ميكي كونتراكتر في مهرجان IIFA ...

ماكس فاكتور, بودرة الخدود, أشواريا راي, كريم الترطيب, قلم تحديد الحاجبين, ظلال العينين, التجاعيد ومحاربتها, كريم الأساس, ملمع الشفاه, الهند, ميكي كونتراكتر, بوليوود

13 سبتمبر 2011

على هامش مهرجان IIFA للأفلام الهندية في توروتنو كان لقاؤنا مع كبير آخر، سيّد بوليوود العصريّة ميكي كونتراكتر، مدير الماكياج الفني ل MAC في الهند.
لقبه الساحر وسيّد بوليوود العصرية، كان حلمه طوال ثلاثة عقود إحداث نقلة تقنية ولونية في السينما الهندية، أو «مثل ما تفعله هوليوود». إلاّ أنه يحمل بين أنامله فرشاة شرقية السمات تألقت معها عيون ملكات بوليوود، آشواريا راي وبريانكا شوبرا وكاجول التي يحرص على عدم المساس بحاجبيها الملتصقين فشكلهما يمنحها هويتها الجمالية. المزيد من التفاصيل
...


- متى بدأ مشوارك مع «ماك»؟
أنا أعمل مع «ماك» منذ ستة أعوام.

- ما هي فلسفتك الجمالية؟
«الأقل أفضل» Less is more. و «كوني نفسك».

- بصفتك مدير الماكياج الفني لماك في الهند، من هي أجمل وجوه الشاشة التي لامستها فراشيك؟
الكثير الكثير! ولتسمية القليل منهن أذكر آيشواريا راي وبريانكا شوبرا وراني موخرجي وديبيكا بادوكون.

- كيف يمكن للنساء التحلي بالجمال الذكي مع الكثير من الخيارات والعديد من الإلهامات واتجاهات الموضة؟
أولاً، عليك أن تعرفي ما هو الجيد لك: ما الذي يلائم قسماتك، لون بشرتك، الألوان التحتية. وإذا كنت غير واثقة، أطلبي نصيحة محترفة. وبعد معرفة الجواب، استخدمي الموضة لإلهامك بالأفكار وليس لنسخها كما هي. من المهم ابتكار طلة تلائمك، وبالتالي يجب استخدام اتجاهات الموضة لتلهمك وليس للنسخ. استخدمي الموضة التي تركز على ناحية واحدة تكون أجمل ما في قسماتك، مثل العينين أو الشفتين أو عظمي الوجنتين. بهذه الطريقة، تلقين الضوء على أفضل قسمة لديك وعلى ما يلائمك شخصياً مع البقاء متماشية مع الموضة.

- أنت سيد بوليوود العصرية. هل نستطيع أن نشرح هذا اللقب- كيف، ومتى ولماذا؟
«مثل ما تفعله هوليوود»، هل هذا ما كنت وما زلت تسعى وراءه؟ أظن أن الشيء الأكثر أهمية في بوليوود أو حتى في هوليوود هو تعزيز الثقة عند الممثلين الذين تعملين معهم. السر هو فهم احتياجاتهم، وما هو جيد لهم، وما يجدي نفعاً معهم. أنا أعمل في هذه الصناعة منذ وقت طويل جداً، وشهدت تحولها على مرّ السنوات. السيناريوهات التي تكتب الآن في بوليوود تغيرت وباتت تتعاطى في مسائل أكثر عصرية، مما يفضي أيضاً إلى شخصيات مختلفة، وفي النهاية إلى طلات مختلفة. أحاول التطلع إلى الغرب لمعرفة الموضة الرائجة هناك، واتجاهات الموضة والطلات التي يتم ابتكارها وأستوحي أفكاري من الأجزاء التي أشعر بأنها ملائمة لبوليوود- وأولّد بالتالي التوازن بين الموضة والتقاليد، العصري والثقافي.

- هل يمكن أن تشاطرنا بعض النصائح التي تسديها لنجمات الصف الأول؟
أهم نصيحة أعطيها هي إبقاء البشرة في حال جيدة- مرطبة وطرية. إشربي الكثير من الماء، قشريها بين وقت وآخر. إحرصي على النوم في ساعات منتظمة، وانزعي دوماً كل آثار الماكياج عن وجهك في نهاية اليوم- هذا أهم شيء يجب فعله مهما كنت متعبة. أبقي ماكياجك بسيطاً حين لا تكونين واثقة. من الأفضل عدم تجربة طلة جديدة في يوم المناسبة، خصوصاً إذا كنت ستخضعين للتصوير. وأخيراً، ضعي الماكياج وفق توقيت النهار والمناسبة.

- قبل أربعة أعوام، ابتكرت ظلالاً لكريم الأساس معدّة خصيصاً لتناسب ألوان بشرة النساء في الهند والشرق الأوسط لأن هؤلاء النساء عجزن عن إيجاد التدرّج المناسب. هناك بعض النساء اللواتي لا يجدن التركيبة الملائمة من كريم الأساس، خصوصاً في الدول العربية حيث توجد ظروف مناخية صعبة مثل الرطوبة والحرّ. ماذا عن هؤلاء النساء. بماذا تنصحهن؟
كريم الأساس MAC Studio Fix Fluid Foundation هو كريم الأساس المثالي لظروف الطقس تلك لأنه يستطيع تحمل الرطوبة. المهم هو تثبيته بواسطة بودرة طليقة لكي يدوم لوقت أطول ويبدو طبيعياً في الوقت نفسه. تركيبته السائلة سهلة البسط على البشرة المرطبة، ويمكن جعل التغطية من متوسطة إلى كثيفة، حسب ما تفضلين. تلائم التركيبة تماماً معظم ألوان البشرة وأنواعها. كما يمكن إضافة طبقة من MAC Studio Fix Powder  لتعزيز التغطية أكثر.

- كيف تستطيع المرأة أن تتوصل إلى بشرة مثالية وخالية من العيوب؟ هل يمكن أن تمدّنا ببعض النصائح للتوصل إلى ذلك؟
من المهم جداً استعمال الأدوات الصحيحة لبسط كريم الأساس، فرشاة كريم الأساس ضرورية. ثمة فرشاة جيدة هي فرشاة MAC Brush  190. قبل البدء، تأكدي أن بشرتك مرطبة جيداً. باشري تربيت كريم الأساس، بكمية قليلة كل مرة، واستمري في المزج أثناء البسط، باستعمال فرشاة كريم الأساس. استعملي الاسفنجة لتوحيد كريم الأساس على كامل الوجه.
إعتمدي حركة التربيت إذا أردت تعزيز التغطية وجعلها أكثر سماكة. إبسطي كريم الأساس على العنق، وامزجيه جيداً مع بشرتك للتأكد من عدم وجود علامات تُظهر حدود انتهاء كريم الأساس.لإنهاء الطلة،  ضعي البودرة الطليقة على فرشاة بودرة كبيرة وممتلئة- يمكنك استعمال فرشاة MAC Large Powder Brush 134 وباستعمال حركات تربيت سريعة، أبسطي البودرة فوق كل كريم الأساس. يمكنك أيضاً استعمال فرشاة MAC's Buffer Brush182  إذا شئت. من المهم اعتماد حركات التربيت السريعة لتفادي بسط كمية كبيرة من البودرة في بداية التطبيق، مما يجعل اللمسة النهائية غير موحّدة.

 

- كيف تبقي أسلوبك ظاهراً في الوجوه المختلفة؟
لكل وجه ميزته الفردية وأحرص دوماً على الحفاظ على طلة الشخص، من دون المساس بفرادته، ولذلك يبدو الماكياج مختلفاً على كل شخص، لكن التقنية المستخدمة هي نفسها.

- كيف يجدر بالنساء التوصل إلى التدرّج الصحيح لناحية ماكياج العينين؟
هل يجدر بالنساء البقاء بعيداً عن ألوان وتركيبات محدّدة، أم أن المسألة هي استخدام تقنيات محددة للمزج وبسط الماكياج؟ ما من لون خطأ أو صح. لكن مكان بسط المنتج والكثافة هما «المفتاح». بالنسبة إلى البشرة الناضجة، يجب البقاء بعيداً عن التركيبات الباردة لأنها تبرز التجاعيد حول العينين. الخطوط الأكثر نعومة مثل الماكياج الدخاني والخطوط المموهة تبدو أفضل. باشري أيضاً استعمال البني الداكن للآيلاينر، لأن الأسود قاسٍ جداً. تذكري، تناغمي مع أسلوبك ومهنتك ومزاجك. وكوني دوماً بسيطة.

- كيف تستطيع النساء جعل ملمع الشفاه يبقى لوقت أطول؟
التقنية الواجب استعمالها هي ملء الشفتين بواسطة قلم للشفتين، ومن ثم استعمال ملمع الشفاه فوقه.

- نشعر بأن أحمر الشفاه يوفر طلة أكثر تكلفاً من ملمع الشفاه عند حضور مناسبة مميّزة؟
أعتقد أن هذا تفضيل وخيار شخصي، لكل امرأة ذوقها. إنها مسألة التركيبة التي تتطلعين إليها في ذلك اليوم.

- «حادّة وإنما جميلة»، هذا قول جمالي يشجع الحاجبين البارزين أو الطبقات الكثيفة من الماسكارا. هل أنت مع هذا الأسلوب أم ضده؟
يرتبط الأمر بالقسمات التي لديك، لكني أفضل شخصياً الحاجبين الكثيفين (Androgynous). أنا داعم كبير للماسكارا والأهداب الزائفة. المهم هو معرفة متى وأين يجب التوقف. فالحاجبان المرسومان بإفراط قد يبدوان مسرحيين وزائفين. حاولي جعل الطلة تبدو طبيعية- كما استيقظت ذلك الصباح.

- هل تنصح الممثلة كاجول بتعديل شكل حاجبيها الموصولين ؟
في الواقع لا لأني المسؤول الوحيد عن حاجبيها ومظهرهما. هذا ما يميزها عن الأخريات ويمنحها خصوصية جمالية.

- يشتهر الجمال الهندي بتركيزه على العينين القويتين. كيف تبتكر طلة العينين العريضتين من دون استعمال أهداب زائفة أو عاقف الأهداب «الخطر»؟
عاقف الأهداب ليس خطراً. أنا أستعمله في كل ماكياج وأعتقد أنه يجدر بكل امرأة أن تمتلك واحداً وتستعمله. من الصعب الحصول على مظهر العينين العريضتين من دون استعمال عاقف الأهداب. للحصول على مظهر العينين الواسعتين، عليك استعمال ظلال العيون بذكاء وتحديد محيط العين. الأمر بسيط جداً. في البداية، استخدمي مستحضر الإشراق في وسط الجفن (أو لوناً أفتح من ظلال العينين) ثم استعملي ظلالاً أكثر دكنة من اللون نفسه على جانبي العين. الماسكارا بالغة الأهمية على الأهداب المعقوفة، إبسطي الماسكارا على كل هدب على حدة.

- متى توصي النساء باعتماد الطلة الخالية من الماكياج؟
الطلة الخالية من الماكياج ملائمة لكل مناسبة. لكن على السجادة الحمراء، أضيف عنصراً رائجاً مثل آيلاينر أو لون مفرقع على الشفتين.

- متى توصي النساء بعدم اعتماد طلّة العينين الداكنتين والشفتين الشاحبتين؟
هي طلة كلاسيكية ومفضلة عندي ولذلك أتمنى ألا تخبو هذه الموضة! كما أجدها ملائمة للنساء الهنديات والعربيات- العيون الداكنة هي جزء من كلا الثقافتين، وهي تحددنا إلى درجة معينة.

- كيف تستطيع امرأة في خريف العمر إبراز جمالها في الليل والنهار؟
أولاً، يجب الانتباه كثيراً إلى ضرورة استعمال كريم الترطيب الملائم للبشرة. وبالنسبة إلى العينين، أوصي بالابتعاد عن التركيبات الباردة Frosty التي تبرز التجاعيد حول العينين. اختاري التركيبات الكامدة Matt أو الساتينية بدل ذلك. احرصي على إبقاء الشفتين طريتين ورطبتين باستعمال ملمع شفاه أو بلسم شفاه. أما استعمال القلم المحدد للفم فيلفت الانتباه إلى الخطوط الرفيعة المحيطة بالفم، ولذلك يستحسن تفادي ذلك. استخدمي الظلال القشدية بدل البودرة لأنها تساعد على جعل البشرة تبدو شابة وصحية. في الإجمال، إبقي بعيدة عن الألوان الداكنة لأنها قاسية مع التقدم في العمر.

- هل تعتقد أنه من الأفضل دوماً التركيز على قسمة واحدة؟
ما الفرق الذي يجدر بالمرأة أن تظهره بعد وضع الماكياج؟ أنا أؤيد التركيز على قسمة واحدة في الوجه، وإنما واحدة فقط، لأن النساء الهنديات والعربيات يعشقن العيون الداكنة وينجح ذلك عموماً مع 80% من تلك النساء- لكن ليس ضرورياً أن التركيز على قسمة واحدة ينجح مع الجميع. أنا أؤمن أن الماكياج شخصي وهو يهدف إلى منحك الثقة ولذلك يجب أن يكون متناغماً معك.

- ما هي الظلال التي تبدو جميلة على كل ألوان البشرة؟
الألوان الحيادية تلائم عادة كل ألوان البشرة.

- ما أو من هو مصدر إلهامك اليوم بعد الفنانة هيلين ريتشاردسون خان؟
هيلين كانت وستبقى مصدر إلهامي. إنها سرمدية.