الشعر الأبيض كما تعد، وما الذي يمكننا فعله لتغطية الخصل البيضاء العنيدة؟
الشعر الأبيض - الرمادي لا يحتوي عادة على لون طبيعي، وعليك استخدام صبغة خاصة مصمّمة للشعر الأبيض - الرمادي. فإذا كنت تواجهين مشكلة أثناء تلوين شعرك، قد يكون السبب هو استعمال لون غير مناسب. لدى مصفّف الشعر صبغات معيّنة مصنوعة خصيصاً للشعر الرمادي والأبيض يمكنك استشارته لاختيار المناسب لك.

- كيف يمكن للمرأة الاختيار من بين أنواع الصبغات المختلفة، وكذلك اختيار اللون المناسب لها؟ ما هي القاعدة التي ينبغي اتباعها؟
الأنواع المختلفة للصبغات هي ثلاثة: الدائمة، والشبه - دائمة، والمؤقّتة. يعتمد الأمر على فلسفتك الخاصة، فبعض الناس يحبّون إدهاش الآخرين فيختارون لوناً لا يتناسب مع لون بشرتهم، بينما البعض الآخر يؤمن بعكس ذلك. أنا شخصياً من محبّي الألوان الطبيعية التي تلائم لون البشرة، وعادة ألتزم بالقاعدة الذهبية، أي اعتماد درجتين أغمق أو أفتح من لون البشرة. من الجميل دائماً رؤية ألوان متناسقة. إذا كان لون بشرتك داكناً، أنصح بالألوان الدافئة، وليس عليك التقيّد بلون واحد دائماً.

- كيف يمكن تغيير لون الشعر من الداكن إلى الأشقر، إذا كان هذا الأخير يناسبنا، وذلك مع التقيّد بالوقت الضروري؟
من المهمّ جداً استخدام درجة منخفضة من مادة البيروكسيد. فالمعدّل الطبيعي هو ما بين الدرجتين 6 و9. ولكن أنصح بالدرجة رقم 3 والتي تعطي النتيجة ذاتها، إلاّ أنها تتطلّب وقتاً أطول على الشعر. مصفّفو الشعر لا يريدون انتظار ساعتين أو ثلاثة، فيستخدمون درجات اللون 6 و9 وحتى 12. يختلف الوقت الضروري لإعطاء التأثير المطلوب، إذا كان شعرك ملوّناً أم طبيعي. لذلك، ننصحك القيام بالتغيير تدريجياً حتى لا تؤذي شعرك وتعرضينه للجفاف.