الأمصال لتجديد البشرة

كلارنس, لانكوم, ديور, شانيل, العناية بالبشرة, إيف سان لوران, كريم الترطيب, إيستيه لودر, مضادات التأكسد, التجاعيد ومحاربتها, المصل

05 ديسمبر 2011

تمتاز الأمصال بتركيبتها السائلة، وهي لا تكتفي بمعجالة مشكلات البشرة وإنما تعمل أيضاً على تجديدها وتجميلها. إليك التفاصيل.

لماذا المصل وليس الكريم؟
لا يكفي الكريم أحياناً لتلبية احتياجات البشرة، وتبرز الحاجة إلى منتج أكثر فاعلية يعطي نتائج سريعة وملحوظة، ويعالج مشكلة البشرة في العمق ولا يكتفي فقط بتمويهها ظاهرياً. هذا هو دور المصل، المستحضر الأهم بين مستحضرات العناية بالبشرة. يمتاز المصل عموماً بتركيبة سائلة جداً وناعمة، ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات أو المكونات الفعالة التي تعالج المشكلات في أعماقها. وهو يعمل عموماً بالتزامن مع الكريم المكمل له، بحيث يعززان مفعول بعضهما البعض. فالكريم يؤثر عموماً في سطح البشرة ويحميها، فيما المصل يؤثر في أعماقها. يتم استعمال المصل أحياناً لمعالجة مشكلة محددة ناجمة عن تغيرات الطقس (في الخريف والربيع في أغلب الأحيان)، فيما يتم استعمال المصل في أغلب الأحيان ضمن روتين عناية يومية بالبشرة طوال أيام السنة.

تركيبة رائعة
في الأعوام الماضية، كانت التركيبة الهلامية المائية للأمصال تؤدي إلى جفاف المصل على سطح البشرة. أما اليوم، فقد باتت التركيبات سائلة جداً مما يتيح اندماجاً أكبر وأفضل مع البشرة. بالفعل، فور بسط المصل على البشرة، تتغلغل المكونات في الأعماق وتشعر البشرة بالارتياح والترطيب. ومع كل هذه المزايا، يكفي استعمال المصل أحياناً لوحده من دون أي كريم آخر، خصوصاً إذا كانت البشرة مختلطة وخالية من أية مشاكل.

مكونات مذهلة
لماذا تكون الأمصال فعالة جداً؟ بسبب تركيزها الكبير بالمكونات الفعالة. صحيح أن بعض الماركات المشهورة تضع جرعات مهمة من المكونات الفعالة في الكريمات العادية، لكن الأمصال تكون في أغلب الأحيان أكثر غنى بالمكونات الفعالة، مما يبرر تأثيرها المذهل في البشرة. كما باتت الأمصال تحتوي اليوم على كمية صغيرة من أحماض الفاكهة التي تجعل البشرة أكثر استعداداً لاستقبال المصل، أو على سيراميدات تغلف المكونات الفعالة وتدفعها إلى قلب الخلايا.

لوحده أو مع الكريم؟
يستحسن عموماً بسط المصل تحت كريم الترطيب لأنه يعزز مفعوله. يقول بعض الاختصاصيين إنه يستحسن استعمال المصل والكريم من الماركة نفسها للحصول على أكبر فاعلية ممكنة. إلا أن الجيل الجديد من الأمصال أثبت أن المصل بات كافياً لوحده لأنه يحتوي على مكونات مرطبة وأخرى مضادة للتأكسد. وأظهرت الإحصاءات أن معظم النساء اللواتي يملكن بشرة مختلطة يستعملن المصل لوحده من دون أي كريم آخر. في هذه الحالة، يستحسن استعمال المصل في الصباح لأن البشرة تحتاج ليلاً إلى مأخوذ إضافي من الدهون بواسطة كريم ليلي مغذ.

في الصباح أو المساء؟
يرتبط الأمر بنوع المصل. فهناك بعض الأنواع التي يجب استعمالها في أوقات معينة، فيما ينصح باستعمال أنواع أخرى كل صباح ومساء بحيث تنتشر المكونات الفعالة بشكل مستمر في البشرة. يتم بسط المصل المضاد للتأكسد في الصباح قبل الخروج من المنزل، فيما المصل المحارب للبقع فعال أكثر ليلاً لتفادي التعرض لأشعة الشمس. وبالنسبة إلى الأمصال المحاربة للتجاعيد، أو المرطبة، أو المحسنة للبشرة، يمكن استعمالها مرات عدة من دون أية مشكلة.

لتوحيد لون البشرة...
إنه المطلب الأهم عند المرأة في عمر الثلاثين، حين تبدأ أولى علامات الشيخوخة بالظهور. ليس ضرورياً أن تكون التجاعيد ظاهرة للعيان، لكن البشرة تصبح أقل نضارة ولونها غير موحد تماماً، مع ظهور للبقع هنا وهناك، ومسام متوسعة، وطلة غير مرتاحة عموماً.

سعر باهظ
لا شك في أن المصل أغلى ثمناً من الكريم العادي، وذلك بسبب الجرعات الكبيرة من المكونات الفعالة الموجودة فيه. وإذا حسبنا الأمور بطريقة منطقية، نجد أن المصل أقل ثمناً من الكريم. بالفعل، يكفي وضع 3 قطرات من المصل، مرة إلى مرتين يومياً، للحصول على نتيجة مذهلة. هكذا، يدوم أنبوب المصل لوقت أطول من وعاء الكريم، مما يجعله عملياً غير باهظ على الإطلاق.

جربي من الأمصال:

  • Visionnaire Correcteur Fondamental من لانكوم Lancôme الذي يحسن مظهر التجاعيد والمسام والعيوب الصغيرة ويعزز النضارة.
  • Idealist Serum Correcteur de Teint Unifiant Illuminateur من إيستيه لودر Estée Lauder الذي يخفف الاحمرار، ويوحد لون البقع الصغيرة ويموه العيوب ويحارب التأكسد.
  • Serum Capital Lumière anti-taches, anti-age من كلارنس Clarins الذي يضمن تضاؤلاً في كثافة البقع بنسبة 35 في المئة مع تعزيز مهم لنضارة البشرة.
  • Gold Radiance Precious Youth Serum من بوندز Pond's.
  • Capture Totale One Essential من ديور Dior.
  • Sublimage Essential Revitalizing Concentrate من شانيل Chanel.
  • Temps Majeur Concentre de Serum من ايف سان لوران Yves Saint Laurent.
  • Capture Totale Eyes Essential من ديور Dior.
  • Hydra Beauty Serum من شانيل Chanel.