أصول تنظيف البشرة

كلارنس, لانكوم, جيفنشي, شانيل, غيرلان, العناية بالبشرة, إيف سان لوران, طبيعة البشرة, إزالة الماكياج, ماكياج العينين, الغسول, المنظفات السائلة, المنظفات الهلاميّة, المنظفات بتركيبة الرغوة, المناديل المنظفة, مشكلة / مشاكل البشرة

06 أكتوبر 2009

يعتبر تنظيف البشرة لتخليصها من الأوساخ وإزالة الماكياج عن سطحها  أمرا حيويا للحفاظ على  نعومتها ونضارتها، فلا تتهاوني في المحافظة على نقاوة البشرة ونظافتها إذا كنت تريدينها مشرقة ومشعة دائما. وللقيام بذلك إليك  كيفية اختيار المنظف الملائم لاحتياجات بشرتك.


                أهمية إزالة الماكياج
خصصي وقتا لإزالة الماكياج يوميا واجعليه جزءا أساسيا من روتين عنايتك ببشرتك ليلا نهارا، لأن تنظيف البشرة بدقة لا يزيل الماكياج فقط عن سطحها وإنما يخلصها من الشوائب والأوساخ، بينما يؤدي عدم تنظيف البشرة جيدا إلى سد مسامها وتلبدها وظهور حبّ الشباب على سطحها. كما يساعد تنظيف البشرة من الماكياج في منحها نضارة ونعومة وتوردا صحيا وفي ثبات الماكياج مدّة أطول. يستحسن أن لا تزيلي الماكياج بصابون عادي لتفادي جفاف البشرة وحساسيتها.

أنواع المستحضرات المزيلة للماكياج:

الغسول
تأتي هذه على شكل مضخة أو قارورة عادية وهي لطيفة على البشرة وتحترم غلافها الواقي. تستعمل الغسول على البشرة ثمّ تزال بالقطن المبلل أو الجاف أو بغسلها بالماء. يستحسن أن تمسحي بشرتك بعد تنظيفها بالتونر المنشط لسدّ مسامها. ومن الجدير ذكره أن الغسول يلائم كل أنواع البشرة.

المنظفات السائلة
 عادة ما تكون هذه المستحضرات مزدوجة الفاعلية أي 2 في 1 فهي تنظف البشرة وتسد مسامها في الوقت نفسه، لذا لا يلزمك غسلها أو مسحها بالتونر المنشط بعد تنظيفها، وهي ملائمة لكل أنواع البشرة أيضا.

المنظفات الهلاميّة أو بتركيبة الكريم
تنظف هذه المستحضرات البشرة في العمق وتتركها ناعمة وتعيد إليها توازنها. تستطيعين غسلها بالماء بعد الانتهاء من تنظيفها. وتعتبر هذه المنظفات مثالية للبشرة المختلطة أو الدهنية.

المنظفات بتركيبة الرغوة
بللي بشرتك قبل استعمال هذه المستحضرات لتفادي الإحساس بالجفاف الذي تسببه هذه المستحضرات الأنسب للبشرة الدهنية المعرضة لظهور حبّ الشباب.

المناديل المنظفة
إنها عمليّة للغاية وخصوصا كونها تنتقل معك داخل الحقيبة أينما ذهبت . مثالية لكل أنواع البشرة.

 

إزالة مكياج العينين
بما أن محيط العينين منطقة فائقة الحساسية، فهي بحاجة لمستحضرات منظفة لطيفة للغاية لإزالة الماكياج عن سطحها. وتتوافر اليوم في الأسواق العديد من المستحضرات اللطيفة المخصصة للعناية بمحيط العينين لتختاري منها ما يعجبك لتنظيف محيط عينيك

 

المنظف الملائم لبشرتك

للبشرة الجافة والحساسة
تعاني البشرة الجافة عادة من نقص الإفرازات الدهنية لذا فهي بحاجة إلى منظفات لطيفة ومغذية وغنية. اختاري المنظفات بتركيبة الكريم السائل الغنية بمكونات نشطة أو بالمنظفات السائلة التي لا تحتاج إلى الشطف أو بالزيوت التي تمدّ البشرة بالأحماض الدهنية الضرورية لها والتي تعيد إليها مرونتها وتمنحها إحساسا بالنعومة والليونة.

كيفية استعمالها: في إمكانك غسل المنظفات السائلة أو المنظفات بتركيبة الكريم السائل أو المنظفات الرغوية بماء معدني دافئ، إما إن استخدمت المنظفات بتركيبة الزيت أو المنظفات الحليبية لتنظيف بشرتك، فيستحسن مسحها بالقطن المبلل أو بقليل من التونر المنشّط.

للبشرة الدهنية والمختلطة
تحتاج بشرتك إلى الانتعاش والنضارة وتتطلب تنظيفا في العمق للتخلص من اللمعان والإفرازات الدهنية المفرطة، لذا تلائمها المستحضرات التي يتم غسلها بالماء وخصوصا تلك بتركيبة الزيوت المنقية. كما تعتبر المنظفات الهلامية المنعشة ذات التركيبة غير الدهنية التي تنقّي الطبقة السطحية للبشرة وتنعمها مثالية للبشرة الهنية أو المختلطة. انتقي مستحضرات بتركيبة خفيفة منقية وسائلة لإزالة الماكياج فهي تنظف البشرة الدهنية والمختلطة وتعيد إليها نضارتها.

كيفية استعمالها :ضعي كمية قليلة من الهلام المنظف بين يديك وامسحي بها بشرتك مع القليل من الماء. استخدمي فوطة قطنية مبللة لمسح المنظف عن بشرتك ثم امسحيها بالقليل من التونر المنشط للتخلص من ترسبات الماكياج . أما إذا استخدمت منظفات سائلة فامسحيها بالقطن بدل غسلها.

نصيحة صغيرة:

  •  اغسلي بشرتك بماء بارد بعد تنظيفها، فالماء البارد يصقل مسامها وينعشها ويعيد إليها إشراقها.
  • إن كانت بشرتك جافة، استعيني برذاذ الماء المرطب صباحا لتنظيف بشرتك، وبالمنظف الكريمي مساء لإزالة الماكياج تماما.

من المستحضرات المتوافرة، جرّبي:

  • مجموعة تنظيف البشرة والعينين، ومنها: مجموعة Chanel Précision Les Démaquillants  أما لتنظيف العينين فهناك Chanel Précision Démaquillant Yeux Intense.
  • Clarins Gentle Foaming Cleanser المتوافر بثلاث صيغ: للبشرة العادية إلى المختلطة، للبشرة المختلطة إلى الدهنية والأخيرة للبشرة الجافة أو الحساسة أو Clarins Pure Melt Cleansing Gel  اللطيف لكل أنواع البشرة.
  • مجموعة YSL Cleansing Line.
  •  Shiseido The Skincare Extra Gentle Cleansing Foam.
  • مجموعة Guerlain Secret De Pureté .
  • مجموعة Clinique 3 Step التي تضم الصابون والسائل المنعش.
  • سائل التنظيف المخصص للوجه والعينين Lancôme Huile Douceur.
  • مجموعة Givenchy Cleansers .