دكتور رينيه راست العالم الرئيسي لدى 'هيد آند شولدرز'

العناية بالشَعر, شامبو , قشرة الرأس, هيد اند شولدرز, صباغة الشَعر, الحمية الغذائية السليمة, تسريحة الشَعر, د. رينيه راست

12 أكتوبر 2010

أطلقت «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders شامبو جديداً ومطوّراً مخصّصاً لمعالجة القشرة وترطيب فروة الرأس الجافة والحسّاسة. «لها» التقت بالعالم الرئيسي لدى «بروكتر أند غامبل»  Procter & Gamble الدكتور «رينيه راست» Rene Rust المسؤول عن تطوير مجموعة «هيد آند شولدرز » Head & Shoulders الجديدة، وألقت الضوء على مشاكل القشرة المختلفة وأسلوب علاجها. كما استفادت من حضور مزيّن الشعر العالمي «بن سكرفن» Ben Skervin الذي قدّم بدوره نصائح خاصة بقرّاء «لها» حول العناية بالشعر وتصفيفه.

- بماذا تختلف المجموعة الجديدة من شامبو «هيد آند شولدرز» عن الجيل القديم؟
خضعت هذه العلامة التجارية لتغيير دراماتيكي خلال السنوات العشر الأخيرة، وتحوّلت من كونها مجرّد شامبو مضادّ للقشرة إلى مجموعة مستحضرات تقدّم عناية رائعة بفروة الرأس متعدّدة الفوائد. كذلك، باتت مجموعة «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders أكثر تخصصاً وهي متوافرة اليوم لتلبّي حاجات الشعر بأنواعه ومشاكله المختلفة. لدينا مثلاً مستحضر لترويض الشعر الصعب التسريح Smooth & Silky وآخر مضادّ للتساقط مخصّص للرجال Hair Endurance For Men، وكذلك الإناث ذوات الشعر النحيل والضعيف Extra Volume. كذلك تضمّ المجموعة الجديدة للعناية بالشعر شامبو لفروة الرأس الحسّاسة خالياً من العطور Sensitive Care، إضافة إلى شامبو غنيّ الترطيب لفروة الرأس الجافة Moisturizing Scalp Care لتلبية حاجات الأفراد الذين يعانون من أكثر حالات القشرة شيوعاً.

- كم من الوقت يحتاج المستهلك ليلمس التحسّن في شعره وفروة رأسه بعد استخدام «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders؟
يبدأ تأثير المستحضر بعد أول استعمال. لكن، علينا أن نفهم ماهية القشرة حتى نرى متى يبدأ المفعول بالظهور. إن سبب ظهور القشرة هو الدهون التي تفرزها فروة الرأس، وهناك فطريات تعيش على فروة الرأس وتتغذّى على هذه الدهون والزيوت. والعامل الأول الذي يحدّد ما إذا كنتم ستعانون من القشرة أو من عدمه يقرّره تفاعل البشرة مع تلك الفطريات. قد يعاني العديد من الناس حول العالم من ظهور القشرة، لكن حدّتها تختلف من شخص وآخر. لهذا السبب، تبدو المواظبة على استعمال «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders المناسب لكل حالة أفضل وسيلة للحدّ من تفاقم المشكلة.

- ذكرت أن إحدى أهم فوائد «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders هي الحدّ من الفطريات. هل هناك أية مكوّنات فاعلة تساعد على تحسين وضع فروة الرأس والشعر، وكيف تعمل لتحقيق ذلك؟
سأعطي الآن بضعة معايير، ولكن الأمر الأساسي يكمن في المستحضر ذاته. هناك العديد من العناصر المختلفة ضمن المستحضر، لكن كل عنصر له غاية معينة وتم تصميمه ليعمل مع العناصر الأخرى للحصول على أفضل النتائج. لكنني سأسلّط الضوء على واحد من أكثر العناصر تميزاً وهو ZBT أو الزنك الذي يصحّح عمل الفروة، وقد أدخلته «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders للمرة الأولى إلى مجال العناية بالشعر منذ 50 عاماً. ومنذ ذلك الحين، عملنا على زيادة ذلك العنصر. كما أضفنا كاربونات الزنك ومواداً عطرية رائعة تجعل استعمال الشامبو المعالج ممتعاً للغاية. وهناك أيضاً عناصر التنظيف التي تساعد على التخلّص من الدهون والمواد العالقة بالشعر والفروة، وقد صمّمت خصيصاً لتقديم أفضل النتائج بالنسبة إلى فروة الرأس مع بقائها لطيفة عليها. كذلك، أضفنا مستخلصات مرطّبة لمنح الشعر النعومة واللمعان الجميل، وسهولة في التصفيف.

- هل يعدّ هذا النوع من الشامبو مناسباً لجميع أنواع الشعر بما في ذلك الشعر المصبوغ؟
بالطبع، فمجموعة «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders باتت أكثر تخصّصاً ويمكن استعمال النوع المخصّص للشعر الجاف Moisturizing Scalp Care للمحافظة على الشعر المصبوغ لأنه يعتني بفروة الرأس المتضرّرة ويلطّف الخصلات الجافّة.

- يُقال إن الشعر يصبح جافاً بعد استعمال الشامبو المضادّ للقشرة حتى ولو كان هذا الشامبو يدعي أنه يرطّب الشعر وفروة الرأس. هل تنصح باستخدام الملطّف للتغلّب على ذلك؟
لقد كان جفاف الشعر وفروة الرأس مشكلة حقيقية قبل 20 عاماً. لكن بفضل التقنيات الحديثة ووجود مستخلصات طبيعية وفاعلة تقدّم مستحضرات «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders حلاً جذرياً لمشكلة الجفاف مع مجموعتها الجديدة المخصّصة للشعر الحسّاس والجاف. فالشامبو الجديد Moisturizing Scalp Care معزّز بزيت اللوز المرطّب والمغذّي، وهو يعالج مشكلة الجفاف والحكّة التي تصحبها. كما يعيد التوازن إلى إفرازات فروة الرأس. إن تركيبة هذا الشامبو لطيفة جداً ما يجعل استعماله آمناً على الشعر المصبوغ أو المعالج كيميائياً.

- هل هناك ملطّف يكمل هذه المجموعة من الشامبو؟
نعم، لقد قمنا بتطوير الملطّف الخاص بنا، ولكنه ليس موجوداً في أسواق المنطقة حالياً بعد. وأعتقد أن لدينا خططاً مستقبلية لتوزيعه في الشرق الأوسط.

- ماذا عن الأشخاص ذوي فروة الرأس الدهنية الذين يعانون من قشرة تلازمهم دائماً؟
تختلف درجات القشرة من شخص إلى آخر كما ذكرنا آنفاً، فهناك القشرة الخفيفة غير الدهنية والقشرة الحادّة التي تكون دهنية وتلتصق بالشعر. وقد رأينا دلائل علمية تُظهر ارتباط حالات القشرة بالإلتهابات الدهنية للبشرة، إذ يتجلّى ظهورها في الحالة نفسها. وقد صنّفت الإلتهابات الدهنية للبشرة بأنها حالة تتمثّل في طبقات ورقائق دهنية تلتصق بسطح فروة الرأس أكثر من القشرة، وتميل إلى الإصفرار أكثر منه إلى البياض، ولكن مسبّبها هو تفاعلات البشرة مع الفطريات المسؤولة عن ظهور القشرة أيضاً إنما بشكل أقوى. وبحكم أن الظروف نفسها تسبّب تلك الحالة، فإن المعالجة تكون بشامبو مضادّ للفطريات مخصّص للشعر الدهني Citrus Breeze من مجموعة «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders.

- يعاني البعض من حكّة في فروة الرأس بسبب القشرة بعد صبغ الشعر. ما هي النصائح التي تقدّمونه لتجنّب ذلك؟
ربما تمثّل الحكة أولى علامات التحذير من وجود خلل ما في البشرة، ونرى بعض المستهلكين يشتكون بالفعل من الحكّة لتتطوّر عندهم أعراض أخرى فيما بعد، لذا من المهم جداً أن نفهم الأسباب المختلفة لحكّة فروة الرأس قبل اختيار العلاج المناسب لها. إعتماداً على أبحاثنا، فإن السبب الشائع للحكّة هو وجود القشرة. ولكن هناك أسباباً أخرى، منها صبغ الشعر إذ تنشأ ردّات فعل سلبية تجاه مكوّنات تلوين الشعر لا علاقة لها بالقشرة، وتؤدي إلى تحسّس فروة الرأس مصحوبة بحكّة مزعجة. لهذا السبب، علينا أن نكون حذرين جداً عند استعمال أي مستحضر جديد، ومن الضروري اختبار الصبغة على جزء من البشرة قبل استخدامها.

- ما هي النصائح التي يمكن أن تقدمها لتفادي ظهور القشرة؟
إن العلاج الأفضل للقشرة هو استخدام شامبو «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders لأنه يوفر الوقاية من ظهور القشرة إذا استخدم بانتظام. فهو يساعد على تجنّب الفطريات في فروة الرأس المسبّب الرئيسي للقشرة. لكن هناك عادات يستطيع الأشخاص القيام بها للحدّ من مستوى القشرة في الشعر، وأحدها التوقّف عن استعمال الزيوت التي يلجأ إلى استخدامها الناس بشكل خاص في هذه المنطقة لتصفيف الشعر. هذه الزيوت تشكّل غذاء لبعض الفطريات التي تسبّب القشرة. لذا فإن استعمال المزيد منها يؤدّي إلى تفاقم القشرة، وأنصح حقيقة بعدم استخدام الزيوت لأن الملطّف الجديد يوفّر الفوائد ذاتها وربما أكثر. ولكن إذا كان لا بد من استخدام الزيوت، فمن الأفضل توزيعها على أطراف الشعر أو حتى منتصفه. كذلك، أنصح بتجنّب التعرّض للحرارة الزائدة لأنها تسيء إلى فروة الرأس، وأوصي بعدم استعمال مواد كيماوية قاسية عليها لصبغ الشعر أو تمويجه.
من ناحية أخرى، أنصح باتباع حمية غذائية متوازنة خالية من المأكولات الغنية بالدهون والتوابل للتخلّص من مشكلة القشرة، وتجنّب التوتّر.

- يقول البعض بأن استعمال الشامبو والملطّف ذاته لفترة طويلة يوقف مفعوله على الشعر. هل هذا صحيح؟
ليست الحالة كذلك، فقد أجرينا دراسة طويلة على «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders من خلال استعماله المتواصل لمدة 48 أسبوعاً، أي ما يقارب العام، ووجدنا أن مستوى الفعالية والإستجابة بالنسبة إلى فروة الرأس ظلّت ثابتة ما يعني أنه ليس هناك أي تكيّف يوقف مفعول المستحضر. وأعتقد أننا كبشر نميل إلى الاعتياد على الأشياء. ولذا فإن استخدام مستحضر لفترة طويلة يجعلنا معتادين عليه دون أن نقدّر أو نرى النتائج ذاتها التي حصلنا عليها عند بدء العلاج به. وأظنّ أن الكثير من الناس يملّون من استعمال مستحضر ما بعد فترة، لذا يبحثون عن مستحضر آخر. ما أنصح به، هو تغيير النوع من المجموعة نفسها أي اختيار مستحضر آخر من «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders ربما بعطر مختلف.

- هل يجوز استخدام «هيد آند شولدرز» Head & Shoulders للأطفال؟
لا يعاني الأطفال من القشرة لسبب بسيط وهو أنهم لا يفرزون دهوناً كافية. إن إفراز الدهون تنظّمه الهرمونات، وتلك الهرمونات يتمّ إفرازها بكميات كبيرة في سنّ البلوغ وبعده. لكن، في حال لاحظنا وجود قشرة لدى بعض الأطفال نفضّل استشارة طبيب الجلد لمعرفة سبب وجودها قبل إيجاد الشامبو المعالج لها والمتوافر لفروة الرأس الحسّاسة.

نصائح بن سكرفن Ben Skervin مصفف الشعر العالمي للمرأة العربية:

  • البساطة تجعل تسريحات الشعر فاتنة خصوصاً إذا كان مظهر الشعر صحياً. لهذا السبب، اختاري التسريحة التي تكون على شكل خصلات طويلة متموّجة، أو إرفعي شعرك على شكل كعكة منسّقة بالأسلوب الفرنسي.
  • استعملي بخّاخاً معزّزاً بالمستخلصات الواقية لحماية الشعر من الحرارة قبل تعريضه لأجهزة التصفيف الكهربائية.
  • تجنّبي استخدام العديد من أجهزة التصفيف مثل مكواة تمليس الشعر والتجعيد.
  • غطّي الشعر وفروة الرأس أثناء التعرّض للشمس في الخارج.
  • في الشتاء، تأكّدي أن يكون شعرك في أفضل حال. أما بالنسبة إلى المعالجات والقص المنتظم، فإنه من الجيّد التخلّص من النهايات الجافّة التي تسبّبت بها أشعّة الشمس خلال أشهر الصيف.
  • هذا الموسم، سيعود الشعر الداكن إلى الواجهة مجدداً بمظهره الطويل والغنيّ. ولذا، فإن من المهم أن يكون الشعر في حالة ممتازة لتحقيق ذلك.