توم بيشو Tom Pecheux... خبير الماكياج العالمي

ماكياج, ماسكارا, أحمر الشفاه, جيفنشي, كايت موس, أودري مارني, إيف سان لوران, مادونا, برادا, إيستيه لودر, ماكياج العينين, ملمع الشفاه, عاقص الرموش, أحمر الخدود, توم بيشو

15 نوفمبر 2010

عندما أنظر إلى مجموعة Estée Lauder Blue Dahlia التي ابتكرها خبير الماكياج العالمي «توم بيشو» Tom Pecheux أقف مذهولة أمام التغيير الكبير الذي أنجزه هذا الفنان المبدع الذي جمّلت ريشته أشهر الفنانات والعارضات في العالم.
«
توم بيشو» Tom Pecheux ليس فقط خبير تجميل مبدع بل هو شخصية مميزة، ومحبّبة، وهو يعرف كيف يحوّل كل ما هو كلاسيكي إلى تحفة عصرية فريدة من نوعها ضمن قالب لا يخلو من الأناقة والترف.

- كيف تصف تجربتك مع «ايستيه لودر» Estée Lauder؟
إنها تجربة رائعة، فنحن نتفاهم جيداً ونتشارك في العديد من الأفكار ووجهات النظر. أنا سعيد جداً لأنني تعاونت مع هذه الشركة العريقة، وفخور بالعلاقة التي تجمعنا لأنهم وضعوا كل ثقتهم بي وتركوا لي حرية الإبداع. لديّ الكثير من الأفكار الجديدة وأنا متحمّس لإعطاء الكثير من الإبتكارات في عالم التجميل. أريد أن أحوّل امرأة «ايستيه لودر» Estée Lauder الكلاسيكية إلى امرأة عصرية، أريدها أن تكون امرأة جريئة وجذّابة، متألقة بأسلوب مختلف مع المحافظة على أناقة الإطلالة التي عرفت به دار «لودر» وسيظهر الترف من خلال توضيب المستحضرات الجديدة داخل عبوات مترفة.

- برأيك إلى أي حدّ يؤثّر الماكياج على شخصية المرأة وثقتها بنفسها؟
يلعب الماكياج دوراً أساسياً في تبديل شكل المرأة وتعزيز ثقتها بنفسها، كما أنه يؤثّر على مزاجها. غالباً، ما تأتي النساء إليّ في مزاج سيئ بسبب قلّة النوم، أو ضغوط الحياة والمشاكل اليومية. لكن بلمسة ماكياج بسيطة يتبدّل مزاجهنّ، وتتعزّز ثقتهن بأنفسهن ما ينعكس جمالاً وإشراقاً. نعم، الماكياج يشبه العصا السحرية، فالقليل من خافي العيوب تحت العينين يموّه علامات التعب، ولمسة ماسكارا تصقل العيون الناعسة، وبودرة الخدود تضفي الحيوية والنضارة على السحنة الرمادية... كل ذلك يضفي الألق والفرح على معالم الوجه.

- ما هو مصدر إلهامك؟
كل الأشخاص الذين أعمل معهم هم مصدر إلهام لي ويحرّكون مخيلتي الإبداعية. وأنا محظوظ لأنني أعمل مع أشخاص مبدعين في مجالاتهم سواء كانوا مصمّمين أزياء، أو مصوّرين، أو مشاهير من أهل الفن. لقد عملت مع الفنانة مادونا العالمية لأكثر من 10 سنوات، وأظنها امرأة مدهشة والعمل معها ملهم للغاية. فهي جريئة، وتهوى التغيير، وتعرف تماماً ما يلائمها. من ناحية أخرى، أشعر بأنني أفهم جيداً متطلبات المرأة لأنني أعمل مع نساء من مختلف الأعمار والجنسيات، وهن يتحدثن أمامي حول مشاكلهن، ويقصدنني لكي أجعلهن أجمل وأصغر سناً من خلال الماكياج، وهذا ما أبرع به.

- لقد بدأت حياتك المهنية كصانع حلويات، فما الذي أتى بك إلى عالم الجمال؟
نعم، لقد بدأت كصانع حلويات لأنني أعشق هذه المهنة، وجئت من الريف إلى المدينة لكي أطوّر مهنتي وخبرتي في صناعة الحلويات. لكن، الصدفة جعلتني ألتقي بامرأة غيّرت حياتي إلى الأبد يوم عرّفتني بوجود مهنة التجميل. فالتحقت بأكاديمية التجميل في باريس Christian Chauveau L'Ecole Technique Privée De Maquillage Artistique حيث تعلّمت أصول المهنة. وكانت رئيسة الأكاديمية لا تؤمن بموهبتي، وقالت لي بأنني لن أنجح كخبير تجميل. لكنني تحدّيتها، وأثبت لها عكس ما قالته تماماً، وأصبحت واحداً من أبرز خبراء التجميل في العالم.

- ما الذي يميّز مجموعة «ايستيه لودر»  Estée Lauder الجديدة والتي أطلقت عليها إسم Blue Dahlia؟
إنها مجموعة مميّزة جداً خصوصاً بألوانها الفنية والجريئة، وتركيبتها التي تتنوّع بين المطفأ، البرّاق، والمتلألئ. ما يسهّل على المرأة ابتكار أشكالاً مختلفة من الماكياج تبعاً للحاجة أو المناسبة. وأبرز مستحضرين في مجموعة Blue Dahlia هما علبتي الظلال: Pure Color Five Color Eye Shadow Palette بتدرّجات الأزرق Blue Dahlia وتدرّجات البنفسجي Surreal Violet وهي ظلال نضرة وحيوية بعيداً من ألوان البني الكلاسيكية التي اعتدنا على استعمالها في الشتاء. ويضاف إلى علب الظلال ملمعات شفاه برّاقة يدوم لمعانها لساعات طويلة وهي تنسجم مع الظلال وهي تندرج بين الألوان الطبيعية والألوان الوردية الملفتة. وهناك أيضاً طلاء أظافر مكمّل لكل إطلالة.

- لماذا اخترت اللون الأزرق بالتحديد؟
اللون الأزرق ينسجم مع ألوان الموضة، وهو لون سهل الاستعمال ويمكن مزجه مع كل الألوان بأسلوب رائع. كما أنه يلائم كل ألوان العيون والسحنة. واللون الأزرق يعزّز بريق العينين ويضفي لمسة عصرية على الماكياج ما يجعل إطلالة المرأة مميزة.
أحب التركيز على ماكياج العينين. لهذا السبب، أردت أن تكون الظلال ملفتة للنظر، فاخترت الماكياج الدخاني للعينين، وفضّلت أن أبقي الثغر شفّافاً من خلال ملمّعات الشفاه النضرة التي تأتي بألوان هادئة مثل: Pure Color Gloss in Midnight Bloom، وTwilight Petal، وStar Pink، وللواتي يفضّلن أحمر الشفاه الكريمي اللمّاع يمكنهن الاختيار بين: Pure Color Gloss Stick in Rose Dusk، وMidnight، وOrchid Dream.
أريد أن تمرح المرأة وتستمتع في ابتكار الإطلالة التي تحبّها. أريدها أن تختبر بنفسها تأثير الألوان والتركيبات المختلفة على بشرتها وفوق جفونها. أنا أقترح إطلالة معيّنة، لكن للمرأة الحرية الكاملة في التفنّن والإبتكار. وأنصح كل امرأة باختبار الألوان تدريجياً، أي أن تبدأ بوضع الألوان الداكنة، لتكتشف أي أسلوب يناسبها ويبرز جمالها أكثر.
 وإذا كانت المرأة تفضّل تجربة ألوان أخرى تختلف عن ألوان المجموعة التي أقترحها، يمكنها اختيار اللون المفضّل لديها من الألوان الأحادية المكمّلة للمجموعة كالأخضر Pure Color Eye Shadow in Emerald Star، الوردي الباهت Twilight Rose، البيج الطبيعي Sepia Sand، والبنفسجي الجريء Enchanted Meadow.

- هل تطبّق الماكياج بواسطة فرشاة التجميل أم تفضّل استعمال أناملك؟
عموماً أفضّل استعمال أناملي لأنني أحب تحسّس تركيبة مساحيق التجميل، كما أنني أتحكّم أكثر بكثافة الألوان وأسلوب تطبيقها. وبصراحة، أستعمل فرشاة التجميل في حالات نادرة جداً أي عندما أشعر أنه لا يوجد تواصل بيني وبين المرأة التي أنفّذ لها الماكياج.

- أي عارضة أو فنانة استمتعت بالعمل معها أكثر من سواها؟
أحببت العمل مع مادونا في شكل خاص لأنها امرأة مميزة. كذلك، استمتعت بالعمل مع العارضة العالمية كايت موس وجيزيل خصوصاً وأنني ر افقت تطوّرهما منذ انطلاقتهما الأولى في عالم الأزياء.

- لديك مهنة رائعة، ماذا تتوقع أكثر من هذه الحياة؟
لا زلت في بداية الطريق، وأتمنى إنجاز عمل مميز في المستقبل القريب. لقد حقّقت نجاحات لم أكن أحلم بها أبداً، لكنني لا زلت في قمة عطائي، وأنا متحمّس لتقديم أفضل ما لديّ بالتعاون مع شركة «ايستيه لودر» Estée Lauder الراقية. لديّ أفكار ستلهب القلوب وتحقّق نجاحاً باهراً مع هذه الشركة التي فتحت لي آفاقاً جديدة.

- هل تؤمن بالحظ كحليف للنجاح؟
أؤمن بحب المهنة والعمل الدؤوب من أجل تحقيق ما نرغب به. كذلك، أؤمن بالصدق في التعامل مع الآخرين. وكلما كان الإنسان صادقاً مع نفسه ومع الآخرين، ومؤمناً بقدراته يمكنه أن يحقّق كل أحلامه بنجاح.

- ما هي أفضل الخدع الجمالية التي يمكن أن تقدّمها للمرأة العصرية؟
لا يوجد خدع، بل هناك قواعد جمالية يجب الإلتزام بها:
1- تذكّري، أن البشرة الجميلة أي النضرة هي أساس الماكياج الناجح، لذا أنصحك بالإهتمام ببشرتك من حيث التنظيف والترطيب اليومي، ومعالجة المشاكل الجلدية إذا كنت تعانين منها لدى الطبيب المتخصّص. فعندما تمتلكين بشرة جميلة يصبح تنفيذ الماكياج أسهل، ويعطي نتائج مذهلة من خلال لمسات بسيطة.
2- إهتمّي بتنسيق حاجبيك لأن الحواجب المرسومة بإتقان تجعل ماكياج العينين يبدو أنيقاً وجذّاباً.
3- إستعملي عاقص الرموش قبل وضع الماسكارا فهو يقولب الأهداب ويعطيها شكلاً جذّاباً يساعد على إشراق النظرة. بعدها، ضعي لمسة من الماسكارا السوداء عند الرموش العليا فقط.
4- لا تنسي، أحمر الخدود الذي ينعش الملامح ويضفي المظهر الصحي عليها شرط اختياره بلون وردي أو مشمشي أقرب إلى التورّد الطبيعي.
5- إذا كان لديك المزيد من الوقت ضعي لمسة من ملمّع الشفاه بلون الفاكهة الحمراء.

 

نبذة عن حياة Tom Pecheux

  • اشتهر خبير الماكياج الفرنسي توم بيشو بجرأته، وأفكاره المتجدّدة، ولمسته الباريسية الراقية.
  • انتقل من مهنة صناعة الحلويات إلى صناعة الوجوه من خلال صدفة غيّرت مسار حياته في زيارته الأولى إلى باريس.
  • عمل توم بيشو Tom Pecheux مع أشهر المصوّرين العالميين مثل ماريو تيستينو، باتريك ديماريلر، ماريو سورينتي، بيتر ليندبيرغ.. وغيرهم. يؤمن بيشو بأن الماكياج وسيلة لتعزيز الجمال والجاذبية، وقد قدم استشاراته للكثير من الماركات العالمية الرائدة في مجال التجميل، وأصبحت ابتكاراته أسلوباً يحتذى به في عالم الجمال.
  • بدأ توم مشواره المهني من خلال مساعدة خبيرة الماكياج الشهيرة ليندا كانتيللو، وربطته علاقة مهنية قوية مع كارين رويتلفد وماريو تيستينو جعلته يؤسّس لنفسه مكانة مميزة في مهنة التجميل. كذلك تميّز عمله من خلال الإطلالات الباهرة التي ابتكرها لعروض أزياء أشهر المصمّمين العالميين ومنها: إيف سان لوران Yves Saint Laurent، جيفنشي Givenchy، بالمن Balmain، مارني Marni، برادا Prada، ماكس مارا Max Mara، وجون بول غولتييه Jean Paul Gaultier. وبرزت إنجازاته في شكل خاص على أغلفة Vogue ومجلة Vanity Fair.
  • وفي تشرين الأول/أكتوبر 2009، أصبح توم بيشو Tom Pecheux المدير الإبداعي لقسم الماكياج لدى Estée Lauder حيث يعمل على تطوير الجانب الفني للجيل القادم من منتجات الشركة.