دللي شعرك وفق أهوائك

مشكلة / مشاكل الشَعر, فينزويللا, غارينيه, لوريال بروفيسيونال, العناية بالشَعر, نيفيا, الرئيس التركمانستاني قربان غولي بردي محمدوف, بانتين برو-في, كيراستاز, كريم الترطيب

10 يونيو 2009

اختاري اللون الذي يعجبك

لم يعد إخفاء الشعر الأبيض يقتصر على استعمال الصبغات الكلاسيكية التي تخفي المظهر الأشيب وتجعل الشعر موحد اللون وإنما بأسلوب تقليدي. فالصبغات الحديثة المتوافرة اليوم هي صبغات "لماعة" تتيح لك إحياء اللون البني الباهت، أو جعل الأشقر أكثر إشراقاً، أو إشعال الأحمر الملتهب. ما عليك سوى اتباع التعليمات المذكورة على علبة الصبغة للحصول على لون جميل وطبيعي يزيدك إشراقاً وتألقاً. وباتت الصبغات المنزلية أسهل على الاستعمال، بحيث لم تعد هناك حاجة للطلب من أمك أو صديقتك أو ابنتك لمساعدتك على بسط الصبغة بفضل أمشاط البسط الفائقة السهولة.

استعادة أشقر الطفولة

هل تحلمين باستعادة اللون الأشقر الذي طغى على شعرك أثناء الطفولة؟ هذا سهل إذا كان لون شعرك الطبيعي حالياً يراوح من الأشقر الداكن إلى الكستنائي الفاتح. استخدمي مستحضر التفتيح المرتكز على ماء الأوكسيجين بحيث تحصلين على انعكاسات خفيفة وتتمكنين من تفتيح شعرك درجات عدة. واعلمي أن النتيجة التي تحصلين عليها تكون دائمة.

تختلف مدة بسط المستحضر على الشعر وفق النتيجة التي ترغبين في الحصول عليها. فإذا أردت تفتيح شعرك قليلاً فقط، اتركي المستحضر ٥ دقائق لا غير. وإذا أردت الحصول على أشقر قوي ومتألق، اتركي المستحضر ١٥ دقيقة. إلا أننا ننصحك بتجربة المستحضر على خصلة واحدة أولاً قبل بسطه على كل الشعر.
وإذا أردت إجراء بعض اللمسات التصحيحية على جذور الشعر فقط، لا حاجة إلى بسط الصبغة على كل شعرك، بل يكفي بسطها على أطراف الشعر فتتفادين بهذه الطريقة إضعاف الشعر نتيجة إثقاله بالمكونات المؤكسدة. في كل شهر، استعملي الفرشاة المخصصة لبسط الصبغة ووزعي المستحضر على الجذور. اتركي المستحضر ٢٠ دقيقة على جذور شعرك، ثم اشطفيه جيداً. ومرة كل شهرين، خففي المستحضر بالقليل من الماء قبل بسطه على أطراف الشعر لمدة عشر دقائق قبل شطفه جيداً بالماء.

جربي:

-Spray Eclaricissant Crystal ١٠٠٪ Blond من غارنييه Garnier
-Gloss Couleur من نيفيا Nivea Hair Care

إشعال الأحمر الملتهب بانعكاسات ذهبية نحاسية

اختاري الشامبو الملوّن بلون أحمر يتناغم مع لون شعرك الطبيعي، بحيث يمتلئ شعرك بانعكاسات ذهبية ونحاسية وسمراء محمرّة. واللافت في هذا النوع من المستحضرات قدرتها على تغطية الشعر الأبيض بنسبة 50 في المئة، واختفاء لون الصبغة تدريجياً خلال ستة أسابيع، وعدم تغلغل الأصباغ الملونة في قلب ألياف الشعر، وبالتالي الحؤول دون السبب الرئيسي لضعف الشعر وهشاشته نتيجة الصبغات المتكررة.

للحفاظ على لون أحمر ملتهب، دلكي أطراف شعرك بزيت الماكاديميا وغلفيه بمنشفة ناعمة واتركيه طوال الليل. وفي الصباح، اشطفي شعرك بالماء ثم اغسليه بالشامبو فتلاحظين أن شعرك أصبح ناعماً ولامعاً في الوقت نفسه.

ولا بد من استعمال أنواع الشامبو والملطفات الخاصة بالشعر المصبوغ خصوصاً وأن اللون الأحمر الاصطناعي هش جداً إذ تخشى الأصباغ الحمراء الماء. استعملي أنواع الشامبو والملطف التي تعزز لون الصبغات، أي التي تحتوي على أصباغ سطحية تحافظ على لون الصبغة وتطيل أمدها وتمنحها اللمعان في الفترة الفاصلة بين موعديّ الصبغة.

جربي:

 -Koleston Naturals من ويلا Wella.
-الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ Gloss Color Shamppoing Nuance Acajou من لوريال L'Oréal Professionnel.

منح اللمعان للشعر الكستنائي الباهت

إذا لاحظت أن شعرك الكستنائي أصبح باهتاً ومفتقداً إلى اللمعان والحيوية، استخدمي الصبغات المؤقتة التي تختفي تدريجياً بعد غسل الشعر 10 مرات تقريباً. واعلمي أن هذه الصبغات لا تغير لون الشعر وإنما تمنح اللون الكستنائي الحزين غالباً لمعاناً جميلاً وجذاباً يخبو تدريجياً نتيجة الوقت، والتجفيف بالمجفف الكهربائي وقلّة العناية.

تجدر الإشارة إلى أنه كلما استعملت هذا النوع من المستحضرات بشكل منتظم، ازداد اللمعان في شعرك وأصبح أكثر مقاومة لتأثيرات الشامبو. لكن الصبغات المؤقتة لا تستطيع تفتيح الشعر ولا ينصح مزينو الشعر المحترفون باستعمالها بالتزامن مع الصبغات الدائمة. باختصار، يمكن القول إن الصبغات المؤقتة مخصصة للشعر الطبيعي الذي يحتاج إلى القليل من الإشراق أو إلى مظهر الانعكاسات أو إلى تغطية للشعر الأبيض لغاية 70 في المئة.

جربي:

-Casting Crème Gloss من لوريال باريس L'Oréal Paris
-Herbabrillance من غارنييه Garnier

حماية الشعر بالكريم المرطب والقناع المغذي

استخدمي الكريم المرطب لحماية الشعر من البرد والتلوث والأشعة فوق البنفسجية. وبما أن كريم الترطيب لا يحتاج إلى أي شطف، فإنه يعزز الترطيب الطبيعي للشعر طوال اليوم، علماً أن الكريم السائل يحتوي على بوليمرات مملسة تسهل فك العقد المتشابكة في الشعر وتمنح اللمعان للتسريحة. ضعي القليل من كريم الترطيب في راحة يدك ثم دلكيه على شعرك.

ولتوفير حماية أكبر للشعر، يمكنك تغذيته بمستحضر عناية ليلي تماماً مثلما تفعلين مع بشرتك. ففي الليل، يكون الشعر محمياً من الاعتداءات الخارجية ويصبح بالتالي أكثر تقبلاً لمكونات العناية. يحتوي القناع الليلي المغذي للشعر على السيراميد والبروتينات والزيوت النباتية فيغذي الشعر لمدة ثماني ساعات متواصلة. واللافت أن هذا القناع غير دهني بحيث لا يلاحظ أحد وجوده في صباح اليوم التالي. إذا كان القناع على شكل رذاذ، رشيه على شعرك بعد إنزال رأسك إلى الأسفل ورفع شعرك. وإذا كان القناع على شكل هلام أو كريم، ابسطي القليل منه على كل خصلة على حدة.

جربي:

-Liss Ultime Nuit Serie Expert من لوريال L'Oréal Professionnel

اعتني بشعرك مثل وجهك:

تماماً مثل البشرة، يكون الشعر مغطى بالكيراتين، أي البروتين الليفي الذي يوفر الحماية. لكن أمام الأنواع المختلفة من الاعتداءات، يفقد الكيراتين تأثيره ويفقد الشعر بالتالي ترطيبه ويفتقد إلى اللمعان ويعاني من الشيخوخة. من هنا أهمية تدليل الشعر بروتين عناية.

١-الحفاظ على نظافة الشعر...

احرصي قبل كل شيء على غسل شعرك مرة كل يومين تقريباً. إنه الإيقاع المثالي للتخلص من رواسب التلوث ومستحضرات التصفيف. وحين يصبح الشعر متحرراً من هذه الرواسب، يستعيد حجمه ولمعانه وحيويته وتألقه، ويتنفس باختصار. ما هي أفضل طريقة لبسط الشامبو وتدليك الشعر؟ انطلقي من أعلى الرأس نزولاً حتى أسفل العنق، دلكي جذور الشعر بنعومة بأطراف أصابعك لإدخال الهواء إلى فروة الرأس.

جربي أنواع الشامبو التالية:

-Shampooing Elsève Liss Soyeux من لوريال باريس L'Oréal Paris
-Nutri-Brillance Shampooing au Sérum Réparateur من دوف Dove Therapy

٢-ولمعانه...

وللحفاظ على لمعان الشعر، لا بد من تلطيفه بمستحضر عناية يتم بسطه بعد الانتهاء من الشامبو. إنها خطوة ضرورية عند غسل الشعر لأن الملطف يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعاناً ويقوّي ألياف الشعر. اعصري شعرك جيداً بعد شطفه بالماء، وابسطي القليل من الملطف على راحة يدك لتسخينه قليلاً ثم وزعيه بسرعة على الأطراف فقط. تجنبي بسط الملطف على جذور الشعر والغرّة تفادياً للمظهر الدهني.جربي:

-Pantene Full Spectrum Shine من بانتين برو-في Pantene Pro-V.

٣-وترميمه بالمستحضر المحارب للشيخوخة...

صحيح أن الشعر لا يعاني من التجاعيد، لكنه يتعرض للشيخوخة تماماً مثل البشرة. وتتجلى أعراض الشيخوخة على شكل ضعف وتقصف وهشاشة وافتقاد إلى اللمعان والحيوية. استخدمي الأقنعة والأمصال المركزة بالمكونات المرممة، التي تحفز إنتاج الكيراتينوسيت المعززة للحماية الطبيعية للشعر.

إذا اخترت المصل المحارب لشيخوخة الشعر، استعمليه بعد الشامبو على الشعر الرطب. دلكي فروة رأسك ببضعة نقاط من هذا المصل، ثم وزعي المستحضر على الأطراف. وإذا اخترت القناع، ابسطيه بواسطة مشط ناعم على الشعر المعصور جيداً من الماء واتركيه لمدة ٢٠ دقيقة تحت منشفة ناعمة قبل شطف الشعر مجدداً.

جربي:

-مجموعة Resistence Force من كيراستاز Kerastase.