تييري واسر مبتكر الجيل الجديد من عطور 'غيرلان'...

عطور للنساء, غيرلان, تييري واسر

06 سبتمبر 2011

أطلقت دار «غيرلان»Guerlain العريقة عطراً جديداً بمثابة إهداء للشابة العصرية: Shalimar Initial، وهو امتداد لعطر Shalimar  الأسطوري الذي ابتكره جاك غيرلان Jacques Guerlain عام 1925، ونال نجاحاً كبيرا... «لا أحد يعرف سرّ هذا النجاح الذي لم يأفل رغم مرور 86 سنة على ولادته»، كما يقول تييري واسرThierry Wasser مبتكر الجيل الجديد من عطور «غيرلان»Guerlain  في هذه المقابلة، لكنه يأمل أن يحقق عطر Shalimar Initial النجاح نفسه ويكون أسطورة جديدة في كتاب Guerlain للعطور.

 

- بدأت الاهتمام بالعطور منذ الطفولة، فهل تذكر العطور التي أحببتها منذ ذلك الحين ؟
أسرني عطر واحد منذ كنت في الخامسة عشرة، وهو عطر Habit Rouge. إنه بالنسبة لي العطر الأكثر جاذبية.

- كيف يختلف عطر Shalimar Initial عن النسخة الكلاسيكية ؟
يتميز عطر Shalimar Initial  بكونه يمنح انتعاشاً رائعاً بفضل البرغموت والهيديون، وهما مكوّنان غير موجودين في النسخة الكلاسيكية. كما أن رائحة الجلد غير موجودة في العطر.

- هلا وصفت لنا التحدّي الذي واجهته في إعادة ابتكار عطر «شاليمار» Shalimar من نسخته التي تعود للعام 1925 في شكل عصري وشبابي ؟
كان الأمر صعباً ومثيرا ًفي الوقت ذاته. في البداية كنت خجولاً للغاية، ولكن خلال عملي على تطوير هذا العطر الأسطوري يوماً بعد يوم أصبحت أتمتع بثقة أكبر، إذ أنني حاولت أن أفكر كما يفكر جاك غيرلان لو كان يعمل في العام 2011.

- يبدو أن هناك جهوداً ضخمة من جانبك وجانب «غيرلان» Guerlain لاستقطاب مستهلكين أكثر شباباً، وتشجيعهم على اقتناء العطور الفاخرة من خلال عطر Shalimar Initial. هل تعتقد أن  Shalimar Initial سيحظى بإعجاب شابات هذا الجيل بالقدر ذاته الذي استوحذه عطر «شاليمار» الأصلي عند إطلالته الأولى؟
آمل ذلك! لنرى ما رأيكم بعد 86 سنة! إنني أمزح، ولكن عطر Shalimar Initial أبدى أداءً رائعاً في فرنسا، وأتشوق لمعرفة ردود الفعل تجاهه في الدول الأخرى.

- حاولت العديد من العلامات التجارية تجديد عطورها الكلاسيكية إلا أنها فشلت في تحقيق النجاح ذاته. ما الذي يجعلك متأكداً من أن Shalimar Initial سيحقق نجاحاً مماثلاً للنسخة الكلاسيكية؟
يُعدّ عطر Shalimar Initial ابتكاراً بحد ذاته. فهو ليس مجرد تعديل على عطر Shalimar الأصلي، بل يمكنه النجاح بشكل مستقل، وأن يستقطب زبائن لا يعرفون عطر  Shalimar أصلاً. لا يعرف مبتكر العطر إن كان عطره سيحقق النجاح، فصناعة العطر تنطوي دوماً على مخاطر، مما يجعل الأمر مثيراً للاهتمام أيضا. عندما أبتكر عطراً أشعر دوماً بالخوف حيال ما سيقوله الناس عنه. ولهذا أحاول أن أضع أفضل ما عندي من خبرة وأقوم بتجارب عدّة قبل ابتكار التركيبة النهائية للعطر. فالعمل في هذا المجال لا ينتهي أبداً ويحتاج إلى مجهود كبير.

- ما هي المواد الخام التي تفضّل العمل بها لابتكار العطور ؟ ولم ؟
الأمر غريب، ولكنني أتمتع بذوق مماثل لمبتكري عطور «غيرلان» Guerlain. وبالطبع، أفضّل الورد، الياسمين، الفانيلا، السوسن، وفول التونكا.

-هل هناك مدينة أو مكان يشكّل مصدر إلهام لك ؟ 
أسافر كثيراً لشراء المواد الخام وأحب كل الأماكن التي أزورها. كل شيء يمكن أن يكون مصدر إلهام لي: شخص ما أو أجواء مكان معين، قد يكون سوقاً أو مسرحاً، موسيقى أو شعراً. لست صارماً على الإطلاق، بل أرحّب بكل الخواطر والمشاعر التي تطرأ عليّ.

- وكيف تغذي مخيّلتك الإبداعية ؟
أستمع إلى الناس والموسيقى، وأسافر وأقرأ.

- هلّا وصفت لنا المرأة التي تضع Shalimar Initial ؟
لقد ابتكرته لابنتي بالمعمودية، فهي شابة جميلة، عصرية ومرحة في الثانية والعشرين من عمرها.

- وما هي النغمات الأساسية الموجودة في عطر Shalimar Initial ؟
الورد، السوسن، فول التونكا، الفانيلا، والبرغموت.

- ما الذي أضافته لمستك إلى عالم عطور «غيرلان» Guerlain ؟
 أضفت حبي لدار العطور الرائعة، وأسلوبي الخاص في الابتكار رغم أنه لا يبتعد كثيراً عن أسلوب جاك غيرلان، وذوقي المعاصر وأفكاري الحديثة.. بكلمة واحدة: شخصيتي.

- كيف تصف تجربتك مع «غيرلان» Guerlain ؟
إنها رائعة، حلم تحوّل إلى حقيقة. فأنا أخبر نفسي كل صباح أنني محظوظ للغاية بالعمل مع تلك العلامة الرائعة.