المبدع توم بيشو Tom Pecheux...

أحمر الشفاه, خافي العيوب, كريم الأساس, خبراء التجميل , ماكياج عروض الأزياء, توم بيشو

21 سبتمبر 2011

Tom Pecheux هو واحد من ألمع خبراء التجميل في العالم. بدأ حياته المهنية كطباخ متخصص في إعداد المعّجنات والحلويات إلى أن التقى صدفة بطالبة في مدرسة لتعليم الماكياج كان لها تأثير في تغيير مجرى حياته. قبل ذلك، لم يكن «بيشو» يعرف أن الماكياج يمكن أن يكون مهنة أو احترافا لكن شيئا ما لمع في ذهنه أنبأه بأن هذه المهنة هي له، فالتحق بمدرسة  Ecole Chauveau  في فرنسا. ومن هناك، جرّب فنون الماكياج على المسارح، حفلات الباليه، وعروض الأزياء للسنوات الثلاثة إلى الأربعة التالية، حتى اكتشف أن عروض الأزياء هي المجال الذي أراد أن يكون بها.


- كيف تطوّرت وانطلقت مهنتك؟
استطعت النجاح في عالم الأزياء بفضل مجلتين فرنسيتين،هما: مجلة French Marie Claire، و French Glamour، بالإضافة إلى تعاوني بالتقاط الصور مع «ماريو تيستينو» و«كارين روتفيلد» (رئيسة تحرير مجلة French Vogue في الوقت الحالي). لقد استطعنا نحن الثلاثة أن نطوّر ونرسّخ علاقة متينة بيننا، فأضفنا نهجاً جديدا على فن الماكياج عندما كان المظهر السائد في الماكياج إما متكلف جدا أو غير منسّق، قمنا نحن بابتكار ماكياج المظهر الصحي، للمرأة التي تريد أن تكون جميلة بأسلوب طبيعي وغير متكلف. 

- هل تعتقد أن عملك السابق كطباخ أثر في عملك بمجال الجمال؟
نعم، لأنني أحب أن «أطبخ» أو أخلط الألوان والماكياج. أحب أن أمزج  بين تركيبات مختلفة: البراقة، الكريمية، الهلامية والزيتية. أحب ابتكار ألوان خاصة بي، وغالباً ما أبتكر من خلالها الإطلالات التي تطل بها العارضات على منصات عروض الأزياء.

- أنت في مجال الجمال منذ 25 سنة، ما الذي تغيّر تماماً خلال هذه المدة؟
جودة المنتجات بالتأكيد. فعندما بدأت كانت مستحضرات التجميل ثقيلة. كانت براقة وحادة. اليوم، وبفضل التقنيات المتطورة، استطعنا أن نضفي الضياء على الوجوه ، وأن نتجاوز بعض القوانين. في السابق، لم نكن نستطيع ابتكار عيون دخانية، أو مظهر شفاه ممتلئة في شكل طبيعي. أما الآن، بات الماكياج أكثر عفوية.

- ما الشيء الذي تصّب عليه تركيزك عندما تعمل على إبراز مواطن الجمال في كل امرأة؟
أهتم أولا بإعداد البشرة. خبير التجميل مثل الرسام تماماً، فلو كانت الخامة التي يعمل عليها غير معّدة في شكل صحيح، لن يحصل على لوحة جيّدة. ماكياج الأساس مهم جداً، فهو مثل الفستان الجميل الذي ترتديه المرأة ثم تضيف عليه بعض الإكسسوارات من ماسكارا، ظلال العيون، وأحمر الشفاه. 

- كيف تجعل المرأة راضيةً ومرتاحة لدرجة قبول تجربة شيء جديد يخالف نظامها التقليدي؟
أخبرها بأن كل ما ستحتاجه هو بعض القطن ومزيل للماكياج! الماكياج ليس وشماً، ولا يدوم إلى الأبد. والمرأة اليوم محظوظة جدا، إذ يمكنها التوجّه إلى أي منصة ماكياج لتحصل على مساعدة الخبراء  بخصوص تغيير إطلالتها. يمكن للنساء في عصرنا هذا تجربة كل شيء يتعلق بالتجميل. يكفي أن يحضرن إلى منصة التجميل وهن بدون ماكياج، ويدعن أهل الخبرة يجرّبن لهن الإطلالات والألوان المختلفة التي تناسبهن أكثر.

- بالحديث عن الشفاه، هل يمكن أن  تصف لنا مجموعة أحمر الشفاه Pure Color Lipstick الجديدة، ودرجات الألوان المتوافرة منها؟
إنها مجموعة غنيّة جداً فيما يختص باللون والتركيبة، وهي تتألف من 27 لون تتنوّع بين الظلال الحمراء، البنيّة، والوردية. عندما أبتكر خط ألوان جديد، أفكّر في كل النساء وبالماكياج الذي سيستمتعن بوضعه خصوصاً عندما يجدن لونهن المفضل والمثالي لكل يوم.

- لماذا تعتبر هذه المجموعة جديدة وعصرية؟
السرّ يكمن في التقنية المدهشة True Vision Technique التي تجعل الألوان نابضة ومضيئة، كما أن خيارات الألوان الجديدة لهذه المجموعة الرائعة واسعة جدا. من ناحية أخرى، تتميّز مجموعة أحمر الشفاه Pure Color Lipstick الجديدة بصيغتها التي تدوم طويلا، وتركيبتها المعززة بمستخلصات مغذية كزبدة الشيا والبندق والمورومورو التي تجعل الشفاه طرية وناعمة. كما أن التغطية المتساوية التي تؤمنها مثالية لابتكار شفاه كلاسيكية. إنها بلا شك مجموعة أحمر شفاه صُممت خصيصاً للمرأة التي تعشق استعمال أحمر الشفاه. هذه المجموعة تجعلك تقعين في حبها سريعاً..  إنها أكثر من أداة لتعزيز جمال المرأة وجاذبيتها، إنها تعبير شخصي وصريح عنها.

- لماذا اخترت ألوانك المفضّلة من مجموعة أحمر الشفاه Pure Color Lipstick؟
اخترت أبرز الألوان السائدة في خطوط الموضة والتي أعتقد أنني سأستمتع كثيراً بتطبيقها على المرأة.

 

- ما هي النصائح التي يمكن أن تقدّمها لنا حول تطبيق أحمر الشفاه؟
يعتمد هذا الأمر على المظهر الذي تريدين ابتكاره. إذا أردت تحقيق مظهراً بالغ الرقة بمجرد لمسة أحمر شفاه، عليك طلائه بأصابعك وتربيت اللون على شفاهك  لجعل اللون أكثر شفافية. وعندما تريدين ابتكار شفاه توحي بتصريح شخصي، عليك استعمال قلم الشفاه بالإضافة إلى أحمر الشفاه لتحقيق المظهر المتكامل.

- ما هو الدور الذي يلعبه أحمر الشفاه في المظهر العام للماكياج؟
يشكّل أحمر الشفاه النقطة الأساسية في الماكياج، خصوصا إذا تم اختيار اللون الأحمر الداكن أو البرغاندي. فأحمر الشفاه يعزز الأنوثة، يصقل الإطلالة، ويضفي عليها الأناقة والجاذبية.

- بماذا تختلف المرأة التي تستعمل أحمر الشفاه الكلاسيكي عن المرأة التي تضع ملمّع الشفاه؟
المرأة التي تضع أحمر الشفاه الكلاسيكي هي في العادة امرأة قوية ومتكّلفة، وتهتم بالتفاصيل. أما المرأة التي تستخدم ملمع الشفاه فهي مرحة، مغامرة، ومنفتحة.

- ما النصيحة التي توجهها إلى شخص يريد أن يكون فناناً كبيراً في الماكياج؟
أن يؤمن بما يفعله وأن ينفّذه بحب وشغف، وأن يتذكّر دائماً أنه يعمل لشخص آخر. من الرائع أن يحضر إلى موقع التصوير ولديه أفكارا مبدعة، ولكن في حال الفشل، عليه أن يتقبّل الأمر ويلجأ إلى فكرة أخرى. وأخيراً، أن لا يضع الإبداع قبل الجمال بل عليه التفكير بالجمال قبل أن يبادر إلى تنفيذ الفكرة. 

- ما هي التقنية الواحدة التي تتمنى على كل امرأة أن تتبعها؟ 
أن لا تقوم بطلاء كل وجهها بماكياج الأساس إذا لم يكن لديها إلا بقعة أو تشوّه في مكان واحد فقط.

- ما هي أكبر الأخطاء التي تلاحظها في وضع الماكياج؟
اليد الثقيلة. في العادة، تتوقع النساء أن يُنجز ماكياجهن بسرعة، وبما أن وضع الماكياج أصبح الآن روتيناً، فأنا أعتقد أن المرأة  فقدت لمسة الرومانسية في وضعه. فهي تضعه في السيارة أو أثناء العمل. ولكن عندما تخرج في موعد أو لمناسبة خاصة، فهي تأخذ وقتها الكافي في وضعه، وعندها فقط يمكن أن تقدّر مسألة فن وضعه بطريقة مميّزة وجميلة. 

- ما هو السر الجمالي الذي يجب على كل امرأة معرفته؟ 
لا يوجد ماكياج ناجح بدون قاعدة مثالية وجميلة. إن لون بشرتك يتغيّر خلال العام على اختلاف الفصول. لهذا السبب، اقتني نوعين مختلفين من ماكياج الأساس؛ أحدهما بدرجتي ظل أخف وأفتح من لون بشرتك الطبيعي، والآخر بدرجتي ظل أغمق منه. وعندها قومي بمزجهما مع بعضهما للحصول على لون بشرتك الذي يمكن أن يتدرج من الباهت في الشتاء إلى لمحة السمرة في الصيف. وفي هذه الحالة، ستضمنين حصولك دائماً على ماكياج أساس يتلاءم مع لون بشرتك.

- ما هي موضة الماكياج التي سادت يوماً ولا تتمنى أن تراها مرة أخرى؟
هذا سؤال صعب، لأنني أؤمن أنه يمكن اكتساب شيء ما من كل موضة سواء كان ذلك مظهر عيون قوية وحادة كالتي كانت تعتمدها النساء في الأربعينات، أو شفاه حمراء جريئة كالتي سادت موضتها في الثمانينات. أعتقد أن هناك دائما ما يستحق التقدير في الموضة الغابرة.

- ما هو المنتج أو مستحضر التجميل الذي تنصح المرأة باصطحابه في حقيبة ماكياجها؟
لكل امرأة حاجات وأولويات مختلفة، فالمرأة التي تعاني من وجود شوائب كثيرة على سطح بشرتها، عليها أن تحتفظ بخافي العيوب لتستخدمه كلما أرادت إخفاء أي عيب في بشرتها. والمرأة التي تتمتع بعيون جميلة عليها أن تعزز جاذبية نظرتها بواسطة الماسكارا وتجعلها رفيقتها الدائمة. أما المرأة التي تريد إبراز شفاهها بإضافة اللون، الترطيب، واللمعان، عليها أن تحتفظ دائماً بأحمر شفاه.