وداعاًً للشعر الجاف والمتعب!

مشكلة / مشاكل الشَعر, لوريال بروفيسيونال, العناية بالشَعر, نيفيا, شامبو , غارنيه, تسريحة الشَعر

12 أكتوبر 2009

مستحضرات وطقوس ونصائح لتصفيف الشعر... إليك كل الحلول التي تساعدك على وضع حدّ لجفاف الشعر والحصول على شعر رائع ومتألق وسهل التصفيف...

قناع مرمم

يزخر القناع عادة بزبدة الكاريتيه والمكونات المرممة التي تتغلغل في الشعر لترميمه والتعويض عن نقص اللمعان الناجم عن القشور المفتوحة.

أبسطي القناع على الشعر بدءاً من وسط الخصلات وحتى أطرافها، وليس العكس، لتحسين دخول المكونات النشطة تحت قشور الشعر. استخدمي القناع مرتين أسبوعياً، واتركيه على شعرك لمدة ٢٠ دقيقة قبل شطفه بالماء.

وإذا كان شعرك يعاني من جفاف كبير ويبدو باهتاً ومفتقداً إلى اللمعان والحيوية، إليك هذه الطريقة الفعالة التي تعيد إليه الحيوية والرطوبة: سخني منشفة ناعمة لمدة دقيقة في المايكروايف. ابسطي القناع على شعرك الجاف، ثم ارفعي أطراف الشعر فوق رأسك واعقدي المنشفة الساخنة على رأسك على شكل عمامة. اتركي هذه المنشفة ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة حتى تتغلغل مكونات القناع بفاعلية في شعرك بفعل الحرارة المرتفعة.

وإذا كان شعرك مصبوغاً مع خصل فاتحة أكثر من أخرى، قد يصعب عليك ترميم الخصل الملونة من دون إثقال باقي الشعر، ولاسيما الجذور. لذا، افصلي شعرك إلى ٤ أو ٥ خصلات كبيرة، ولفي كل خصلة حول نفسها قبل بسط القناع على كل خصلة بدءاً من الوسط وحتى الأطراف.

جربي:

  • القناع Ultra-Nutritif Fructis Nutri-Repair Oleo Intense من غارنييه Garnier
  • L'Oréal Professionnel Série Expert Vitamino Color Incell Hydro-Resist Mask

شامبو مغذٍ

لعل التركيبة الأفضل للشامبو المغذي هي تلك التي تحتوي على زيوت وزبدة معززة بزيوت عطرية. وإذا كان شعرك ناعماً، استخدمي الشامبو الخفيف والناعم.

ركزي خصوصاً على تدليك فروة الرأس. عليك فعل ذلك قبل بسط الشامبو على الرأس واستخدام أطراف أصابعك للتدليك. الهدف من ذلك هو إعادة تنشيط الدورة الدموية التي تعزز وصول العناصر المغذية حتى بصلات الشعر.

وزعي من ثم زيت القمح النباتي الممزوج ببضعة قطرات من زيت الخزامى أو إكليل الجبل العطري. دلكي رأسك بهذا الزيت باعتماد حركات دائرية، من العنق صعوداً إلى أعلى الرأس قبل الوصول إلى الصدغين. قبل غسل الشعر بالشامبو، مشطيه جيداً بفرشاة مسطحة ومن ثم بمشط عريض لفك العقد والتشابكات داخله. اغسلي بعدها شعرك مرتين متتاليتين بالشامبو واشطفيه جيداً بالماء النظيف.

جربي:

  • الشامبو Shampooing Intense Repair من نيفيا Nivea

تصفيف واقٍ

أعيدي النظر في طريقة تصفيفك لشعرك. من شأن ذلك تفادي إضعاف الشعر بسبب كثرة التمليس بالمجفف الكهربائي أو مكواة الشعر.

بدل الشروع فوراً في تصفيف خصلات شعرك المبللة، باشري أولاً في تجفيفها بنعومة بواسطة المجفف الكهربائي المضبوط على حرارة معتدلة. فالشعر الجاف يكون أكثر مقاومة للحرارة. تابعي من ثم تصفيف شعرك كالمعتاد بواسطة المجفف الكهربائي أو مكواة الشعر. تذكري دوماً ضرورة استعمال الفرشاة المصنوعة من الهلب الطبيعي والمشط العريض نوعاً ما أثناء التصفيف، خصوصاً إذا كان شعرك مجعداً.

من جهة أخرى، عليك حماية شعرك من الاعتداءات الخارجية واعتداءات التصفيف. لذا، استخدمي مستحضر التصفيف المشتمل على مصافٍ واقية من الأشعة فوق البنفسجية لأنه يحميك من أشعة الشمس ويعمل في الوقت نفسه على حماية شعرك من الجفاف.

جربي:

  • Thermo Actif Force Vector Série Expert من لوريال L'Oréal Professionnel الذي يتم بسطه على الشعر النظيف الرطب أو الجاف ويعمل على تقوية ألياف الشعر وحمايتها من الاعتداءات الخارجية.

حلول مفيدة

 - إذا كان شعرك جافاً بسبب احتراقه بأشعة الشمس فوق البنفسجية وتعرضه للكثير من الكلور أو الماء المالح، تجنبي صبغه أو تلوينه بعض خصله لمدة ١٥ يوماً على الأقل. اطلبي من مزين الشعر قص أطراف شعرك المتطايرة والمتقصفة، واحرصي على تغذيته باستمرار بواسطة زيت مرمم يمنحه اللمعان والتألق ويعيد إليه الرطوبة اللازمة.

- إذا كان شعرك مجعداً وأشعث المظهر، فإنه يفتقد حتماً إلى المكونات الدهنية الضرورية. لذا، تجدين صعوبة كبيرة في تصفيفه وتعجزين عن السيطرة على حجمه وشكله. في هذه الحالة، عليك ترويض الخصل العنيدة بالقليل من رغوة التصفيف الواقية أو المادة الشمعية الخاصة بالشعر. سخني كمية صغيرة من المستحضر بين راحتيّ يديك قبل تمرير خصل شعرك بين يديك.

- إذا أصبح شعرك رقيقاً وخفيفاً بفعل التقدم في العمر، تجدين أنه أصبح أيضاً أكثر جفافاً وحساسية، وعرضة أكثر للتقصف والتطاير. في هذه الحالة، عليك تناول المكملات الغذائية المفيدة للشعر (المشتملة على فيتامينات ومضادات تأكسد) واستخدام مستحضرات التصفيف المشتملة على مصافٍ واقية من الأشعة فوق البنفسجية.

- إذا كان شعرك مشتملاً على خصل فاتحة وأخرى أكثر دكنة بفعل اعتماد لونين من الصبغات، تلاحظين أن شعرك باهت وخشن ولا يعكس الضوء بصورة جيدة. في هذه الحالة، عليك بسط القليل من ملطف الشعر على شعرك الجاف قبل غسله بالشامبو، وتمشيط الشعر جيداً لفك العقد المتشابكة داخله بواسطة مشط عريض.

جربي:

  • الكريم Nutrition et Lumière Elsève من لوريال باريس L'Oréal Paris المميز بتركيبته الغنية بالهلام الملكي الذي يرمم الخصل التالفة من دون إثقال الخصل الأخرى.

- إذا كنت تصففين شعرك بالمجفف الكهربائي أو المكواة بشكل متواتر ودوري، يصبح شعرك متمرداً مع مرور الأيام، والأسوأ من ذلك أنه يصبح مكهرباً ومتطايراً. هذا دليل على جفاف أطراف الشعر بفعل حرارة المجفف الكهربائي والاستخدام المتكرر لمستحضرات التصفيف. في هذه الحالة، عليك حماية شعرك بمستحضرات العناية اللازمة قبل استخدام المجفف أو مكواة التمليس. إعصري شعرك جيداً من الماء ورشي عليه القليل من رذاذ التصفيف الواقي- خصوصاً على الأطراف- لحمايته من حرارة المجفف الكهربائي.

نصائح:

  • تذكري دوماً ضرورة قص أطراف شعرك كل ٤ إلى ٦ أسابيع كي لا تصبح ضعيفة ومتقصفة. استخدمي القناع المغذي لأنه السبيل الوحيد لترميم ألياف الشعر المتضررة.
  • إنسي أمر المشابك التي تضعف ألياف الشعر والربطات المطاطية التي تشد الشعر بقساوة وتؤدي إلى تكسره من الداخل. استخدمي بدل ذلك المشابك البسيطة والناعمة التي لا تؤذي ألياف الشعر.
  • بين الشامبو المخصص للشعر المجعد والشامبو المخصص للشعر المصبوغ، يتغير كل شيء، بدءاً من معدل الرطوبة!
  • الأصباغ تجعل ألياف شعرك أثقل وأكثر قساوة. عليك استعمال أنواع الشامبو الخاصة بالشعر المصبوغ لأنها تحول دون خبو اللون وتطيل أمد الصبغة.