كريستين ناجل Christine Nagel معلمة العطور...

لانكوم, شوبارد, ديور, جيفنشي, غيرلان, نينا ريتشي, فيرساتشي, نارسيسو رودريغيز, تييري موغلر, كنزو, دولتشي اند غابانا, جو مالون, كريستين ناجل

21 سبتمبر 2010

بدأت كريستين ناجل عملها في مجال التحليل الكروماتوغرافي (تقنية تحويل التركيبات العطرية لتحليل مكوناتها)، وتحولت بفضل مخيّلتها الإبداعية إلى واحدة من أبرز مبتكري العطور في العالم. وقد عرفت ناجل في أوساط خبراء صناعة العطور بعطورها الزهورية الجميلة وتركيبات عطورها التجريبية جعلتها تنال جوائز أبرزها: جائزة أوسكار لصناعة العطور وجائزة «صانع العطور لهذا العام» من مجلة Cosmetic Mag 2009. وكانت قد فازت بجائزة Cosmetic Valley جائزة العطور الدولية 2007، وجائزة «فاي فاي أوورد» للعطور الفخمة الجديدة التي تنتجها النساء عن عطر Narciso Rodriguez For Her 2004. ومؤخراً، اختيرت كريستين للعمل في مركز «جو مالون»  للإبداع Jo Malone Creative Studio لابتكار مجموعة عطرية جديدة مستمدّة من سحر الشرق لما تتمتع ناجل به من أصالة ودقة في عملها تنسجم مع فلسفة Jo Malone .

- ما الذي يجعل عالم جو مالون Jo Malone مميزاً؟
عالم «جو مالون» Jo Malone ليس عالماً لابتكار العطور فقط بل هو أسلوب حياة متكامل لأنه يُعنى بالجمال، ويترك بصمة مميزة في ديكور المنزل وأجوائه، كما يشكّل هدية مترفة في المناسبات المختلفة. عالم «جو مالون» Jo Malone عابق بالروائح الفريدة من نوعها، وله فلسفة تقوم على دمج العطور Fragrance Combining بأسلوب يُترجم مشاعر ومزاج كل شخص يتدثر به، ويعطي هوية خاصة لكل إطلالة. ولعلّ أكثر ما يميّز «جو مالون» Jo Malone هو اعتماد البساطة كعنوان للأناقة سواء في اختيار المكوّنات الشذيّة، أو تصميم قوارير العطر، أو أسلوب توضيبها.

- كيف تمّ اختيارك لابتكار مجموعة Cologne Intense Collection الجديدة من «جو مالون»؟
صانعو العطور في تنافس دائم على مشاريع جديدة تبرز موهبتهم في ابتكار عطور فريدة من نوعها. وفلسفتي في ابتكار العطور تشبه كثيراً فلسفة «جو مالون» Jo Malone التي تعتمد على البساطة كمثال للأناقة، لهذا السبب كان التوافق بيننا متبادلاً. كان التحدّي الكبير الذي طُرح عليّ من قبل ستوديو «جو مالون» Jo Malone للإبداع، هو ابتكار مجموعة عطرية فريدة مؤلفة من أربعة عطور  مستوحاة من الشرق الأوسط وما يحمله من سحر وجمال فكانت النتيجة ولادة مجموعة Cologne Intense Collection التي أفتخر بها كثيراً خصوصاً أنني أحب ابتكار عطور يكون لها تأثيرها على القلب والنفس.

- ذكرت أن مصدر إلهامك في هذه المجموعة كان الشرق الأوسط، هلا أوضحت لنا سرّ انجذابك إلى عالمنا العربي؟
أنا دائمة الأسفار والتنقّل، وغالباً ما تكون البلدان التي أزورها مصدر إلهام لي في ابتكار عطر جديد. فأنا أتأثّر بكل الروائح المحيطة بي، وأدوّن في دفتري الخاص ملاحظات حول كل ما يلفت انتباهي من نفحات عطرية جديدة. لكن أكثر ما لفت انتباهي في الشرق الأوسط هو عشق الناس للعطور خصوصاً المصنوعة من تركيبات نفيسة. وقد اكتشفت أن فكرة دمج العطور كانت سائدة في التقاليد العربية قديماً، وكان التجار العرب يدمجون اللبان وصمغ المرّ والطيوب المختلفة على شكل بخّور وزيوت بأسلوب رائع للتدثر بها وتعطير كل أرجاء المنزل، وهذه التقاليد تشبه تقاليد «جو مالون» Jo Malone. من ناحية أخرى، يجذبني العود Oud كثيراً، وأحب التأثير الغامض الذي يتركه في العطور. كذلك، أعشق الكهرمان والباتشولي فهذه المكوّنات تعزّز جاذبية أي نفحات تنصهر معها.

- هل صمّمت مجموعة Cologne Intense Collection لتكمّل بعضها البعض، أم أن كل عطر منها يشكّل طابعاً خاصاً به؟
لكل عطر من مجموعة Cologne Intense Collection طابعه الخاص لكنه في الوقت نفسه صمّم ليكمّل المجموعة. فمكوّنات كل عطر من هذه المجموعة مختارة بدقّة متناهية، ويمكن التفنّن في مزجها لابتكار أريج فريد يضفي على إطلالة المرأة أو الرجل طابعاً خاصاً.

- أفهم منك أن هذه العطور تصلح للرجال والنساء؟
بالطبع، فعطور «جو مالون» Jo Malone تناسب الرجال والنساء مهما تنوّع لون بشرتهم، أو اختلفت أعمارهم. عطور «جو مالون» Jo Malone مصنوعة من أجود المكوّنات الطبيعية، وهي خالية من الكحول، وبساطة تركيبتها تسهّل مزجها مع بعضها البعض بحيث يمكنك تحويل عطر نسائي إلى عطر ذكوري، والعكس بالعكس من خلال أسلوب مزج عطر مكوّن من نفحات محدّدة تبرز نفحات معيّنة أكثر من سواها للحصول على النتيجة المطلوبة.

- ما هي النفحات الرئيسية التي اعتمدت عليها لابتكار هذه المجموعة من «جو مالون» Jo Malone؟
تضمّ مجموعة Cologne Intense Collection أربعة عطور مميزة بنفحاتها الأنيقة والجذابة، وقد اخترت مكوّناتها العالية الجودة لابتكار عطور متجانسة تثير العواطف:

  • العنبر والبتشولي Amber & Patchouli، وهو عطر حيوي، يعكس الحياة الصاخبة التي نجدها في الأسواق الشرق أوسطية مع ما تحمله من نفحات تابلية معزّزة بشذى الأزهار وعبق العنبر والبتشولي المثير.
  • العود والبرغموت Oud & Bergamot، وهنا اخترت العود بعد أن اكتشفت سرّ تأثيره المذهل عند حرقه، فهو يُعبّر عن الطهر والقوة في آن، يعزّز الطاقة، ويساعد على التركيز. وقد أضفت نفحات البرغموت إليه لمنحه لمسة عصرية منعشة تزيده غموضاً وجاذبية.
  • ماء الورد والفانيلا Rose Water & Vanilla، يتألّف هذا العطر من مزيج زكي وشهيّ للغاية مصدره نغمات الزهور العطرية التي تجمع رائحة ماء الورد وزهر البرتقال اللاذع مع لمسة من الفانيلا ونفحة من خشب الأغرة لإضفاء الغموض الساحر.
  • السوسن والمسك الأبيض Iris & White Musk، عطر مترف بفضل مكوّناته الساحرة، فزهرة السوسن الملوكية أنيقة جداً، وترمز إلى الأمل والحكمة. وقد مزجتها مع المسك الأبيض الذي يضفي عليها لمسة كريمية تمنحها شذا أثيرياً لا يُنتسى.

- ما هي النصيحة التي يمكنك تقديمها للمرأة التي تختار المجموعة الجديدة من عطور «جو مالون»؟
لكل إنسان ذوقه وطابعه الخاص. لهذا السبب، لا أحب تقديم نصائح محدّدة حول أساليب استخدام العطر. لكنني شخصياً، أحب مزج العود والبرغموت مع السوسن والمسك الأبيض لأن هذا المزيج العطري يلائمني ويريحني. وأحب رشّ عطري المفضّل في كل أرجاء المنزل، كذلك أوزّع العطر فوق مصابيح الإنارة قبل إضاءتها، فتنبعث منها روائح رائعة عند تشغيلها في المساء. شخصياً، أتدثر بالعطور من أعلى رأسي حتى أخمص قدماي مراراً وتكراراً خلال النهار، فالنفحات العطرية تريحني وتحفّز طاقتي، ورشّ العطور على وسادتي يساعدني على النوم العميق.

- هل يوجد طريقة تجعل العطر يدوم لساعات طويلة خلال النهار؟
عندما نعتاد على عطر يصبح جزءاً منّا وبالكاد نشمّه على أنفسنا. لكن، إذا أردنا أن نبقيه فواحاً، يمكننا رشّ العطر مرّات عدّة في اليوم، وتوزيعه فوق الأماكن التي تساعده على الإنتشار أكثر: كالشعر، العنق، الرسغين، والملابس... كوكو شانيل مثلاً كانت توزّع العطر حول أطراف تنورتها ليفوح شذاه كلّما تحرّكت. وقديماً، كانت النساء الأوروبيات يوزّعن عطرهن المفضّل فوق قفازات أيديهن.

- كيف نحافظ على جودة العطر الذي نقتنيه؟
أفضل وسيلة للمحافظة على جودة العطر هي إبقاؤه في الثلاجة. فالعدو الأكبر لأي هي عطر الحرارة، وينصح بإبقاء العطر داخل عبوته بعيداً من الضوء وأشعة الشمس. من ناحية أخرى، ينصح باقتناء قوارير العطور المزوّدة برأس رذاذ لأن العطور المعرّضة للهواء تتأكسد بسرعة وتفقد أريجها بسرعة.

- كيف تصفين تجربة عملك مع «جو مالون» Jo Malone؟
إنها تجربة رائعة، تعلّمت منها الكثير. أنا فخورة بالعمل مع «جو مالون» Jo Malone لأنهم وضعوا ثقتهم التامة بي، وتركوا لي حرية الإبداع. لقد كان ابتكار مجموعة تضمّ أربعة عطور في سنة واحدة بمثابة تحدّ كبير بالنسبة إليّ، وأنا سعيدة لأنني تمكّنت من تحقيق ذلك، ما أكسبني مهارة أكبر.

نبذة عن عالم «جو مالون»  Jo Malone
إفتتحت «جو مالون» Jo Malone أول بوتيك لها في شارع والتون في لندن في عام 1994، وتبع ذلك افتتاح بوتيك كان معلماً ورمزاً في شارع سلون في عام 1999. واليوم، أصبحت «جو مالون» Jo Malone ماركة عالمية لأسلوب الحياة المترف، لها محلاتها التجارية المنتشرة في 22 بلد حول العالم، ومع ذلك فإن فلسفة «جو مالون» Jo Malone تبقى هي نفسها كما كانت دائماً: بساطة، أناقة، وصناعة على أعلى المستويات مع لمسة بريطانية خاصة ومميّزة جداً.

من أبرز إبداعاتها العطرية

  • Cartier Délices de Cartier 2006.
  • Cartier Eau de Cartier Concentré.
  • Chopard Madness.
  • Christian Dior Miss Dior Chérie Eau de Parfum 2005.
  • Dolce & Gabbana The One For Women 2006.
  • Narciso Rodriguez For Her.
  • Givenchy Eau Torride 2002،
  • Guerlain Les Elixirs Charnels 2008.
  • Kenzo L'Eau Par Kenzo Eau Indigo Pour Femme.
  • Lancôme Hypnôse Senses 2009.
  • Nina Ricci Mémoire D'Homme.
  • Lagerfeld Man.
  • Thierry Mugler Mirror Of Desires.
  • Versace Women.