مصمّمة العطور دورا بغريش-أرنو Dora Baghriche-Arnaud ...

عطور للنساء, فيرساتشي, إمرأة عصرية, دورا بغريش - أرنو

13 أبريل 2011

 من منّا لا يعرف أو لم يجرّب أحد عطور «فرساتشي» Versace الأنيقة تلك العطور التي تفيض أنوثة وتعكس الدفء والغموض؟! اليوم تحتفل دار «فرساتشي» Versace بولادة عطرها الأيقوني «فانيتاس» Vanitas الذي يعكس شخصية المرأة العصرية الشابة التي تعشق الجمال وتقدّره.


- ما هي قصّة عطر «فانيتاس
» Vanitas من «فرساتشي» Versace؟
عندما كنت في بولينزيا، غمرتني رائحة البحر التي يعانقها أريج زهرة «التياريه» Tiare الفريدة، فتأثّرت بها كثيراً، وأردت ترجمة تلك النسمات العطرية الطبيعية من خلال عطر عصري متألّق قوامه هذه الزهرة الجميلة المميزة بعبيرها الفوّاح، وأضفت إليها مكوّنات تعزّز أريجها الآسر وتعطيه أبعاداً جديدة.

- ممّ تستوحين العطر الجديد؟
ابتكار عطر جديد له علاقة مباشرة مع العواطف والانفعالات التي تجتاحنا عندما نقع في الحب، أو عندما نبتهج لاكتشافنا شيئاً جديداً ربما يكون بلداً جميلاً، أو ثقافة جديدة، أو مواداً أساسية فريدة، أو أشخاصاً مؤثّرين.. الخ.

- ما الذي يميّز عطر «فانيتاس» Vanitas من «فرساتشي» Versace؟
وجد عطر «فانيتاس» Vanitas ليكون العطر الأيقوني المعاصر لدار «فرساتشي» Versace خصوصاً وأنه يجسّد الأنوثة العارمة التي تمثّلها الدار. عطر «فانيتاس» Vanitas هو نقطة انطلاق رائعة بالنسبة إليّ كمبتكرة عطور، فما أن تنشّقت عبير زهرة «التياريه» Tiare التي تزدان بها شواطئ بولينزا المتوسطية حتى بدأت الأفكار والصور تتسابق في مخيّلتي الإبداعية، وشرعت أفكّر كيف ستكون رائحة زهرة «التياريه»  Tiare الندية والمنعشة الممزوجة مع فائض من النفحات الخشبية المتناقضة!

- هل يمكنك وصف امرأة «فانيتاس» Vanitas في سطور؟
تحب امرأة «فرساتشي» Versace الجمال وتقدّره أينما وجد. وهي امرأة تعتزّ بجمالها وتسعى إلى لفت الأنظار من حولها. لذلك، تجد نفسها في عطر «فانيتاس» Vanitas الذي يكمّل إطلالتها الأنيقة ويعزّز أنوثتها.

- ما هي النفحات الأساسية التي تتوّج عطر «فانيتاس» Vanitas؟
«تخيّلي بتلات رطبة تداعبها لمسة لطيفة من الندى، زهرة ذات حجم غير ملموس. مشاعر تعبّر عنها حاسة اللّمس فتمتزج العناصر المتوسطية الإيطالية مع زهرة التياريه، باعثة في العطر أناقة ودفئاً ولمسة أصيلة». ترجمت هذه الأحاسيس في عطر «فانيتاس» Vanitas من خلال النبضات الأساسية التي استخلصتها من زهرة «التياريه» الغنيّة والمشرقة التي أردتها أن تكون نقية ومنعشة كقطرات الندى التي ترطّب بتلات هذه الزهرة البيضاء... وينبض قلب العطر بنغمات الورود الإستوائية الممزوجة برائحة الفاكهة الحمضية كالمندرين والزيزفون التي تعانقها النفحات الخشبية المستخلصة من خشب الأرز والأمبروكس. أما قاعدة العطر فتعبق بروائح فول التونكا التي تتناقض مع نبضات القلب الوردية المخملية. عطر «فانيتاس» Vanitas مشرق وجذّاب، وتأثيره لا يزول بسرعة رغم شفافيته.

- يُقال إن العطر يحفّز الذكريات خصوصاً تلك التي تتعلّق بطفولتنا.. هل يوجد عطر أو أريج معين يذكرك بطفولتك أو بلحظات مميّزة؟
نشأت في بيئة تسيطر عليها رائحة زهر البرتقال. لهذا السبب، أعشق العطور التي تعبق بأريجها النضر الذي يذكّرني بطفولتي وأجمل أيام عمري.

- هل تتدثرين فقط بالعطور التي تبتكرينها أم تجرّبين عطوراً مختلفة؟
أحب اكتشاف عالم العطور وإبداعاته المختلفة، فهذا يرضي فضولي ويعزّز مخيّلتي الإبداعية، ويحثّني على تطوير عطور أجمل.

- كيف نجعل العطر يدوم لساعات طويلة؟
أنصح باستعمال المجموعة المكمّلة للعطر لتثبيت رائحته لساعات طويلة، وأفضل طريقة تبدأ باستعمال الكريم العطري المرطّب على كامل الجسم، يليها رشّ العطر على نقاط النبض.

- ما الذي جذبك الى عالم العطور؟
عالم العطور واسع جداً ومليء بالإكتشافات والمفاجآت، وهذا أمر ساحر.

- كيف تصفين تجربة عملك مع دار «فرساتشي» Versace؟
أشعر بفخر واعتزاز لتعاوني مع دار «فرساتشي» Versace الإيطالية العريقة. جيّاني ودوناتيلا فرساتشي أحييا عالم الأزياء بالألوان، وعزّزا الأناقة الأنثوية من خلال تصاميمهما، وبصمتهما الإبداعية تظهر أيضاً في مجموعة عطور «فرساتشي» Versace الأنيقة.

- ما هي أفضل نصيحة لاختيار العطر الذي يناسبنا؟
اختيار العطر المناسب يجب أن يتمّ في هدوء وروية. عندما تقصدين المتجر لشراء عطر جديد، أطلبي مساعدة مندوبة البيع لاختيار 3 أو 4 عطور أقرب إلى النوع المفضّل لديك. بعدها، جرّبي العطر على يدك وانتظري بضع دقائق ريثما يجفّ قليلاً. أخرجي من المتجر وتنشّقي العطر في الهواء الطلق، وإذا أعجبك، اقتنيه.

- كيف نحافظ على ديمومة العطر؟
بكل بساطة، إحفظيه بعيداً من النور والحرّ، فالعطر يعشق الظلّ والبرد رغم أنه يُشعرنا بالدفء والحيوية عندما نتدثّر به.


نبذة عن حياة دورا بغريش - أرنو Dora Baghriche-Arnaud

ترعرت دورا بغريش - أرنو Dora Baghriche-Arnaud الجزائرية الأصل بين دفء البحر المتوسط وتاريخه العريق وجادات باريس عاصمة الفن والأناقة. وهي تنتمي إلى الجيل الجديد من مبتكري العطور.
بدأت حياتها في الصحافة لكن عشقها للعطور جعلها تلتحق بالمركز العالمي للدراسات العليا في العطور ISIPCA في فرساي - فرنسا الذي تخرّجت منه سنة 2005 لتلتحق بالبرنامج التدريبي لفن ابتكار العطور في دار Firmenich.
ظلّت دورا تتنقّل بين جنيف ونيويورك مدّة ثلاثة سنوات، ثم انضمّت إلى فريق Paris Fine Fragrance سنة 2009.
تأثّرت بعالم العطور الذي تعتبره عالماً فنياً مبدعاً وساحراً، مليئاً بالمفاجآت. وهي تعشق فنون التصميم المعاصرة، وتستوحي أفكارها من أسفارها ومن المواد الخام التي تعمل فيها خصوصاً زهر البرتقال، المندرين، أوراق الشاي، والسوسن.
حلم دورا أن يتم إنشاء معرض فنّي خاص بالعطور يكون فسحة للحرية والإبداع.